أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

بالمقارنه بين اسلوبي الحراثه اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز

بالمقارنه بين اسلوبي الحراثه اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز

بالمقارنه بين اسلوبي الحراثه اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بالمقارنه بين اسلوبي الحراثه اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

بالمقارنة بين اسلوبي الحراثة اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز ؟، تُعتبر التربة من الثروات الطبيعيّة المهمّة التي من دونها لن تكون هناك حياة للبشر، فهي المصدر المباشر والرئيسي لحياة الإنسان والحيوان على وجه الأرض، ومن خلال حرفة الزراعة يستطيع الإنسان توفير الطعام والاستدامة البيئيّة، ولذلك يجب الحفاظ عليها من كافّة المشكلات التي قد تواجهها، لذا فإنّه اليوم من خلال مقالنا هذا عبر موقع أون تايم نيوز والذي يُصرّح إجابة السؤال المطروح مُهتمًّا بشأن الحراثة وتعريفها وتعدّد أنواعها وفوائدها خلال السطور القادمة.

تعريف الحراثة

هي واحدة من وسائل الزراعة الحديثة التي تهدف إلى زيادة الإنتاجيّة والحصول على أعلى مردود مادي مُمكن، حيث يُمكن أن يقوم المزارع بحرث أرضه بأساليب متعددة لتحقيق إنتاجيّة أفضل المحاصيل، كما تختلف الأساليب الكامنة وراء كل أسلوب، وكل ذلك يقع على المزارع ضمن تقييم وتحديد الطريقة المناسبة وفقًا لصالح الإنتاج، وتُعرف الحراثة بإعداد التربة الزراعيّة عن طريق تحريكها ميكانيكيًّا باستخدام أنواع مختلفة من المحاريث تختلف باختلاف الهدف من الحراثة، فإمّا أن تكون بهدف تنعيم التربة وتهيئتها لعمليّة الزراعة أو مكافحة الآفات أو خلط الأسمدة بالتربة أو التخلص من مخلفات المحصول السابق، وعلى هذا تتمّ عمليّة الحراثة من قِبَل المزارع.

بالمقارنة بين اسلوبي الحراثة اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز

وللإجابة عن السؤال المطروح والذي ينصّ على “بالمقارنة بين أسلوبي الحراثة أي الأصناف أعطت أكبر إنتاج من محصول الأرز ؟”، ولكي نصل للإجابة التالية، أنّ الأصناف التي أعطت أكبر إنتاج من محصول الزراعة هي:

  • التربة الغير محروثة

وعلى الرغم من أهميّة الحراثة وفوائدها الجمّة وأنواعها المختلفة إلّا أنّ إنتاجيّة محصول الأرز في التربة الغير محروثة كانت أكبر من إنتاجيّتها في التربة المحروثة وذلك بالمقارنة بين الأسلوبين، وعلى هذا النحو تمّت الإجابة عن السؤال المطروح أعلاه.

فوائد الحراثة

تعدّدت فوائد حراثة الأرض، حيث أنّ أبرز فوائدها مُلخّصة في الآتي:

  • القضاء على الحشائش.
  • تسهيل العمليّات الزراعية اللاحقة.
  • تعريض الجراثيم والحشرات لأشعة الشمس والقضاء عليها.
  • تساعد على تهوية التربة وتحلل المواد العضوية وذلك بتنشيط الأحياء المجهرية وأكسدة بعض المواد السامّة وتبادل الغازات بين الجذور والتربة وبين التربة والغلاف الجوّي.
  • كسر الطبقات الصلبة غير المنفذة تحت سطح التربة.
  • تجانس توزيع الأسمدة.

أنواع الحراثة

هُناك ثلاثة أنواع رئيسيّة لحراثة الأرض، تتلخّص فيما يأتي، وهي:

  • الحراثة الزراعيّة: بعد زراعة المحصول الزراعي يقوم المزارع بها بهدف التخلّص من أيّ نباتات زائدة تنمو حول المحصول الزراعي، حيث تعمل على تهوية التربة المضغوطة.
  • الحراثة الأوليّة: تُعني تفكيك التكتّلات الترابيّة الموجودة في الأرض وإعادة دمج المواد العضويّة الموجودة فيها.
  • الحراثة الثانويّة: تُعرف بالحراثة الضحلة، حيث تهدف إلى تقليل حجم الجزيئات المكوّنة للتربة السطحيّة في الأرض.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان بالمقارنة بين اسلوبي الحراثة اي الاصناف اعطت اكبر انتاج من محصول الارز ؟، حيث سعينا من خلاله بتوضيح الإجابة، مُرفقين نبذة عامّة حول تعريف الحراثة وذكر أنواعها وفوائدها التي تعود على التربة والفرد بالنفع الجمّ، وكُنّا جاهدين في هذا المقال شمل كافّة ما يُفيد الباحثين عن الحراثة وبعض المواضيع المُتعلّقة به.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا