أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة

المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة

المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يُشار إلى التايغا (بالروسية: тайга́)‏; أص‌د: [tɐjˈɡa] (كلمة مصدرها اللغتين المنغولية والتركية) في أمريكا الشمالية بالغابة الشمالية أو الغابة الثلجية، وهي إقليم أحيائي يتصف باحتوائه على الغابات المخروطية التي تتألف بشكل رئيسي من الصنوبر والتنوب والأرزية (اللارِكس).

التايغا أو الغابة الشمالية هي أكبر إقليم أحيائي بري في العالم. تغطي في شمال أمريكا معظم المناطق الداخلية في كندا وألاسكا وأجزاء من شمال الولايات المتحدة المجاورة. تغطي التايغا في أوراسيا معظم أجزاء السويد وفنلندا وأجزاء كبيرة من النرويج وإستونيا وبعض أجزاء مرتفعات اسكتلندا وبعض المناطق المنخفضة والساحلية في أيسلندا ومعظم الأراضي في روسيا وتمتد من كاريليا في الغرب إلى المحيط الهادئ (شاملة سيبيريا) والمناطق الشمالية من كازخستان وشمال منغوليا وشمال اليابان (على جزيرة هوكايدو). ومع ذلك تختلف أنواع الأشجار الرئيسية وطول فترة النمو ودرجات الحرارة في فصل الصيف. على سبيل المثال، تتألف التايغا في أمريكا الشمالية بشكل رئيسي من أشجار التنوب، بينما تتألف التايغا الاسكندنافية والفنلندية من مزيج من أشجار التنوب والصنوبر والبَتولا (شجرة القضيب)؛ وتتألف التايغا الروسية من التنوب والصنوبر والأرزية وذلك تبعًا للمنطقة، في حين أن التايغا في سيبيريا الشرقية عبارة عن غابة شاسعة من أشجار الأرزية.

غالبًا ما نواجه استخدامات مختلفة لمصطلح التايغا في اللغة الإنجليزية، فيُستخدم مصطلح «الغابة الشمالية» في الولايات المتحدة وكندا للإشارة إلى الجزء الموجود في المناطق الجنوبية من الإقليم الأحيائي، بينما يُستخدم مصطلح «التايغا» لوصف المناطق القاحلة في الجزء الشمالي الأقصى من الإقليم الأحيائي التي تقترب من خط الشجر وإقليم التندرا. يُناقش هوفمان (1958) منشأ هذا الاستخدام المختلف في أمريكا الشمالية ولماذا يُعتبر استخدامًا غير مناسب للمصطلح الروسي. على الرغم من أن التايغا تتدرج في المرتفعات العالية إلى تندرا ألبية (alpine tundra) في غابات الأشجار الملتوية (Krummholz)، فهي لا تتبع حصرًا للإقليم الإحيائي الألبي، وعلى عكس الغابة شبه الألبية، فإن الكثير من التايغا هي أراضٍ منخفضة.

المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة

التايغا هي أكبر الأقاليم الأحيائية البرية في العالم (يمكن اعتبارها ثاني أكبر إقليم أحيائي بعد أراضي الشجيرات الصحراوية والقاحلة ويتبع ذلك إلى تعريف الإقليم الأحيائي المعتمد)، وتغطي 17 مليون كيلومتر مربع (6.6 مليون ميل مربع) أو 11.5% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية. تقع أكبر مناطق التايغا في روسيا وكندا. التايغا هي إقليم مناخي بري يمتلك أقل معدل سنوي لدرجات الحرارة بعد التندرا ومناطق المناخ الجليدي الدائم.

أمثلة على التايغا

تغطي التايغا مساحة كبيرة من جبال الأورال في روسيا.

التايغا الرئيسية على هذا الكوكب هي:

  • غابات بحيرة Slave-Muskwa في كندا.
  • الغابات الشمالية الكندية في أوروغواي ، في كندا.
  • تايغا من جبال الأورال ، روسيا.
  • التايغا من شرق سيبيريا ، في روسيا.
  • التايغا والمراعي في كامتشاتكا ، روسيا.


السؤال: المنطقة الحيوية التي تكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة

الإجابة: التايغا

اقرأ أيضا