أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يطلق على مجموعة من الخلايا التي تتكون من الحبل العصبي في الفقاريات

يطلق على مجموعة من الخلايا التي تتكون من الحبل العصبي في الفقاريات

يطلق على مجموعة من الخلايا التي تتكون من الحبل العصبي في الفقاريات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يطلق على مجموعة من الخلايا التي تتكون من الحبل العصبي في الفقاريات، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

إن العرف العصبي هو مجموعة من الخلايا العصبية التي تنشأ في المراحل الجنينية لتكوين الكائنات الحية التي تنتمي لفصيلة الفقاريات، وتدخل في تركيب الأعضاء والأجزاء الهامة في جسم الكائنات الحية مثل الدماغ والجمجمة وأعضاء الإحساس، وتتميز تلك الخلايا بأن التواصل بينها يكون رخوًا، وتتكون من صفين خلويين طوليين على جوانب الخط المتوسط الظهري، ما بين الأنبوب العصبي، والأديم الخارجي لسطح البشرة، ومنذ ظهور خلايا العرف العصبي في جسم الكائنات الحية تكون مستعدة للقيام بالهجرات، وفي جسم الجنين تكون منظمة وتتواجد في منطقة الرأس ثم تبدأ في الهجرة مع بعضها كمجموعة متحدة، بينما هجرة الخلايا في منطقة الجذع تكون في الأغلب فردية.

 

تشكل الخلايا التي تنحدر من العرف العصبي في الجذع تيارين رئيسيين للهجرة، والتيار الأول منهما سطحي أما الثاني فيتم بالاتجاه البطني ماراً عبر النسيج المتوسط للجسيدات ودائراً حوله. إن الخلايا التي تهاجر عبر الطبقة السطحية تصبح متضمنة في الاديم الظاهر، حيث تتمايز إلى خلايا صباغية، وهذه الخلايا تستقر في نهاية المطاف في بشرة الجلد أو في الأدمة حسب نوعها.

اقرأ أيضا