أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

كم عدد اسنان السلحفاة

كم عدد اسنان السلحفاة

كم عدد اسنان السلحفاة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عدد اسنان السلحفاة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السلحفاة

يوجد أجناس متعددة تتبع لرتبة السلاحف التي تندرج تحت طائفة الزواحف في شعبة الفقاريات التابعة لتحت مملكة ثنائيات التناظر التي تتبع مملكة الحيوانات، وهي من الكائنات الحية الزاحفة التي يُغطّي ظهرها قوقعة تُشبه الدرع، وتُعتبر قوقعة السلحفاة جزءاً من أجزاء جسمها حيث إنّه لا يُمكن للسلحفاة الخروج منها كما يعتقد البعض؛ فهي تُعدّ جزءاً من الهيكل العظمي الخاص بها، وهذا الدرع الصلب الذي يُغطّي جسم السلحفاة لا يُشبه جلد أيٍّ من الحيوانات الزاحفة الأخرى فهو مُكوّن من مجموعة من العظام والغضاريف التي تضم داخلها الأجزاء الأخرى من جسم السلحفاة.

أنواع السلاحف

  • السلاحف البحرية

يعود تاريخ وجود السلاحف البحرية على كوكب الأرض إلى ما يزيد عن مئة مليون سنة، حيث تطوّر هذا النوع من السلاحف المائية التي تعيش في المياه العذبة، ويُمكن التعرّف على هذا النوع من السلاحف من خلال ما يأتي:

  • السلاحف البرية

توجد السلاحف البرية التي تعيش على اليابسة في العديد من المناطق حول العالم، سواء المناطق الدافئة، أو الصحارى، أو الغابات المطيرة، أو غيرها من الأماكن، حيث إنّها تتواجد في قارتيّ أمريكا الشمالية والجنوبية، وقارة أوروبا، وقارة آسيا، وفي العديد من الجزر؛ كجزر مدغشقر، وجالاباجوس، وألدابرا، ويُمكن إيجاد ما بين أربعين إلى خمسين نوعاً من السلاحف التي تتوزّع على هذه المناطق والتي تنتمي في أنواعها إلى ما يُقارب أحد عشر صنفاً مختلفاً، ويُمكن التعرّف على هذا النوع من السلاحف من خلال ما يأتي:

يُمكن أن تعيش السلاحف لعمر يُقارب من عمر الإنسان، كما أنّ بعض الأنواع تعيش لمدّة مئة وخمسين عاماً، وتحتاج السلحفاة أثناء نموها إلى الطعام الكافي الذي يجب الحصول عليه لتحقيق نمو سريع، فالسلحفاة التي يتوافر لها الطعام تنمو بسرعة أكبر من مثيلتها التي تعيش في الصحراء مُعتمدةً على كميات قليلة من الطعام، ومن هنا فإنّه يُمكن نفي صحة الرأي الذي يُشير إلى أنّه يُمكن حساب عمر السلحفاة من خلال عدد الحلقات الموجودة على قوقعتها.

  • سلاحف المياه العذبة

تُعتبر المياه الضحلة والمسطحات المائية التي تجري فيها المياه جرياناً بطيئاً أفضل الأماكن التي تُفضلها سلاحف المياه العذبة للعيش فيها، فمثل هذه الأماكن تحتوي على مجموعة من النباتات المائية والطين في قاعها ممّا يجعلها مكاناً مُميزاً لاختباء السلاحف فيه، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على ما يُعرف بـ "Wood Turtle" التي تُفضّل العيش في مياه صافية وذات قاع قاس وصلب، كما أنّ ليس جميع أنواع سلاحف المياه العذبة قادرة على السباحة بشكل ممتاز، لذا فإنّ وجود قاع طينيّ للمياه يُعتبر أمراً مهمّاً بالنسبة لها.

 

كم عدد أسنان السلحفاة؟

لا تمتلك السلحفاة أسنانًا على الإطلاق، بل تمتلك أفواهُها حافة حادة وصلبة تُشبه مِنقار الطائر تُساعدها على العض، وهُناك بعض الأنواع من السّلاحف، مثل: سلاحف الخريطة (map turtles)، وسلاحف نهر تيرابين (the river terrapin)، تمتلك حنكًا ثانويًا داخل الفك العلوي يُساعدها على مضغ الأطعِمة، مثل: الفواكه، وسيقان الأشجار، والقواقع.

وتأكل مُعظم السّلاحف اللحوم والنباتات باختلاف أنواعها مثل الأسماك، والديدان، والحشرات، والقواقع، وتُعتبر بعض الأنواع مِنها عُشبية فقط تأكل النباتات الورقيّة، والزهور، والفواكه، والصبّار، بالإضافة إلى أنّ بعضها مُتخصص في نوع معين من الغذاء، مِثل: السّلحفاة جلدية الظهر (leatherback turtle)، والسلحفاة صقرية المنقار (the hawksbill turtle)، والتي تأكل قناديل البحر بما في ذلك الأنواع السّامة منها.

وتمتلك صغار السّلاحف ما يُسمى بسن البيض (egg-tooth)، والذي لا يُعتبر سنًا في الواقع، إذ إنّه نتوء صغير صلب منالكيرياتين ويُعتبر نوعًا من البروتين الذي يكوّن أظافِرنا، ويستخدمُه صغار السّلاحف لِنقر القشرة الداخلية للبيض وكسّرها للخُروج إلى الحيّاة.

أسنان السلاحف

  • ذات الشفاه السّلاحف

ذات الشفاه (Lipped Turtles): تمتاز بعض السّلاحف بأنّ لها قِشرة ناعِمة وشفاه ناعمة أيضًا عوضًا عن المناقير الحادة، لِتُساعدها على إِدخال الطعام كاملًا وامتصاصه داخل أفواهها، ومن ثم ابتِلاعه بِمساعدة عضلات ألسنتِها.

  •  كما أنّ بعض أنواع السلاحف المائية تَستخدم ألسنتها كطُعمْ لتجذب الأسماك الصغيرة بالدخول في أفواهِها، ومن ثم ابتلاعِها بعد إطباق الفكين عليها.

 وتُعد السّلحفاة من الحيوانات التي لا تمتلك داخل فمِها أي أسنان، إذ تعتمد على حواف أفواهها الصلبة لِمضغ الطعام، وتتنوع الأغذية التي تتناولُها السّلاحف ما بين اللحوم والنباتات والفواكه والأعشّاب وغيرها، كما أنّ صِغار السّلاحف تَستخدم النتوء الصلب حول فمِها لِكسر قشرة البيضة والخروج منها لِوحدها.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا