أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

من هي تهاني الجبالي؟

من هي تهاني الجبالي؟

من هي تهاني الجبالي؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هي تهاني الجبالي؟، المستشارة تهاني محمد الجبالي (20 نوفمبر 1950) هي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

 

تهاني الجبالي ويكيبيديا

ولدت لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر الغربية حصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة وتخرجت منها العام 1973 ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستورى.

بعد تخرجها:

  1. عملت بالمحاماة لمدة 30 عام وهي محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية.
  2. تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944 م.
  3. تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة ((مناهضة العنصرية والصهيونية)) بالاتحاد.
  4. بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب. 
  5.  وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.
  6. تم انتخابها دورتين على التوالى عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة.
  7. عام 1912 عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى وبتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافى.

أزمات أثارتها

  • نشرت صحيفة نيويورك تايمز حواراً أجرته المستشارة تهاني الجبالي مع مراسل الصحيفة في 2012 قالت فيه أن أعضاء المحكمة الدستورية قرروا إسقاط البرلمان المنتخب لحرمان التيار الإسلامي من صياغة الدستور الجديد ولتمكين المجلس العسكري من تشكيل جمعية تأسيسية لصياغة الدستور بعيدا عن الأحزاب الإسلامية، وهو ما تسبب في حرج بالغ للمحكمة الدستورية باعتباره أظهر أن القضاة وظفوا المحكمة الدستورية في خصومة سياسية ضد تيار سياسي بعينه تواطئا مع المجلس العسكري، وهو الأمر الذي نفته المستشارة تهاني الجبالي زاعمة أن الحوار قد تم تحريفه مما دفع  مراسل "نيويورك تايمز" إلى الرد من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا  أن الحوار الذي أجرته الصحيفة مع الجبالي موثق ودقيق، وأن الصحيفة ملتزمة بما نشرته، وأنهم ليسوا مجانين حتى ينشروا حوارا مفبركا مع قاضية بأعلى سلطة قضائية وفي صحيفة بحجم نيويورك تايمز، واختفت بعدها عن الظهور الإعلامي لفترة بعد أن كانت تظهر بصورة مستمرة على عشرات القنوات الفضائية.
  • أثارت أزمة قوية خلال انتخابات البرلمان بعد ثورة يونيو حين اتهمت  قائمة "في حب مصر"بالتواطؤ مع جماعة الإخوان في الكويت لاقناعهم بالتصويت، وعرضت بعض الصور في سبيل تأكيد صحة حديثها ،وهو ما أثار حفيظة مسئولي قائمة "في حب مصر" الذين اعلنوا عن نيتهم لاتخاذ تدابير قانوينية للرد على فيما نُسِب إليهم من اتهامات باطلة. وانسحبت من أحد اللقاءات التليفزيونية المذاعة على الهوء مباشرة بسبب خلاف مع عماد جاد، القيادي بقائمة "في حب مصر" أثناء الحوار ، كما وجهت إليها تهمة سب وقذف رجل أعمال مصري مقيم في الكويت، الذي اتهمته بتمويل جماعة الإخوان وأنصارها هناك، وألزمتها المحكمة بدفع مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت 
  • وجهت إليها انتقادات شديدة على خلفية واقعة رفضها الخضوع لإجراءات التأمين بمطار القاهرة أثناء سفرها إلى بيروت مما دفعها إلى إلغاء سفرها زاعمة أن تلك الإجراءات مخالفة للدستور وتحمل إهانة لهيبة الدولة المصرية والمناصب الرسمية، ومؤكدة أنها خضعت للتفتيش، ولكنها رفضت التفتيش اليدوى، وخلع الحذاء.
  • هاجمت حمدين صباحي المرشح الأوحد للانتخابات الرئاسية أمام المشير عبد الفتاح السيسي في 2014 ، معللة ذلك بان التنظيم الدولي لجماعة الإخوان قد عقد اجتماعا في لندن قرر فيه التصويت لحمدين صباحي في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن لديها معلومات غير مؤكدة عن زيارة صباحي لمنزل خيرت الشاطر.

 

الأوسمة والدروع التكريمية

  1. درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي عام 1990 م.
  2. حامل للوسام الملكي البحراني عام 2004 م.
  3. درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003 م.
  4. وسام المحاماة ع- التونسي عام 1994 م.
  5. وسام المحاماة – سلطنة عمان عام 1999 م.
  6.  درع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام 1999 م.
  7. درع الدفاع عن حقوق الإنسان – الهند عام 1992 م.
  8. وسام الماجدة – العراق عام 1989 م.
  9. درع نقابة الصحفيين المصرية عام 2003 م.
  10. وسام الهباتيا – مكتبة الإسكندرية عام 1999 م.
  11. درع جامعة القاهرة عام 2001 م.
  12. درع جامعة عين شمس عام 2002 م.
  13. درع جامعة أسيوط عام 1995 م.
  14. درع الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2003 م.
  15. درع الاتحاد النسائي التقدمي عام 2000 م.
  16. درع المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة عام 1988 م.
  17. درع وزارة العدل ج م ع عام 2003 م.
  18. درع منظمة المرأة العربية عام 2004 م.
  19. درع المحكمة الدستورية الإسبانية عام 2004 م.
  20. درع المحكمة الدستورية الإيطالية عام 2005 م.
  21. درع معهد إعداد القادة بوزاره التعليم العالي عام 2004 م.
  22. وسام المجلس الدستورى تونس عام 2007 م.
  23. درع العيد الخمسينى للثوره الجزائريه عام 2004 م
  24. درع أتحاد الكتاب والأدباء الافرو آسيوي عام 2003 م.
  25. درع المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، مصر عام 2002 م.
  26. درع النيابة العامة بالبحرين عام 2001 م.
  27. درع أتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية عام 2005 م.
  28. درع التميز من جمعيه نداء الأجراس القبطية للاعلام والثقافة والتنمية عام 1998 م.
  29. درع الدفاع عن حقوق المرأة – جمعيه تنميه والنهوض بالمرأة عام 2003 م. و العديد من الأوسمة والدروع وشهادات التقدير من منظمات محلية وعربية ودولية في مجال الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان وقضايا حقوق المرأة والنشاط الاجتماعي والسياسي والتشريعي.

 

اقرأ أيضا