أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الحوار شكلٌ من أشكال التواصل الشفهي، فهو عبارة عن تبادل لأطراف الحديث بين شخصين أو أكثر بهدف الوصول إلى حقيقة ما، والدخول في الحوار وسيلة فعالة للتأثير بالآخرين فمن خلاله يمكن نشر الوعي والثقة والمحبة، التعرف على الاتجاهات والميول أو التغيير فيها من خلال الإقناع دون إثارة الحقد والجدل، إرشاد الناس إلى مصالحهم، الوصول إلى الحلول والتفاهم عند وقوع الخلافات، والتعرف إلى طريقة تفكير الأخرين واكتساب بعض خبراتهم.

إن للحوار أهمية كبيرة عند الإنسان؛ لأن حاجة الإنسان إلى الاستقلالية تُبني بنجاح على أساس الحوار الناجح، كما أن الحوار عندما يكون ناجحًا فهو يساوي بين حاجة الإنسان للاستقلالية وحاجته إلى المشاركة مع الآخرين والتفاعل في أمورهم، وينبغي تجنب العصبية وإيجاد العديد من الطرق الجيدة للتواصل والتفاهم، ويوجد للحوار الفعال أهمية عالية في معالجة المشكلات التي قد تعترض طريق الإنسان، وله أهمية عالية في تقوية الأخلاق والقيم والمبادئ في الدول والحضارات وكما نعلم فإن الكثير من الحضارات رفضت مبدأ الحوار وتغيير أفكارها الخاطئة وتعديلها مما أدّى ذلك إلى اختراقها من قبل الدول الأخرى ومن ثم آلت إلى الانهيار والزوال.



من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

يتم التواصل بين كافة أطياف الناس من خلال اللغة التي يتم بها تفسير الدلالات اللفظية للكلمات التي تُقرأ أو تُلفظ، ويتم من خلال هذا الحديث إيصال فكرة محددة أو معلومة معينة للمتلقي.
وبعد أن يفهم المتلقي ما أشارت إليه الجمل اللغوية التي أدلى بها الطرف الأول، فإنه يقوم بالرد عليها بما يمتلك من معلومة، أو يشاطر الطرف الأول رأيه تجاه ما أدلى به، وهذا يؤدِّي إلى مفهوم الحوار. وحتى يكون الحوار بين الأشخاص ناجحاً، لا بد أن يوجد لدى المتحاورين وفي الحوار ذاته، العديد من الصفات.

يُعرّف فن الحوار بأنه ذلك التواصل الذي يحدث بين شخصين أو أكثر من أجل الحديث حول موضوع محدد، أما فن الحوار الناجح فهو ذلك الفن الذي يعنى بأن يكون هذا الحوار مبنياً على أسس تجعله يصل إلى الهدف الذي أُجري من أجله، فلا يكون التواصل بين أطراف الحوار عشوائياً أو غير منطقي، حيث يُبنى الحوار على أُسس تحدد أُطر الحديث وتجعله فعالاً.

يرتبط فن الحوار الناجح بالعديد من الآداب الخاصة التي يجب على المتحاورين أن يتصفوا بها، ومن أهمها ما يلي:

  1. الإنصات إلى الطرف الآخر وعدم المقاطعة.
  2. الهدوء في الحديث وعدم الفظاظة.
  3. استخدام أسلوب واضح يؤدِّي بالطرف الآخر إلى فهم المعلومة بشكل صحيح.
  4. احترام الرأي الآخر وعدم التقليل من شأن الآخرين، أو تحقير آرائهم.
  5. عدم التعصب للأفكار والمعتقدات، وعزل ذلك عن الحوار ليتم بشكل صحي.

إن مهارات الاتصال تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها القيادات، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل مما تقوله، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور.

 

  • السؤال: من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا