أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية

المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية

المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

مواقع الويب هو مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض ومخزنة على نفس الخادم. يمكن زيارة مواقع الويب عبر الإنترنت بفضل خدمة الويب ومن خلال برنامج حاسوبي يدعى متصفح الويب. ويمكن عرض المواقع بواسطة الهواتف النقالة عبر تقنية الواب (WAP). مواقع الويب موجودة فيما يسمى بمزودات الويب.

لمعظم مواقع الويب تتواجد على الأقل صفحة بداية تعرض محتوى ذلك الموقع، كما تحتوي على الارتباطات التشعبية لصفحاته أو لصفحات مواقع ويب أخرى. لكل صفحة ويب معين موارد مقيس يعرف أكثر ب يو آر إل (URL)والتي هي اختصار لــ"Uniform Resource Locator بالإنجليزية (الباحث المتماثل للموارد)".

المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية

تصنف المصادر حسب ارتباطها بموضوع البحث إلى مصادر أولية وثانوية وثالثية. يتطلب التعامل مع المصادر الأولية في مجال ما خبرة واسعة في ذلك المجال، لذلك يُستحسن أن تكون المصادر في ويكيبيديا مصادر ثانوية. لا تفسِّر أبداً ولا تُؤَوِّل المصادر الأولية بنفسك، وابحث عن مصادر ثانوية وضعها مختصون وقامت بهذا العمل.

يُفضل أن تكون المصادر الرئيسة في مقالات الموسوعة هي المصادر العلمية الموثوقة التي نتجت عن أبحاث منهجية في مراكز بحثية متخصصة ونشرت في مجلات مراجعة من الأقران. ولكن يقبل الاستشهاد أيضاً بالتقارير الإخبارية لوكالات الأنباء وببعض من محتوى المواقع التجارية وبالمنشورات الذاتية ومقالات الرأي ضمن سياقات محددة وبشروط صارمة.

لا يقبل الاستشهاد بمصادر مشكوك بأمرها في مقالات الموسوعة. مصادرُ كهذه يجب أن تزال مباشرةً من نطاق المقالات. إذا كان لديك شك حول وثوقية مصدر ما، فلا تتردد في طرح الأمر على مجتمع الموسوعة للنقاش في الصفحات المخصصة لذلك.

تعريف المصدر

في سياق الاستشهاد بمصادر في ويكيبيديا العربية، قد تحمل كلمة «مصدر» ثلاثة معانٍ:

  • عمل إبداعي، مثل: مقالة أو كتاب أو رسم إلخ...
  • مؤلف العمل الإبداعي، مثلاً مؤلف الكتاب أو كاتب المقالة إلخ...
  • ناشر العمل الإبداعي، مثلاً دار نشر أو موقع ويب.

تصنيف المصادر

  • الأولية

المصادر الأولية هي الوثائق أو الدراسات أو تصف مباشرةً ظاهرة مادية ما، أو المعايير القياسية التي تصف نظاماً ما، أو شهادة شخصية لأشخاص مروا أو عاشوا أو شهدوا موضوع المقالة، أو تقرير مراسل من أرض الحدث أو كتابات تاريخية لمؤرخين عاصروا الحدث أو كانوا أول من كتب عنه، وغير ذلك. باختصار، هي نتاج معرفي موثوق من الاحتكاك المباشر أو من أفضل احتكاك متوافر مع موضوع المقالة.

  • الثانوية

المصادر الثانوية هي أعمال إبداعية يقوم بها مختصون لأجل تلخيص وتحليل وتفسير المصادر الأولية. تكون المصادر الثانوية مكتوبة بلغة سهلة نسبياً، ومرفقة بالشروح والتعليقات والحواشي. إذا لم يكن المحرر مختصاً في مجال المقالة، فيُستحسن أن يكون الاستشهاد بمصادر ثانوية، أي يجب أن تجمع مقالات الموسوعة آراء الخبراء والمختصين وتعليقاتهم على موضوع المقالة، وليس آراء مستخدمي ويكيبيديا أو تفسيراتهم للمصادر الأولية.

  • الثالثية

المصادر الثالثية هي أعمال إبداعية مبنية على المصادر الثانوية، وهي تشمل القواميس والموسوعات والمعاجم والتقاويم وما إلى ذلك. يقوم على وضع هذه المصادر مختصون، وهي تضم عادةً المعلومات غير الخلافية التي لا تحتاج إلى ذكر مصدرها مثل تهجئة أسماء الأماكن أو التواريخ، لذلك يحبذ عدم الاعتماد عليها إذا توافر مصدر ثانوي للمعلومة، ولكن الاستشهاد بهذه المصادر مقبول في ويكيبيديا.

 

السؤال: المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست شخصية

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا