أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.ـ نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

التخطيط هو المهام الإدارية التي تهدف إلى تحديد الأهداف المستقبلية والسياسات والرؤية للمنظمات والمؤسسات وطرق تحقيق هذه الأهداف. وقد عرف أ.محمد فوزي العشري "التخطيط" بأنه؛ تحديدُ الأهدافِ المرادُ تحقيقُها، ورَسمُ خط السير إليها، وتحديدُ وسائل ذلك السير، مع وضوح التصور لما يُمكن أنْ يَحدُث أثناء العمل مِن المستجدات والتطورات، ووَضع ما يُناسب ذلك مِن طرُق التعامل مِمَّا باتَ يُسمَّى بـ"الخطة والخطة البديلة"، شرط أنْ يستهدف ذلك أكبر قدر ممكن مِن المكاسب وأقلّ قدر ممكن من الخسائر.

أهمية التخطيط

إن العمل بلا تخطيط يصبح ضرباً من العبث وضياع الوقت سدى إذ تعم الفوضى والأرتجالية ويصبح الوصول للأهداف بعيد المنال، وتبرز أهميته في توقعاته للمستقبل وما قد يحمل من حوادث غير متوقعة ومفاجآت وتقلبات حيث ان الأهداف التي يراد الوصول اليها هي أهداف مستقبلية، أي إن تحقيقها يتم خلال فترة زمنية محددة قد تطول وتقصر، مما يفرض على رجل الإدارة عمل الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل وتكوين فكرة عن ما سيكون عليه الوضع عندالبدء في تنفيذ الأهداف وخلال مراحل التنفيذ المختلفة. ويمكن تلخيص أهميته بالنقاط التالية:

  • رؤية واضحة وأهداف محددة
  • استخدام أمثل للموارد والإمكانات وزيادة الكفاءة
  • تقليل المخاطر المتوقعة
  • يُحكم السيطرة على الموقف
  • يساعد على اتخاذ القرار الصحيح

 

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

يعد التخطيط إحدى وظائف الإدارة الرئيسيّة وأهمها، بحيث تُنفّذ الوظائف الأخرى على أساس وظيفة التخطيط، وتُحدد هذه الوظيفة أهداف المنظمة المستقبليّة وتُحدد الوسائل الضرورية لتحقيقها وتضع عدّة بدائل لاختيار المسار الأفضل لتحقيق هذه الأهداف، كما تتنبأ بالتحديات والأخطار المستقبليّة وتضع الإجراءات المناسبة للتعامل معها، وتتكوّن من عدّة أنواع، ومنها: التخطيط الاستراتيجي، والخطط التشغيليّة والتكتيكيّة، إضافةً لخطط الطوارئ.

  • السؤال: الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا