أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

من نباتات التزيين الداخلي

من نباتات التزيين الداخلي

من نباتات التزيين الداخلي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من نباتات التزيين الداخلي، من نباتات التزيين الداخلي الورقية، نباتات الظل واسمائها بالصور، دليل النباتات الداخلية، أسماء نباتات الزينة الخارجية بالصور، أنواع النباتات الداخلية والعناية بها.

نباتات الزينة الطبيعية تعتبر من أجمل عناصر التصميم الداخلي في المنازل والمكاتب لما تضفيه من بهجة وسرور على النفس وذلك لجمالها ولإعطائها المكان الروح والحياة، لذلك يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم ومكاتبهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية.

نباتات الزينة وطرق رعايتها

قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع في المدى المطلوب من حيث :

  1. الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 (الضوء الخافت).
  2. الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.
  3. نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.

ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء أى شيء، بل حاول أنتقاء أفضل ما تجد حسب قدرتك على توفير احتياجاته، فاختيار النبات المناسب يتطلب مراعاة المكان حيث: الإضاءة – الحرارة – الرطوبة – الطول – الشكل.

  • وقاية النباتات عند شرائها

تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة.

  • نصائح عند شراء النبانات
  1. استكشف أوراق النباتات جيدا، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.
  2. هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.
  3.  افحص البراعم الخضراء وساق النبات جيدا بدقة.

توجد بعض العوامل الرئيسية والتي يجب الإلمام بها قبل تربية نباتات الزينة داخل المنزل حتى لا تفاجأ أن نباتاتك آخذه الانحناء والضعف غير الطبيعي أو احتراق الأوراق.

الضوء

تختلف النباتات بشكل واسع بالنسبة لكمية الضوء التي تحتاج إليها رغم أن كل النباتات الداخلية محبة للظل، ولكن الضوء يتحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي، وهو ما يماثل بيئة نموها في الطبيعة أسفل الأشجار وفي ظلها.

وتتطلب النباتات في المنزل إدارتها حول نفسها مرة كل يوم حتى تنمو الساق مستقيمة ولا تنحني في اتجاه الضوء الجانبي.

مستوى الإضاءة داخل المنزل

  • الضوء المباشر: وهو الوضع الذي يستقبل ضوء الشمس لمعظم الوقت من النهار أو على الأقل جزء من النهار.
  • الضوء الساقط: وهي المساحة التي يصلها ضوء الشمس غير المباشر من خلال ستارة خفيفة بدون التعرض لأشعة الشمس.
  • الضوء المتوسط أو المشتت: وهي المساحة القريبة من نافذة غير مشمسة، أو المساحة التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافة من 1.5 - 2 متر، وهي تصلح للنباتات التي يصلها الضوء متخللا الأشجار.
  • الضوء الخافت (الفقير): وهي المساحة التي تبعد بحوالي 2 متر عن الضوء، ولا تنمو النباتات فيها بقوه أو للنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر.
  • الضوء الصناعي: ويمكن التغلب على قلة الضوء الطبيعي باستخدام الإضاءة الصناعية باستعمال المصابيح الفلوروسنت، وفي هذه الحالة يجب الا تقل المسافة عن 30 سم بين النبات والمصباح.

نباتات ننصحك بتربيتها إذا كانت الإضاءة لديك خافتة

ويمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ وفي الاركان - (تحتاج لرطوبة عالية - أقل من 100 شمعة / قدم2).

  1. نباتات ظل ورقية: انجلونيميا - لاتانيا - قشطة هندى - اسيدسترا - بيبروميا - بندانس - دراسينا - بوتس - ديفنباخيا - كوميدوريا.
  2. نباتات ظل مزهرة: لا يوجد

نباتات ظل تتحمل شدة الإضاءة

يمكن زراعتها بجانب النوافذ بعيدا عن اشعة الشمس (100 - 500 شمعة)

  1. نباتات ظل ورقية : انتوريوم - اروكايا - وجير - اسبر جس - بندان - فزيتونيا - بيجونياركس - بيروميا - نخيل فونكس - دراسينا - فيكس ديكورا - فيكس بنجامينا - جلد النمر.
  2. نباتات ظل مزهرة : انتوريم - بيجونيا - ليلم - كاميليا - بنفسج - برميولا - حلق الست - اراولا - كلانشو.

نباتات تحتاج إلى إضاءة عالية أكثر من 500 شمعة

  1. نباتات ظل ورقية : كلفا - اجاف - كوليس - الوى - فيكس - هيدرا - كروتن.
  2. نباتات ظل مزهرة : جارونيا - ورد - عصفور الجنة - هبسكس - ست الحسن - بيتونيا - كلا.

الحرارة

  1. تؤثر درجة الحرارة على نمو النبات ونباتات الظل تحتاج لجو دافئ، ويمكن لمعظمها التكيف بشكل طيب مع الجو المحيط بها.
  2. تعتبر درجة حرارة 16 - 18 ْ أنسب درجة حرارة لنباتات المنطقة الاستوائية، ومتوسط درجة الحرارة داخل المنازل حوالى 20ْم، وهي درجة عالية عن الدرجة المثلى، لذلك يجب خفضها أو تخفيضها عن طريق زيادة نسبة الرطوبة في الجو بتبخير الماء من الأسطح ورش النباتات برذاذ الماء عدة مرات يوميا.
  3. هناك بعض النباتات التي تتطلب درجات حرارة أقل من 10 - 13 ْم مثل : الهدرا - اليروميا - السيكلام.
  4. وهناك نباتات تتطلب درجات حرارة أعلى - 22 - 30 ْم. مثل : المارانتا - الكالشيا - الجينورا.

