أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية

كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية

كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الصخور الرسوبية هي صخور متشكّلة نتيجة تفتت وترسب وتدعيم الرمال والصخور والرواسب الناجمة من التجوية والتعرية. وتظهر هذه الصخور على هيئة طبقات متتابعها بعضها فوق بعض. تنتقل الرواسب بالماء والرياح والجليد والأنهار الجليدية والتي تسمى عوامل التعرية. ويمكن أن يحدث الترسيب أيضا بسبب ترسب المعادن من محلول الماء أو قذائف المخلوقات المائية التي تستقر من التعليق.

الصخور الرسوبية يمكن تقسيمها إلى مجموعات التركيبية على أساس المعادن الخاصة بهم:

  • الصخور الرسوبية السيليسيكلية تتكون بشكل رئيسي من معادن السيليكات وقد تم نقل الرواسب التي تشكل هذه الصخور على شكل حمولة سرير، أو تحميل معلق، أو عن طريق تدفقات الجاذبية الرسوبية وتنقسم الصخور الرسوبية السيليسية إلى تكتلات وبريشيا، وحجر رملي، ومودروكس.
  • وتتكون الصخور الرسوبية الكربونية من الكالسيت CaCO3 rhombohedral ,الأراغونيت orthorhombic CaCO3 , والدولوميت (CaMg(CO2) وغيرها من المعادن كربونات على أساس أيون CO2-3 وتشمل الأمثلة الشائعة الحجر الجيري ودولوستون .
  • وتتكون الصخور الرسوبية إيفابوريت من المعادن التي تشكلت من تبخر الماء. أكثر المعادن التبخرية شيوعا هي كربونات (الكالسيت وغيرها تعتمد على CO3) والكلوريدات (الهاليت وغيرها بنيت على Cl) وكبريتات (الجبس وغيرها بناء على SO4) والصخور المبخرة عادة ما تشمل الهاليت وفيرة (الملح الصخري)، الجبس، والانهيدريت.
  • الصخور الرسوبية العضوية الغنية لديها كميات كبيرة من المواد العضوية، عموما ما يزيد على 3٪ من إجمالي الكربون العضوي وتشمل الأمثلة الشائعة الفحم والصخر الزيتي وكذلك الصخور المصدر للنفط والغاز الطبيعي.
  • الصخور الرسوبية الصخرية تتكون تقريبا تقريبا من السيليكا (sio2)وعادة ماتشير إلى الشيرت والعقيق وغيرها من الأشكال البلورية الصغيرة.
  • وتتكون الصخور الرسوبية الغنية بالحديد من 15٪ من الحديد وأشكالها الأكثر شيوعا هي تكوينات الحديد البندد ووحجرالحديد.
  • وتتكون الصخور الرسوبية الفوسفاتية من معادن الفوسفات وتحتوي على أكثر من 6.5٪ من الفوسفور ومن الأمثلة على ذلك رواسب عقيدات الفوسفات، وأسرة العظام، والطين الفوسفاتي.

كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية 

تتشكّل الصخور الرسوبية الكيميائية من المواد التي تذوب في المياه، وتنتقل فيها على شكل أيونات؛ كأيونات الكالسيوم والصوديوم والكربونات الهيدروجينية وغيرها، ثمّ تترسب كيميائياً. وبما أنّ الأيونات الذائبة في المياه يمكن أن تنتقل من مكانها مع المياه لعشرات آلاف الكيلومترات ويُمكن أن تبقى مُعلّقةً فيها لآلاف السنين أو أكثر قبل أن تترسّب، فمن المستحيل تحديد الأصل الصخري لتلك الرواسب الكيميائية.

أمثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية تُعدّ التكوينات الحديدية الحزامية وبعض الصخور الأُخرى التي تتكوّن عند تبخّر المياه من الأمثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية، وتجدر الإشارة إلى وجود نوع من التداخل والتشابه بين الصخرين الرسوبيين الفتاتي والكيميائي، إذ يوجد في الكثير من الصخور الرسوبية الكيميائية بعض من الفتات الصخري. كما تحتوي معظم الصخور الرسوبية الفتاتية على مواد لاحمة مكوّنة من الأيونات الذائبة.

 

  • السؤال: كيف تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية

  • الإجابة: تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية بفعل ترسيب المواد الذائبة في مياه البحيرات والبحار . والترسيب هنا يتم كنتيجة مباشرة لعمليات غير عضوية. من أشهر أنواع الصخور الرسوبية شيوعا بعد الصخور الطينية والحجر الرملي . يتكون في غالبيته من كربونات الكالسيوم CaCO3 ويجدر بالذكر ان هناك انواعا من الحجارة الجيرية تكونت بطرق عضوية .

اقرأ أيضا