أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الطقس أو الجو هو كل الظواهر المتعلقة بجو الكوكب. وعادة ما يستخدم المصطلح على متابعة حركة هذه الظواهر لفترة قصيرة، بينما يطلق مصطلح المناخ على الظواهر الممتدة لفترات أطول.

ما نسميه الجوّ هو كل الظروف المادية من الطبقات السفلى من الغلاف الجوي في وقت معين، وعند نقطة معينة. وعادة ما تكون أحوال الطقس مرتبطة بالوقت الذي يمكن أن نشعر بآثار مباشرة على غطاء السحب أو الأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرياح والأمطار والرؤية.

الدراسة والتنبؤ بأحوال الطقس تسمى الأرصاد الجوية.

أربعة عناصر تتفاعل مع الوقت لتنتج الظواهر الطبيعية

  1. الضغط الجوي.
  2. درجة الحرارة.
  3. رطوبة الغلاف الجوي (الرطوبة).
  4. الرياح.

هذه العناصر هي نفسها متأثرة ب 5 عوامل هي:

  1. خط العرض.
  2. الارتفاع.
  3. الغطاء النباتي.
  4. تيارات المحيط.
  5. توزع اليابسة والبحيرات.

متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية. هذه الأحداث تتوقف على وجود مجموعة من المتغيرات-العناصرالجوية- في الغلاف الجوي. وهي درجة الحرارة، الضغط الجوي، وبخار الماء، ومعدلات تواجدها وتفاعل كل عنصر، والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الزمن. إن أغلب الأحداث الجوية على الأرض تقع في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي –التربوسفير-. تدرس النطاقات المختلفة لتحديد الكيفية التي تؤثر فيها النظم المحلية، والإقليمية، والعالمية على الطقس والمناخ. الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي هي تخصصات فرعية لعلوم الغلاف الجوي. الأرصاد الجوية وعلم المياه يؤلفان معا علم الظواهر الجوية المائية. التفاعلات بين الغلاف الجوي للأرض والمسطحات المائية هي جزء من دراسات المحيطات والغلاف الجوي. تتعدد تطبيقات الأرصاد الجوية وتستخدم في ميادين متنوعة مثل المجال العسكري، وإنتاج الطاقة، والنقل، والزراعة والبناء.

المناخ هو متوسط حالات الطقس على المدى الطويل، ويُحتسب عادةً على مدى 30 عاماً. من متغيرات علم الأرصاد الجوية التي تُقاس بشكل عام: درجة الحرارة ورطوبة الهواء والضغط الجوي والرياح والهطول المطري. بمعنى أوسع، المناخ هو حالة مكونات النظام المناخي، والتي تشمل المحيطات والجليد على الأرض. يتأثر مناخ موقع ما بالتضاريس والعرض الجغرافي والارتفاع، وكذلك المسطحات المائية القريبة وتياراتها.

 

  • السؤال: متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

  • الإجابة: المناخ

اقرأ أيضا