أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اول ميناء بترولي في السعودية

اول ميناء بترولي في السعودية

اول ميناء بترولي في السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اول ميناء بترولي في السعودية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تُعتبَر المملكة العربيّة السعوديّة دولة عربيّة إسلاميّة تمتلك العديد من الخصائص الاقتصاديّة، والدينيّة، والجغرافيّة؛ حيث تشتمل ضمن حدودها على أقدس البِقاع الإسلاميّة، كالبيت الحرام الذي تتوسَّطه الكعبة المُشرَّفة، قِبلة المسلمين في صلواتهم الخمس، والمدينة المُنوَّرة التي يُوجَد فيها مسجد، وقبر سيِّد المُرسلين، وخاتم النبيّين سيِّدنا مُحمَّد -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن الجدير بالذكر أنَّه يتوافد أكثر من مليوني مُسلم كلّ عام إلى هذه الأماكن المُقدَّسة؛ لأداء فريضة الحجّ، وهي بذلك تُعتبَر أكبر تجمُّع إسلاميّ في العالَم، ومن الناحية الاقتصاديّة، فقد اكتسبت المملكة أهمّية في المجال الاقتصاديّ؛ بسبب احتواء باطن أراضيها على أحد أعظم احتياطيّات النفط، والغاز الطبيعيّ في العالَم.

اول ميناء بترولي في السعودية

ميناء رأس تنورة، هو ميناء نفطي حيوي يقع في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف، يعتبر أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، يشحن منه أكثر من 90% من صادرات المملكة العربية السعودية من الزيت الخام والمنتجات المكرره.

تحتوي على موانع مصنوعة من الحديد المشغول. مع وجود شعار الدولة العثمانية المتمثل بالنجمة والهلال أعلى مدخل مبنى الميناء، بالإضافة إلى المستودع الكبير. وقسم مبنى ميناء رأس تنورة إلى الأجزاء التالية:

  1. مستودع للفحم الحجري.
  2. مستودع للعتاد.
  3. مركز لإدارة المهمات العسكرية.
  4. مساكن للجنود.
  5. آلة تحلية الماء.
  6. موقع رفع العلم العثماني أعلى مدخل الميناء.

أُقيم احتفال كبير في الظهران ورأس تنورة في ربيع الثاني من عام 1358هـ/1939م وذلك بعد وصول الملك عبدالعزيز برفقة 17 فرداً و200 ضيف قادمين من مخيمه في رماح الواقعة قرب الرياض ، وقد أُقيمت مراسم استقبال تفقد من خلالها الملك مرافق الزيت يرافقه المدير العام لكاسوك السيد فلويد أوليجر، وكان طريق عودته من رأس تنورة فالقطيف فالدمام فالخبر؛ فزار أبو حدرية واستراح قليلاً في جبل القرين، وواصل مسيره إلى الظهران، وفي خلال إقامته أيام في الظهران أمر بتوزيع خمسين ألف على المحتاجين ثم عاد إلى الرياض.

يتألف الميناء من رصيفين رئيسيين ممتدين على مياة الخليج وجزيرة صناعية :

  • الرصيف الشمالي:

طولة 670 م وعرضة 33 م يتصل بالشاطيء بجسر طولة 1097 م، ويتألف من 6 مراسيء يتراوح عمق الماء فيه بين 12.8 و15.2 م وقت الجزر.

  • الرصيف الجنوبي:

طولة 366 م وعرضة 32 م يتصل بالشاطيء بجسر طولة 700 م ويحتوي على اربعة مراسي لاستقبال الناقلات، التي تصل حمولتها إلى 30000 طن ويتراوح عمق الماء فيها بين 9,90 و 10.06 م وقت الجزر.

  • الجزيرة الصناعية:

أنشئت جزيرة صناعية في عرض الخليج على بعد 1707 م إلى الشمال الشرقي من الرصيف الشمالي وذلك عام 1966، وتبعد الجزيرة 3200 م من الشاطيء وتضم 8 مراسي لاستقبال الناقلات.

 

السؤال: اول ميناء بترولي في السعودية

الإجابة: ميناء رأس التنورة

 

اقرأ أيضا