أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

محمد الشماط شيعي

محمد الشماط شيعي

محمد الشماط شيعي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

محمد الشماط شيعي، أعلنت نقابة المهن التمثيلية فى سوريا عن دفن الفنان الراحل محمد الشماط فى المدافن الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد وفاته هناك خلال الساعات الماضية.

ومن المقرر ان يتم الاستقبال فى عزاء الراحل محمد الشماط فى مدينة سوريا غدا الأربعاء بصالة دار السعادة الكائنة في منطقة المزة.

وكان قد توفي الفنان السوري محمد الشماط عن عمر يناهز 85 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب ما أعلنه عدد من مواقع الفن السورية.

من هو الفنان محمد الشماط؟

محمد الشماط (1936 في دمشق، سوريا- 28 ديسمبر 2021 في الولايات المتحدة) ممثل سوري مثل العديد من المسلسلات والأفلام ومن أفلامه الفيلم السوري سائق الشاحنة وقد اشتهر بدور (أبو رياح) في مسلسل صح النوم ودور (الخضري أبو مرزوق) في مسلسل باب الحارة في خمس أجزاء منه.

وشارك في العديد من المسلسلات منها:

  • حارة القصر
  • وادي المسك
  • طرابيش
  • مزاد علني 
  • الخوالي
  • حارة خارج التغطية.

وعمل في سن مبكرة بالفرق المسرحية الخاصة والنوادي الفنية التي كانت تنشط على الخشبات السورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وحقق حضورًا لافتًا مع نجوم الكوميديا المسرحية السورية أمثال عبد اللطيف فتحي ومحمود جبر، ثم انتسب للمسرح القومي لدى تأسيسه في ستينيات القرن الماضي وشارك من خلاله في العديد من الأعمال.

الانطلاقة الأبرز في مسيرة الشماط الفنية كانت مشاركته مع فريق مسلسل (صح النوم) الشهير الذي بث عام 1975، من بطولة دريد لحام والراحل نهاد قلعي حيث عرفه الجمهور العربي بشخصية الخال أبو رياح خال فطوم حيص بيص في المسلسل.

ويُعد الراحل من فناني الرعيل الأول الذين ساهموا في تأسيس الحركة الفنية في سوريا، من خلال تأسيس المسرح  ‏السوري، فضلًا عن كونه عضوًا مؤسسًا في نقابة الفنانين السوريين.

وكان للشماط أدوار فنية كثيرة عرفها الجمهور السوري، قبل أن يتعرّف عليه الجمهور العربي عبر شخصية "أبو مرزوق" في الأجزاء الخمسة الأولى من مسلسل باب الحارة الذي بث لأول مرة عام 2006، وشخصية أبو جمعة في مسلسل الخوالي عام 2000.

مرض الفنان السوري القدير محمد الشماط

أصيب محمد الشماط بجلطة دماغية عام 1995 و1999 أثّرت على نطقه وحركته، كما أصيب على أثرها بفقدان للذاكرة في بعض الأحيان فاضطر للتوجه إلى أميركا بهدف العلاج الذي استمر نحو 4 سنوات وعاد إلى سوريا فيما بعد.

محمد الشماط شيعي 

ليس صحيحًا فهو يعتنق الدين الاسلامي السني وليس الشيعي

اقرأ أيضا