أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي حيث إن علم الكيمياء هو العلم الذي يهتم بتكوين الذرة ومعرفة مكوناتها، وقد عمل الكثير من العلماء على إجراء التجارب العلمية، والقيام بالنماذج حتى يُمكن فهم الذرة ومكوناتها وكذلك بنيتها، ومن أشهر أولئك العلماء هم: (دالتون وثومسون ورذرفورد)، فهم من قاموا بأداء التجارب والنماذج لمعرفة الذرة، وعن طريق موقع اون تايم نيوز سنوضح المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي.

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي

الذرة عبارة عن وحدة بناء المواد، وهي جزيء حجمه صغير ولا يقبل الانقسام، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الالكترونات سالبة الشحنات تدور حول تلك الذرات، كما أن كل جسم من تلك الجسيمات له كتلة مُحددة تم ذكرها بواسطة بعض العلماء، والإجابة الصحيحة لسؤال المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي، هي:

  • السحابة الالكترونية

مكونات النواة في الخلية

إن النواة في مجال علم الأحياء هي بنية مُحددة توجد في غالبية الخلايا، ما عدا الطحالب الخضراء المزرقة والبكتيريا، والتي تُفصل عن باقي أجزاء الخلية من خلال طبقة مزدوجة من الغشاء النووي، ومن الواضح أن ذلك الغشاء يستمر مع الشبكة الإندوبلازمية (شبكة غشائية) الخاصة بالخلية ويمتلك مسام، والتي قد تُتيح فرصة لدخول الجزيئات الأكبر، وفي التالي مكونات النواة في الخلية:

  • المغلف النووي: الغشاء النووي أو ما يُعرف باسم (karyotheca) هو الجزء الخارجي الذي يحد النواة، وهو موجود في نوى كافة الخلايا حقيقية النواة، وقد أوضحت الفحوصات المجهرية الإلكترونية أنه هذا المغلف يتألف من غشاء من وحدتين متحدتي المركز.
  • النسغ النووي أو البلازما النووية: وهي عبارة عن البروتوبلازم غير المتمايزة أو المادة الأرضية التي توجد بداخل الغلاف النووي، وتُعرف باسم (النسغ النووي، النيوكليوبلازم، كريوليمف)، ومن الواضح أن النيوكليوبلازم يشتمل على حبيبات متباينة الحجم والكثافة، وحتى الآن لم يتم معرفة تركيبته أو وظيفته.
  • النواة: وهي عضية بداخل النواة من حقيقيات النوى، أما عن مصطلح (nucleolus) فمن قام بصياغته هو العالم بومان، وهي توجد على شكل كروي حمضي، معلقة في النيوكليوبلازم، وتكون في وضع مركزي أو وضع غريب الأطوار.
  • الشبكة اللونية: في النيوكليوبلازم يتم رؤية شبكة تلطيخ ذات لون داكن، يُطلق علها اسم (الشبكة النووية أو الشبكة اللونية)، وتتشكل خيوط تلك الشبكة من الكروماتين، ومن الممكن رؤيتها بسهولة في نواة الطور البيني بواسطة المجهر المركب.
  • الكروموسومات: يدل مصطلح الكروموسومات فقط على الحمض النووي الملوث بشدة، والتي تشتمل على الأجسام التي تم ملاحظتها في الخلية المنقسمة الخاصة بالكائنات النووية، كما أن الكروموسومات عبارة عن مكونات نووية تحتوي على تنظيم خاص، وفردية وأيضًا وظيفة.

خصائص الكترونات الذرة

تُعتبر الإلكترونات واحدة من ثلاثة أنواع أساسية من الجسيمات التي تتشكل منها الذرة، وبخلاف النيوترونات والبروتونات التي تتشكل من جسيمات أبسط وأصغر، فإن الإلكترونات عبارة عن جسيمات رئيسية لا تتكون من جسيمات أصغر، ومن الجدير بالذكر أن حجم الإلكترونات صغير جدًا، إذ تبلغ كتلة الواحدة منها تقريبًا (1/2000) من كتلة النيوترون أو البروتون، ولذا فإن الإلكترونات لا تساهم بصورة فعلية في كتلة الذرة الكلية، وعلى الرغم من أن الإلكترونات تمتلك شحنات كهربائية مساوية لشحنات البروتون إلا أنها معاكسة لها، وتساوي (+1)، ويجدر العلم بأن كافة الذرات تشتمل على نفس عدد الإلكترونات مثل البروتونات، ولذلك يتم إلغاء الشحنات الموجبة والسالبة، وبالتالي تصبح الذرات متعادلة كهربائيًا.

هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد التعرف على المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي، إلى جانب مكونات النواة في الخلية، وأيضًا خصائص الكترونات الذرة.

 

 

 

 

اقرأ أيضا