أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية، ضريبة القيمة المضافة ضريبة تُفرض بتزايد بناءً على الزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع.

تعوض ضريبة القيمة المضافة أساسًا الخدمات المشتركة والبنية الأساسية المقدمة في منطقة معينة من قبل دولة وممولة من دافعي الضرائب التابعين لها والتي تم استخدامها في إعداد هذا المنتج أو الخدمة. لا تتطلب جميع المناطق فرض ضريبة القيمة المضافة وقد يتم إعفاء السلع والخدمات للتصدير (معفاة من الرسوم). يتم عادة تطبيق ضريبة القيمة المضافة كضريبة قائمة على الوجهة حيث يستند معدل الضريبة على موقع المستهلك ويتم تطبيقه على سعر البيع. ومما يدعو إلى الارتباك أن شروط ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع والخدمات وضريبة الاستهلاك وضريبة المبيعات تستخدم أحيانًا بشكل متبادل. ترفع ضريبة القيمة المضافة حوالي خمس إجمالي الإيرادات الضريبية على مستوى العالم وفيما بين أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. اعتبارًا من 2018 تستخدم 166 دولة من العالم البالغ عددها 193 دولة ضريبة القيمة المضافة بما في ذلك جميع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باستثناء الولايات المتحدة والتي تستخدم نظام ضريبة المبيعات بدلا من ذلك.

هناك طريقتان رئيسيتان لحساب الضريبة على القيمة المضافة:

  1. الطريقة المعتمدة على الفاتورة الائتمانية أو الفواتير والطريقة التي تعتمد على طريقة الطرح أو الحسابات. باستخدام طريقة الفاتورة الائتمانية تخضع معاملات المبيعات للضريبة مع إبلاغ العميل بضريبة القيمة المضافة على المعاملة وقد تحصل الأنشطة التجارية على ائتمان لضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المواد والخدمات المدخلة. تعد طريقة إصدار الفواتير الائتمانية هي الطريقة الأكثر استخدامًا والتي تستخدمها جميع ضريبة القيمة المضافة الوطنية باستثناء اليابان. باستخدام طريقة الطرح في نهاية فترة إعداد التقارير يحسب النشاط التجاري قيمة جميع المبيعات الخاضعة للضريبة ثم يطرح مجموع كل المشتريات الخاضعة للضريبة ويتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة على الفرق.
  2. طريقة الطرح تستخدم ضريبة القيمة المضافة حاليا فقط من قبل اليابان على الرغم من أن طريقة ضريبة القيمة المضافة طريقة الطرح وغالبا ما تستخدم اسم "ضريبة ثابتة" كانت جزءا من العديد من مقترحات الإصلاح الضريبي الأخيرة من قبل السياسيين الأمريكيين. مع كلتا الطريقتين هناك استثناءات في طريقة الحساب لبعض السلع والمعاملات التي تم إنشاؤها لأسباب جماعية براغماتية أو لمواجهة الاحتيال والتهرب الضريبي.

 

كيف تعمل آلية ضريبة القيمة المضافة

ستدفع الأعمال المسجلة في المملكة العربية السعودية التي تشتري المواد الخام لتصنيع منتج ما 5٪ ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى سعر البيع. سيجمع البائع ضريبة القيمة المضافة هذه بنسبة 5٪ وسيقوم بالحساب لاحقًا للحكومة.

  • الضريبة المدفوعة إلى البائع لبيع المواد الخام تسمى ضريبة المخرجات .

بعد ذلك ستبيع الشركة المسجلة هذا المنتج المصنّع إلى مستهلك ، والذي سيدفع 5٪ ضريبة القيمة المضافة مرة أخرى بالإضافة إلى سعر بيع العنصر النهائي.

  • الضريبة التي يدفعها المستهلك إلى النشاط التجاري المسجل لتزويد المنتج تسمى ضريبة القيمة المضافة.

دعونا ننظر على سبيل المثال.

  • تقوم “وود كرافت” ، وهي شركة تصنيع الأثاث ، ببيع أثاث إلى تاجر جملة Salim & Co بسعر قدره عشرة آلاف ريال سعودي. يتطلب نظام ضريبة القيمة المضافة أن تقوم شركة “وود كرافت” بتحصيل 5 ٪ من ضريبة القيمة المضافة (500 ريال سعودي) نيابة عن الحكومة. تدفع شركة سالم وشركاه ما مجموعه عشرة آلاف وخمس مائة ريال سعودي.

  • الآن حددت شركة سالم سعر البيع الجديد (15000، ريال سعودي) للأثاث وبيعه للبائع بالتجزئة شركة مدينة الصحراء للأثاث . كما أنهم يطبقون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ (750 ريال سعودي) مقابل التوريد. سيقومون بتحويل 750 ريال سعودي إلى الحكومة واسترداد مبلغ 500 ريال من ضريبة القيمة المضافة التي دفعوها إلى Woodcraft في الخطوة الأولى. سوف تدفع شركة أثاث مدينة الصحراء ما مجموعه 15،750 ريال سعودي.

  • تزيد شركة مدينة الصحراء للأثاث من سعر بيع الأثاث إلى 20000 ريال ، وتبيعه للمستهلك النهائي. يتقاضون أيضًا ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ (1000 ريال سعودي) نيابةً عن الحكومة ويستردون ضريبة القيمة  المضافة المدفوعة إلى شركة سالم في الخطوة السابقة. يدفع العميل ما مجموعه 21000 ريال سعودي.

 

التسجيل تحت ضريبة القيمة المضافة

  • التسجيل لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية:

    • يُطلب من غير المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يقومون بالتوريدات الخاضعة للضريبة داخل البلاد التسجيل وتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة. ويمكن القيام بذلك عن طريق تعيين ممثل ضرائب مقره في المملكة العربية السعودية. يقدم ممثل الضرائب المعتمد من GAZT إقرارات ضريبة القيمة المضافة ويقوم بالدفع نيابة عن المكلف غير المقيم. كل من ممثل الضرائب والمكلفين سيحاسبان على أي ضريبة القيمة المضافة غير المدفوعة.
  • تسجيل جماعي:

    • بموجب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ، يمكن لشخصين قانونيين أو أكثر التسجيل في ضريبة القيمة المضافة كمجموعة باستخدام نموذج الطلب الإكتروني من الهيئة العامة للزكاة والدخ
    • لتكون مؤهلاً للتسجيل كمجموعة:

    • يجب أن تخضع كل الكيانات القانونية في المجموعة لسيطرة ، أو أن تخضع لملك ما لا يقل عن 50 ٪ ، من قبل نفس الفرد أو الأفراد.

    • يجب على جميع أعضاء المجموعة القيام بنشاط اقتصادي

    • يجب أن يكون جميع أعضاء المجموعة من المقيمين الشرعيين في المملكة العربية السعودية

    • يجب أن يفي واحد على الأقل من أعضاء المجموعة بشروط الحد الأدنى لتسجيل ضريبة القيمة المضافة

 

السؤال: تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

الإجابة: تم تنفيذ نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية في 01 يناير 2018 بمعدل 5٪، ويُدرس استثناء القطاع الخيري من الضريبة في السعودية.

اقرأ أيضا