أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تدهشنا أجسامنا بما تحويه من أسرار لا تنكشف إلا بعد إجراء عديد من الأبحاث العلمية والدراسات، وهذا ما يؤكد لنا أنه مهما ازددنا علمًا، فإن هناك كثيرًا من الخفايا التي لمـَّا نكتشفها بعد. ففي الماضي كان من الصعب إقناع الناس بأن أجسامهم تحتوي عناصر كيميائية من الجدول الدوري، وبعض العناصر القيمة، مثل: الذهب أو النحاس. ولكن مع ظهور عديد من الدراسات التي تؤكد وجودها في جسم الإنسان، أصبحت المهمة أسهل كثيرًا.

تتكون 99٪ من كتلة جسم الإنسان من ستة عناصر رئيسية؛ هي: الأكسجين، والكربون، والهيدروجين والنيتروجين، والكالسيوم، والفسفور. ويتكون نحو 65-90٪ من كلِّ خلية من وزن الجسم من الماء، وعلى هذا الأساس فإن الأكسجين والهيدروجين من المكونات الرئيسية للجسم.

العنصر الكيميائي هو مادة كيميائية لا يمكن تجزئتها، خالصة متكونة من ذرة وحيدة فريدة من نوعها، يميزها العدد الذري وهو عدد بروتونات نواة الذرة. يندرج كل عنصر تحت تصنيف: فلز أو شبه فلز أو لافلز. وتنظم العناصر في الجدول الدوري. وسواء كانت تلك المادة قليلة أو كثيرة، وأطلق على كل عنصر اسم (ورمز) يعرف به ويتميز بخاصية خاصة به. وتم اكتشاف معظم العناصر، فمنها يتكون كل مافي الوجود من نجوم وومجرات وكواكب وأرض وجبال، ونبات، حيوان، وإنسان. ومنها ماهو مستقر ثابت لا يتغير ومنها ماهو غير مستقر، بل يتحول من عنصر إلى آخر بسبب نشاطه الإشعاعي.

طبقا لنظرية الانفجار العظيم بدأ الكون بغازي الهيدروجين والهيليوم، وتجمعت تلك الغازات في تجمعات كثيرة فشكلت نجوما وتجمعات نجوم في مجرات. ارتفعت درجة حرارة النجوم الابتدائية منذ نحو 13 مليار سنة فيجري في باطنها تفاعلات نووية واندماجات نووية.

يؤدي الاندماج النووي إلى التحام نوايا عنصري الهيدروجين والهيليوم الخفيفين، فتكون منهما عناصرا أخرى كتلتها أكبر. فبينما تبلغ كتلة الهيدروجين 1 وحدة ذرية والهيليوم 4 وحدات ذرية، تنشأ بتلاحمها المتتالي في النجوم والشمس العناصر الأخرى «وتطبخ»، فيتكوّن الكربون (12 وحدة ذرية) والأكسجين (16 وحدة ذرية)، والصوديوم (23 وحدة ذرية)، وهكذا حتى اليورانيوم (238 وحدة نووية).

لا توجد في الطبيعة عناصر أثقل من اليورانيوم (عدده الذري 92، وكتلته الذرية 238 وحدة ذرية) بسبب عدم استقراره، فهو يتحلل بالإشعاع وينشأ منه بعد ذلك الرصاص وهو عنصر مستقر لا ينقسم ولا يشع [العدد الذري يعادل عدد البروتونات في النواة، والكتلة النوية تعادل عدد البروتونات والنيوترونات فيها]. ولكن استطاع الفزيائيون تركيب عناصرا أثقل من اليورانيوم بواسطة تسليط النيوترونات عليها فتمتصها ويتكون منها عناصر أثقل من 238 وحدة ذرية، مثل البلوتونيوم والأمريسيوم والأينشتاينيوم ولكنها لا تبقى على حالها فسرعان ما تتحلل إلى عناصر أخف منها فتكون مستقرة.

العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري

تعبّر العناصر الانتقاليّة عن العناصر الكميائيّة التي تحمل إلكترون تكافؤ؛ ويُشير مفهوم إلكترون التكافؤ إلى الإلكترون الذي يمكنه الاشتراك لتكوين روابط كيميائيّة بهيكلين اثنين بدلاً من واحد، وأمّا كلمة الانتقاليّة فتوضّح التشابه الحاصل بين البنيّة الذريّة والخصائص الناتجة من العناصر المحددة؛ حيث إنها لا تحمل دلالة كيميائيّة بحد ذاتها.

سبب تسمية العناصر الانتقالية بهذا الاسم وفيما يأتي أبرز أسباب تسمية العناصر الانتقالية بهذا الاسم:

  1. سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم نظرًا لموقعها في الجزء الأوسط من الجدول الدوري بحيث تظهِر سلوكًا انتقاليًا بين عناصر المجموعة (s) وعناصر المجموعة (p).
  2. تشكل العناصر الانتقالية جسرًا للعبور بين خصائص المعادِن القَلوية الفلزية والأتربة القلوية مِن ناحية واللافلزات غير المعدنية والهالوجينات والغازات النبيلة مِن ناحية أخرى.

 

خصائص الفلزات الانتقالية

  • تتشارك العناصر الانتقالية والتي هي عبارةٌ عن معادنَ أو فلذات خصائصِ وصفاتِ تتميز بها.
  • تتمتع العناصر الانتقالية بناقليةٍ عاليةٍ للحرارة والتيار الكهربائي.
  • تتصف جميع العناصر الانتقالية أنها معادنٌ مطاوعةٌ أي قابلةٍ للطرق لتغيير شكلها بسهولةٍ.
  • تتميز العناصر الانتقالية بقساوتها.
  • ذات مظهرٍ صلبٍ ولامعٍ ومعظمها رمادية أو بيضاء كالحديد والفضة باستثناء الذهب والنحاس، فتختلف عن البقية بألوانٍ لا تتواجد في بقية عناصر الجدول الدوري.
  • تتشارك العناصر الانتقالية بنقطة انصهارٍ مرتفعةٍ باستثناء الزئبق ذي الطبيعة السائلة في درجة حرارة الغرفة ونقطة غليانٍ مرتفعةٍ أيضًا.
  • كلما انتقلنا من اليسار إلى اليمين ضمن الجدول الدوري تمتلئ المدارات d للعناصر الانتقالية تدريجيًّا.
  • طاقات تأيين ذرات العناصر الانتقالية منخفضة.
  • ينتج عن العناصر الانتقالية معقداتٍ ملونةً لذلك تكون مركباتها ومحاليلها ملونةً أيضًا.
  • مع أنها عناصرٌ قابلةٌ للتفاعل إلا أنها لا تشبه الخصائص التفاعلية للعناصر القلوية.
  • تستطيع معظم العناصر الانتقالية تكوين مركبات شبه مغناطيسيةٍ.

 

السؤال: العناصر تشمل العناصر في المجموعتين 1و2 وفي المجموعات 13 في الجدول الدوري

الإجابة: العناصر الانتقالية

اقرأ أيضا