أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

جسيم بيتا عبارة عن إلكترون أو بوزيترون ذي سرعة وطاقة عاليتين وينبعث من نوى إشعاعية النشاط مثل البوتاسيوم-40. وجسيمات بيتا المنبعثة هي شكل من الإشعاعات المتأينة وتعرف أيضاً باسم أشعة بيتا. وتسمى عملية إنتاج جسيمات البيتا بتحلل بيتا. ويُرمز لجسيم بيتا بالحرف الإغريقي بيتا (β). هنالك نوعان من تحلل بيتا: إما β‏ الذي يصدر إلكترونا، وβ‏+ الذي يصدر بوزيترونا. تمتاز جسيمات بيتا بقدرة ضعيفه على تأيين المواد الموجودة في مسارها، إلا أن نفاذيتها للمواد ضعيفة نسبيا، بحيث أنها تخترق صفيحة من الألمنيوم بسمك 3 ملم. كما يمكن تسريع الإكترونات في معجل جسيمات فتزيد سرعتها إلى ما يقرب من سرعة الضوء.

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

وتمتلك الجسيمات خصائص تختلف حسب نوعية الأشعة الصادرة من النواة، كما أن هذه الأشعة تختلف في نفوذيتها وتفاعلها مع الأسطح والمواد المختلفة، وجميع النشاطات الإشعاعية لنوى الذرات المشعة تكون عشوائية ولكن يتم التعامل معها وقياسها بطرق متنوعة، وغالبًا ما يتم استخدام هذه الأشعة لأغراض طبية وفي المجالات الصحية والعسكرية وهي هامة جدًا ومفيدة ولكن من المهم التعامل معها بحذر وتجنبها في بعض الحالات، وتعتبر جسيمات بيتا إحدى أنواع الجسيمات الناتجة عن نواة ذرات أحد العناصر.

 

  • السؤال: جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا