أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة، سعر صرف الدولار اليوم في لبنان سوق السوداء، سعر صرف الدولار لحظة بلحظة، سعر صرف الدولار الآن، سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء اللبنانية.

 

تراجع سعر الدولار في لبنان صباح اليوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني 2022 لدى تعاملات السوق الموازية (السوداء).

 

سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة

وتراوح سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية صباح تعاملات اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين ما بين 30900 و31000 ليرة للدولار، ليبقى رقما قياسيا رغم الهبوط.

وتشهد السوق اللبنانية ارتفاعاً مطرداً بسعر دولار السوق السوداء متأثراً بالأوضاع السياسية، والجمود الحكومي، والخلافات الكبيرة بين الأفرقاء السياسيين، ومنذ يومين شهدت السوق الموازية ارتفاعاً يزيد على ألفي ليرة بسعر الدولار ، ما أثر بشكل مباشر على جميع السلع وأهمها المحروقات.

وفقدت العملة اللبنانية أكثر من 15 % من قيمتها منذ بداية العام مما زاد الضغط على المواطنين بعد أكثر من عامين من أزمة عصفت بالبلاد وأدت إلى سقوط كثيرين في براثن الفقر وتأجيج المظاهرات.

ونزل المتظاهرون إلى الشوارع في مناطق من لبنان مساء الإثنين وأحرقوا إطارات سيارات واعربوا عن غضبهم من الوضع الاقتصادي المتردي وسط الجمود السياسي.

وقبل الأزمة الاقتصادية التي اندلعت في اكتوبر تشرين الأول عام 2019 بسبب تراكم الديون كان يتم تداول الليرة بسعر 1500 أمام الدولار.

وأدى التصلب السياسي بين الزعماء الطائفيين في لبنان إلى إحباط عام في ظل سياسات اقتصادية غير مستدامة وانخفاض تدفقات العملات الاجنبية الحيوية لاقتصاد البلاد. وشكل ميقاتي حكومة في سبتمبر أيلول بهدف التفاوض على برنامج دعم من صندوق النقد الدولي وبدء التعافي الاقتصادي.

 

حاكم المصرف

قال رئيس الوزراء اللبناني أمس الأربعاء،- إن الحكومة لم تتدخل في عمل القضاء بعد تردد أنباء عن أنه مارس ضغوطا على قاض يسعى للحصول على بيانات من بنوك في إطار تحقيق بشأن تصرفات حاكم مصرف لبنان المركزي.

كان رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قد قال الشهر الماضي إن رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، الذي أصبح محور تحقيقات محلية ودولية بشأن مزاعم منها الاختلاس والاحتيال، يجب أن يبقى في منصبه لتجنب تعميق المشكلات في وقت يشهد فيه لبنان أزمة مالية طاحنة.

وقال ميقاتي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء "لا بد أيضا من توضيح ما استجد بالأمس من أمور لها علاقة بالقضاء، وفي هذا السياق أقول ليس صحيحا أننا تدخلنا في عمل القضاء أو في شأن أي قرار يتخذه القضاء".

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية ومنافذ إعلامية أخرى قد ذكرت أن ميقاتي استدعى النائب العام التمييزي غسان عويدات وهدد بالاستقالة إذا استمر القاضي جان طنوس في الضغط على البنوك للحصول على بيانات في إطار تحقيقه.

ويركز التحقيق الذي يجريه طنوس على مزاعم اختلاس ومخالفات أخرى في البنك المركزي تتعلق بمكاسب بلغت حوالي 300 مليون دولار حققتها شركة يملكها رجا، شقيق حاكم مصرف لبنان.

ونفى سلامة الذي يدير البنك منذ ما يقرب من ثلاثة عقود الاتهامات بارتكاب مخالفات سواء في تحقيق طنوس أو في تحقيقات لبنانية ودولية أخرى.

وقال مصدران لرويترز إن عناصر من أمن الدولة اللبناني زاروا بنكين تجاريين على الأقل يوم الثلاثاء في إطار تحقيق طنوس سعيا للحصول على معلومات عن شقيق حاكم مصرف لبنان.

 

حظر السفر

قال مصدر منهما مطلع على إحدى الزيارتين إن المسؤولين الأمنيين ضغطوا في البداية على مسؤولي البنك بشدة للحصول على بيانات لكنهم غيروا نهجهم فجأة وخففوا مطالبهم.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الموضوع "أصبح مسؤولو الأمن أكثر تلطفا وشرعوا في طرح أسئلة عامة بدلا من التفاصيل وهذا كل ما في الأمر.. ثم غادروا".

وبالإضافة إلى التحقيقات داخل لبنان، يخضع رياض سلامة أيضا لتحقيقات تجريها السلطات في أربع دول أوروبية على الأقل، من بينها تحقيق سويسري في المكاسب التي حققها شقيقه.

وقالت القاضية اللبنانية غادة عون التي تشرف على تحقيق في تصرفات أخرى لحاكم مصرف لبنان يوم الثلاثاء إنها فرضت حظرا على سفره وإن المرحلة التالية ستشمل استدعاءه للاستجواب.

وقال سلامة يوم الثلاثاء إنه ليس على علم بأمر حظر السفر ونفى مزاعم الاختلاس وأمور أخرى تحقق فيها القاضية قائلا إن هذا "جزء من حملة لتضليل الرأي العام".

وقال ميقاتي في المؤتمر الصحفي أمس الأربعاء "جل ما شددنا عليه، ليس الدفاع عن أشخاص بل الحفاظ على المؤسسات، واتباع الأصول في التعاطي مع أي مسالة تتعلق بأي أمر قضائي، ومنها ما يتعلق بواقع المصارف انطلاقا من أولوية الحفاظ على حقوق المودعين وفي الوقت نفسه عدم ضرب ما تبقى من مقومات اقتصادية ومالية تُبقي هذا الوطن واقفا على قدميه بالحد الأدنى".

وبقي سلامة في منصبه حتى بعد أن انهار الاقتصاد اللبناني تحت وطأة ديون هائلة وانهارت العملة وسقطت أعداد كبيرة من اللبنانيين في براثن الفقر.

 

سعر الدولار في البنك المركزي

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

 

مصرف لبنان المركزي

وديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن مصرف لبنان المركزي، عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

وبات الحدّ الأدنى للأجور أقل من 23 دولارًا، بينما تواصل أسعار الوقود، والعديد من السلع الأساسية، التي لم تعد مدعومة من قبل السلطات، قفزتها في السوق المحلي.

ويواجه الاقتصاد اللبناني تراجعا منذ 2019 بعدما أدى تراكم الديون وأزمة سياسية إلى دخول البلاد في أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في 1975 واستمرت حتى 1990.

اقرأ أيضا