أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

من هو كمال لموي؟

من هو كمال لموي؟

من هو كمال لموي؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تلقت كرة القدم الجزائرية خبرا سيئا، بعد وفاة كمال لموي، مدرب منتخب الجزائر الأسبق، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء، وفاة كمال لموي، مدرب "محاربي الصحراء" السابق، عن عمر يناهز 83 عاما.

وقالت تقارير صحفية جزائرية إن وفاة لموي جاءت بعد معاناته من فيروس كورونا المستجد، حيث كان يخضع للعلاج منه في أيامه الأخيرة.

  • صاحب الرأس الذهبية

ويمتلك كمال لموي مسيرة هائلة، سواء كلاعب أو كمدرب، حيث وُلد عام 1939، قبل أن يبدأ مسيرته الكروية عام 1953 وهو يبلغ من العمر نحو 14 عاما فقط.

وبدأ لموي مسيرته مع فريق باتنا الفرنسي كحارس مرمى، قبل أن ينتقل إلى نادي باريس في عام 1954، وهو في الخامسة عشرة من عمره، ثم تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في عمر الـ18 عاما.

الغريب أن لموي بدأ مسيرته مع فريق باريس كحارس مرمى، قبل أن يتحول إلى مهاجم، حيث أظهر قدرته على استغلال الكرات الرأسية بشكل مميز، ليُطلق عليه لقب "صاحب الرأس الذهبية".

ورحل لموي عن باريس إلى بيزييرس الفرنسي، قبل الانتقال إلى الدوري الجزائري، حيث لعب لعدة فرق بداية من اتحاد بسكرة مرورا بمولودية الجزائر وشباب بلوزداد وأولمبي المدية، قبل أن يختم مسيرته في البيار عام 1972.

وخلال مسيرته الكروية كلاعب، مثل لموي منتخب الجزائر في الفترة بين عامي 1963 و1968، حيث خاض معه أكثر من 11 مباراة قبل الاعتزال.

  • مدرب منتخب الجزائر

قبل اعتزال كرة القدم بشكل نهائي، دخل لموي إلى عالم التدريب، وتحديدا من بوابة شباب بلوزداد وأولمبي المدية والبيار، حيث كان يقود تدريب تلك الفرق أثناء لعبه.

وكان فريق مولودية الجزائر هو أول فريق يدربه كمال لموي بشكل منفرد بعد اعتزاله، وذلك منذ عام 1977، قبل الانتقال إلى شباب بلوزداد عام 1978، ليحصل معه على لقب الدوري.

وفي 1979، قطع لموي خطوته الأهم في عالم التدريب، حيث تولى تدريب منتخب الجزائر للشباب لمدة عام، قبل أن يرحل في 1980.

وتولى لموي تدريب العديد من الفرق بعد ذلك، قبل أن يقود منتخب الجزائر بين عامي 1988 و1990، لينتقل بعد ذلك إلى تدريب اتحاد طرابلس الليبي، ومنه إلى الشارقة الإماراتي.

اقرأ أيضا