أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الصفائح الارضية ليست ثابتة بل تتحرك حركة بطيئة جدا، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الصفائح التكتونية

الصفائح التكتونية أو تكتونيات الصفائح (بالإنجليزية: Plate tectonics)‏ (من الكلمة اللاتينية القديمة tectonics، ذات الأصل اليوناني القديم τεκτονικός، والتي تعني «بنيوية») هي نظرية علمية تصف الحركات الكبرى لغلاف الأرض الصخري. اعتمد هذا النموذج النظري على مفهوم نظرية الانجراف القاري التي طُرحت في العقود الأولى من القرن العشرين، وقبلها مجتمع علوم الأرض بعد طرح مفاهيم تمدد قاع البحر في نهاية خمسينيات وبداية ستينيات القرن العشرين.

للصفائح التكتونية القدرة على التحرك لأن الغلاف الصخري للأرض أقوى من الغلاف الموري الذي يرتكز عليه، كما أن كثافة الدثار تتغير نتيجة تيارات حمل. ويعتقد أن حركة الصفائح ترجع إلى عدة عوامل وهي حركة قيعان البحار بعيدًا عن الرصيف القاري (نتيجة التغير في طبوغرافيا وكثافة القشرة الأرضية الناتجين عن تغيرات قوى الجاذبية الأرضية) والمقاومة المائية والشفط أسفل مناطق الاندساس. ثمة تفسير مختلف، يكمن في القوى المختلفة التي تنتج عن دوران الكرة الأرضية وقوى المد والجزر للشمس والقمر، إلا أن دور كل من تلك العوامل غير واضًح، ولا يزال موضوعاً مثيراً للجدل.

ما سبب حركة صفائح الأرض؟

يمكن تفسير حركة الصفائح الأرضية من خلال معرفة عدد من العوامل المؤدية إلى حدوثها مباشرة كما يلي:

  • الجاذبية الأرضية: تؤثر قوّة الجاذبية الأرضية على الصفائح الأرضيّة من خلال عملية الاندساس (Subduction)، وتحدث هذه العملية عند التقاء قشرة أو صفيحة ذات كثافة عالية من النوع المحيطي أو القارّي بصفيحة أخرى، فتؤدي الكثافة العالية إلى اندساس الصفيحة المحيطية وغرقها أسفل الصفيحة الأخرى، ساحبةً معها باقي أجزاء الصفيحة التكتونية، وينشأ عن هذه العملية تضاريس جديدة كالأخاديد والجبال.
  • الحَمل الحراري: تحرك التيارات الحراريّة البركانية الموجودة داخل ستار الأرض الصخور الصلبة ذات الحرارة العالية جدًا والكثافة القليلة نسبيًا إلى الأعلى باتّجاه القشرة الأرضية، بينما تحرّك الصخور ذات الحرارة الأقل والكثافة النسبية العالية إلى الأسفل باتّجاه اللّب.

تتحرّك صفائح الأرض البالغ عددها 15 صفيحة باستمرار، وينتج عن هذه الحركة تغييرات في توزيع القارات، كما يمكن أن ينتج عنها البراكين والزلازل، والسبب الأساسي الكامن خلف هذه الحركة هو الجاذبية الأرضية فضلًا عن الحمل الحراري الناتج عن اختلاف كثافة الصفائح، ويُقال بأنّ حركة الصفائح بدأت منذ أكثر من 3 مليارات عام، ويحدّد نوع حدود الصفائح تِبعًا لطبيعة حركة كل صفيحة بالنسبة للأخرى، فمنها الصفائح المتقاربة، ومنها المتباعدة، ومنها ما يسير معاكسًا لبعضه البعض.

الإجابة الصحيحة هي:

عبارة صائبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا