أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه

اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه

اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

العبادة في الإسلام مفهوم واسع وشامل لا يقتصر فقط على إقامة أركان الإسلام الخمسة الأساسية بالإضافة إلى النوافل، بل يتسع هذا المفهوم ليشمل كل تصرفات الإنسان في الحياة.

 

مفهوم العبادة في اللغة العربية

أصل العبادة في اللغة: الطاعة والخضوع والتذلل كما قال الجوهري وغيره.

 

مفهوم العبادة في الشريعة الإسلامية

العبادة في الشريعة الإسلامية هي الهدف الأساسي من خلق الإنسان، ففي القرآن الكريم كتاب الله المنزل رحمة للعالمين، يقول الله:«وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون»، وعلى هذا فإن العبادة تشمل كل الأعمال الصالحة التي يحبها الله وترضيه، والاتصاف بكل الصفات والأخلاق الحميدة، وكذلك حب الله والرسول والصالحين، ومعاملة الناس معاملة حسنة، مما يجعل الإنسان المسلم في عبادة طوال حياته وفي جميع تصرفاته كما جاء في القرآن الكريم: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾.

يقول ابن تيمية في رسالته "العبودية": «العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة فالصلاة والزكاة والصيام والحج وصدق الحديث والأمانة وبر الوالدين وصلة الأرحام والوفاء بالعهود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد للكفار والمنافقين والإحسان للجار واليتيم والمسكين وابن السبيل والمملوك من الآدميين والبهائم والدعاء والذكر والقراءة وأمثال ذلك من العبادة. وكذلك حب الله ورسوله وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له والصبر لحكمه والشكر لنعمه والرضى بقضائه والتوكل عليه والرجاء لرحمته والخوف من عذابه وأمثال ذلك هي من العبادة لله».

 

اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه

يؤدّي الإنسان واجب العبوديّة لله، وهو بهذا يقتدي بالأنبياء -عليهم السلام-، وبالأخصّ محمد - صلّى الله عليه وسلّم- الذي أمره الله بعبادته فقال: (وَاعبُد رَبَّكَ حَتّى يَأتِيَكَ اليَقينُ)، وكذلك الملائكة الذين لا ينقطعون عن عبادة الله، قال الله في وصف حالهم: (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ)، 

تعرّف العبادة الشرعية بأنّها الانقياد والخضوع لله تعالى، مع التقرّب إليه وما شُرع من محبته، وعرّف شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- العبادة بأنّها اسمٌ جامعٌ لكلّ ما يحبه الله -تعالى- ويرضاه من الأقوال والأفعال، سواءً كان القول أو الفعل ظاهراً أم باطناً.

  1. ومثال العبادة الظاهرة: الصلاة، والزكاة، والحجّ، والدعاء، والذكر، إضافة إلى بِرّ الوالدين، والجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والإحسان إلى الخَلق، وغير ذلك من الأعمال والأقوال،
  2. ومثال العبادة الباطنة: حُبّ الله ورسوله، والخوف من عذابه ، والرجاء لرحمته، والتوكُّل عليه، وشكره، والصبر على أحكامه، والرضا بقضائه.

أنواع العبادة في الإسلام

  1. عبادة قلبية: و يندرج ضمنها: توحيد الله والإخلاص له.
  2. عبادة بدنية: و تشمل الصلاة والصوم.
  3. عبادة مالية: و تشمل الزكاة.
  4. عبادة مالية وبدنية: و يندرج ضمنها الحج.

أفضل العبادة تشتمل العبادات على أنواع كثيرة يستحيل إحصاؤها، أو الإلمام بها، وعلى الرغم من أنّ الأفضليّة في العبادة يصعب تحديدها، إلّا أنّه من الممكن ذِكر بعض أفضل هذه العبادات، وذلك على النحو الآتي:

  1. إتيان الفرائض، والانتهاء عن المُحرّمات: فقد فرض الله -تعالى- هذه الفرائض؛ ليقرّبَ عباده منه، قال -تعالى-: (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب).
  2. قراءة القرآن الكريم: فقد نصّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على أنّ تلاوة القرآن هي أفضل عبادة، وذلك في قوله: (أفضلُ عبادةِ أمتي قراءةُ القرآنِ)، والاشتغال بالقرآن من أفضل الأعمال والأذكار إلّا ما كان واجب الوقت يفرضه، كالترديد مع المُؤذِّن، أو التلبية في الحجّ، وقد أوصى أهل العلم كلّ طالب عِلم أن يبدأ بحفظ كتاب الله، ثمّ الاشتغال بتفسيره، فإذا انتقل إلى غيره من العلوم فعليه أن يتنبّه إلى ألّا يشغله ذلك عن تعاهُد دراسة القرآن.
  3.  الدعاء: فقد قال النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-: (أفضلُ العبادةِ الدعاءُ)؛

 

  • السؤال: اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والاعمال الظاهرة والباطنه

  • الإجابة: العبادة

اقرأ أيضا