أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما نوع مجرة درب التبانة؟

ما نوع مجرة درب التبانة؟

ما نوع مجرة درب التبانة؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما نوع مجرة درب التبانة؟ نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض، من المعروف أن الكون يتكون من الكثير من الكواكب والنجوم والمجرات والأجسام التي تسبح في الفضاء، كما أن هناك العديد من المجرات التي توجد في الفضاء تختلف في اشكالها واحجامها ومكوناتها، ومنها درب التبانة التي تنتمي إليها الشمس والمجموعة الشمسية ومن ضمنهم كوكبنا فهي ذات شكل حلزوني، تشتمل على مليارات بل البلايين من النجوم والغبار الكوني والنيازك والمذنبات والشهب والاجسام الطائفة في الفضاء، كما أنها تنتشر فيها سحابات هائلة من ذرات التراب والغبار والغازات تتوزع في اطراف المجرة، حيث تحوي هذه المجرة ما بين 200-400 مليار نجم .

ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض

تتميز مجرة درب التبانة في انها تحمل على شكل قرصي رقيق جداً كما يبلغ قطرها حوالي 100.000-120.000 سنة ضوئية، في حين أن سمكها قد بلغ حوالي 1000 سنة ضوئية، حيث يتم حساب مساحة المجرات بالسنة الضوئية، حيث يقع كوكبنا على حافة هذه المجرة، وتقدر المسافة التي تبعد فيها المجموعة الشمسية عن المجرة ما يقارب حوالي 24 ألف سنة ضوئية، وبالتالي تتكون من عدة مكونات مختلفة ومنها :

النواة: وهي عبارة عن انتفاخ مضيء يكون شبه كروي يتواجد في مركز المجرة، كما يتواجد في مركز الثقب الأسود العملاق الذي بدوره يزداد حجماً كلما كبر عمر المجرة .

  • الأذرع: هي المنطقة التي تحيط بالنواة المجرية، كما أنها تتميز بأن لها أذرع عملاقة تدور حول المركز، ومن امثلتها: ذراع الجبار الذي يبعد عن مركزها حوالي 26 ألف سنة ضوئية .
  • الهالة: هي عبارة عن إكليل كروي يحيط بالقرص المجري الممتد إلى مسافات بعيدة، حيث يبلغ قطرها حوالي 150 ألف سنة ضوئية .

الإجابة الصحيحة هي 

  • مجرة لولبية

وإلى هنا نكون قد لخصنا لكم مجرة درب التبانة التي تعتبر واحدة من المجرات التي توجد في هذا الكون الفسيح والعظيم كما تعرفنا على ماهو نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض والتي تحمل شكل حلزوني، كما أوضحنا مكونات هذه المجرة.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا