أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

العوامل التي تسسبب التجويه

العوامل التي تسسبب التجويه

العوامل التي تسسبب التجويه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

العوامل التي تسسبب التجويه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

العوامل التي تسبب التجوية، التجوية هي عملية تفتت وتحلل التربة والمعادن والصخور الموجودة على سطح الارض ، حيث تختلف التجوية عن التعرية ، وتقسم التجوية الى عدة انواع وهي : التجوية الميكانيكية ، التجوية الكيميائية، فالتجوية الميكانيكية هي عملية تفتت الصخور الى اجزاء صغيرة من دن حدوث أي تغييرات في التركيب الكيمائي ، وتتضمن التجوية الميكانيكية العديد من العمليات وهي :تجمد المياه، الرياح والماء والجاذبية ، تاثير جذور النبات.

العوامل التي تسبب التجوية

تعتبر التجوية الكيميائية نوع من انواع التجوية وهي التي تحدث نتيجة تفاعل الهواء والماء مع المعادن التي تتواجد في الصخور مما يؤدي الى تكوين معادن جديدة ، وتكثر التجوية الكيميائية  بجانب البحار وذلك لان المياه المالحة تتفاعل مع الصخور وتحللها ، وتتأثر التجوية الكيميائية بعدة عوامل ومنها : طبيعة المناخ، درجة الحرارة ، الماء ، حجم الغطاء النباتي، فمن المعروف ان  الصخور السطحية تعد من أكثر الصخور عرضة للتفتت.

السؤال: العوامل التي تسبب التجوية

الإجابة الصحيحةهي:

  • المناخ ، التربة ، مدة التعرض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا