أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سعر صرف الدولار اليوم السوق السوداء لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم السوق السوداء لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم السوق السوداء لحظة بلحظة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر صرف الدولار اليوم السوق السوداء لحظة بلحظة، ارتفع سعر الدولار في لبنان صباح اليوم الأحد 9 يناير/كانون الثاني 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار في لبنان اليوم

وتراوح سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية صباح تعاملات اليوم الأحد، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 30150 ليرة و30200 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل 29.900 ليرة و30000 ليرة للدولار الواحد أمس السبت.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، إن بلاده ستوقع الأيام القلية المقبلة اتفاقا مبدئيا مع صندوق النقد الدولي على خطة التعافي والنمو.

وأضاف، أن الاتفاق مع الصندوق أحد عوامل حل الأزمة الاقتصادية في لبنان، وأشار إلى أنه بعد التوقيع على الاتفاق سيتم ضخ أموال كبيرة من العملة الصعبة في السوق وسيتم هيكلة المصارف.

وشدد سلام على أن تأخر انعقاد مجلس الوزراء اللبناني يؤخر في اتخاذات القرارات المطلوبة للبنان.

وعن أسباب تدهور الاقتصاد اللبناني، أشار الوزير إلى أنها تعود إلى تراكم الفشل في الإدارة والسياسة المالية الاقتصادية التي استمرت لسنوات. وأضاف أنه يتم العمل على تغيير الاقتصاد اللبناني من الريعي إلى الإنتاجي.

وأعلنت إدارة الإحصاء المركزي في لبنان، في ديسمبر/كانون الأول، ارتفاع معدل التضخم بين ديسمبر/كانون الأول 2020 ونوفمبر/تشرين الثاني 2021 بنسبة 178%.

وقالت الإدارة: "إن معدل التضخم الرسمي في لبنان هو التغير لمدة 12 شهرا، وهو التغيير بين الشهر الحالي والشهر نفسه في العام السابق، مشيرة إلى أنها تنشر مؤشر أسعار الاستهلاك على أساس شهري بهدف إبراز تأثير الأزمة على الأسعار التي يدفعها المستهلكون وينبغي استخدامها للتحليل فقط".

وسعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مثبّت منذ العام 1997 عند 1507 ليرات للدولار، إلا أن القيمة السوقية للعملة الوطنية تراجعت بأكثر من 95% في غضون عامين من الأزمة الاقتصادية، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

وتعرض لبنان خلال عام 2021 لأزمات اقتصادية عديدة، صنفت على أنها الأسوأ في العالم طبقا للبنك الدولى.

 

مصرف لبنان المركزي

وديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن مصرف لبنان المركزي، عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

وبات الحدّ الأدنى للأجور أقل من 23 دولارًا، بينما تواصل أسعار الوقود، والعديد من السلع الأساسية، التي لم تعد مدعومة من قبل السلطات، قفزتها في السوق المحلي.

ويرزح 4 من كل 5 لبنانيين الآن تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة، ما يعد إفقاراً متسارعاً يعود سببه بشكل خاص إلى التضخم الذي يفوق 100%.

ولبنان يدخل العام الرابع من أزمة اقتصادية خانقة بدأت في 2019، عندما انهار النظام المالي تحت وطأة دين عام ضخم، هو نتيجة عقود من الفساد وسوء الإدارة، والطريقة غير المستدامة التي جرى بها تمويله.

ويعاني مصرف لبنان من تراجع حاد في الاحتياطي بالعملات الأجنبية بسبب السياسات النقدية المتبعة منذ عقود.

 

سعر الدولار اليوم في البنك المركزي

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

اقرأ أيضا