الرطوبة

أغلب النباتات الورقية تنمو في رطوبة جوية تتراوح بين 80-90% وهذه النسبة تعتبر غير متوفرة في المنازل مما يستدعى توفير هذه النسبة من الرطوبة في الجو المحيط بالنباتات في المنازل بعدة طرق، منها.

كيفية زيادة الرطوبة الجوية حول النبات

  1. يملأ وعاء كبير بالبيت موس المبلول ثم تغمر فيه القصارى مع الاحتفاظ بالبيت موس مبلولا بصفة مستديمة حتى يغنى عن الرى اليومي للنباتات، رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور وتعريضه للشمس ليجف ثم يعاد استعماله.
  2. يجب وضع كل مجموعة متشابهة مع بعضها بقدر الإمكان وتقريبها من بعضها تعطى كثافة عالية.
  3. رش أوراق النبات بالماء برذاذ خفيف من الماء بحيث يغطى جميع جوانب الأوراق.
  4. وضع الأصص في طبق متسع مملوء بالزلط الرفيع أو حصى الجرافيت وتروى بالماء حتى يظل مغطى بالماء ليحتفظ برطوبته.

 

 من نباتات التزيين الداخلي

نباتات الزينة الداخلية وأسماؤها لا يمكن التقليل من أهمية وجود النباتات في المساحات الداخلية وأماكن المعيشة، وقد يكون من الصعب معرفة ما هي نباتات الزينة الداخلية وأسماؤها التي تناسب ظروف الأماكن الداخلية، كما من المهم الحصول على معلومات حول كيفية العناية بها بالشكل الصحيح.

  1. نبات الألوفيرا: يساعد هذا النوع من نباتات الصبّار على تنظيف الهواء من الملوثات الكيميائية، كما أن وجوده مهم في المنزل، حيث إنه يهدئ الحروق والجروح، ويُفضل وضعه في أماكن تتوفر فيها أشعة الشمس لتنمو بشكل أفضل، ويعدّ نبات الألوفيرا من الصبريات الورقية ذات الأوراق الممتدة والشائكة التي تتراوح أطوالها فقد تكون صغير أو كبيرة، يعيش نبات الألوفيرا في ظرف دافئة وبوجود ضوء ساطع ويفضل التربة الجافة أكثر من الرطبة وله فوائد عديدة للجسم والشعر.
  2. شجرة المطاط: من أسرع النباتات نموًا وأسهلها، بالرغم من الظروف المحيطة بها، فهي من الممكن أن تكبر في الأضواء الخافتة والمناخ البارد، كما أنها تسهم في تنقية الهواء الداخلي.
  3. زنبق السلام: يتميز نبات زنبق السلام على جمال وروعة أزهاره، كما أنه ليس بحاجة لعناية كبيرة لتبقى في الداخل، فهو يعيش في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وأيضًا يقلل من مستويات السموم في الهواء، يتحمل الرطوبة والإضاءة المنخفضة بينما يُفضَّل أن تكون تربته رطبة معتدلة. وتتباين ألوان وروده وقد تتفتح وتنزهر في مختلف أوقات السنة.
  4. نبات الثعبان: تعد من الخيارات السهلة لوجودها في أي ركن من أركان المساحات الداخلية، لأنها لا تحتاج للكثير من الماء والضوء لتعيش وتكبر، كما أن نبات الثعبان ينتج ثاني أكسيد الكربون في النهار والأكسجين في الليل على عكس النباتات الأخرى، لذلك ينصح بوضعه في غرف النوم للحصول على هواء نظيف أثناء النوم. تتشابه أوراقه بجلد الثعبان ويمكن أن ينتج زهورًا معطرة خضراء عند العناية به جيدًا حيث أنه يفضل الضوء الخافت والتربة الجافة المعتدلة والحرارة الدافئة
  5. نخيل الخيزران: تعد نخيل الخيزران الجذابة من أفضل النباتات لتنقية الهواء من السموم، حيث إنه يتم استخدامه من قبل وكالة ناسا لتنقية الهواء من البنزين، وتحتاج إلى الماء الجيد وأماكن الظل أو أشعة الشمس غير المباشرة.
  6. نبات العنكبوت: يبدو هذا النبات مذهلًا عند وضعه بقوار معلق أو حتى بشكل متدلي من الوعاء ويحتاج هذا النوع لظرف بيئية معينة حتى ينمو بشكل جيد حيث أنه لا يفضل الرطوبة العالية أو الجفاف فيجب أن تكون تربته رطبة معتدلة كما يفضل الضوء المتوسط إلى الساطع قليلًا ودرجات حرارة دافئة ويمكن للمياه المحتوية على مادة الفلورايد أن تسبب في ذبوله لذا يجب استخدام الماء المقطر أو مياه المطر لسقيه.
  7. نبات الشمعة القلبية: من المحبب اختيار نبات ذو شكل ورائحة وأزهار جميلة هذا ما يوفره نبات الشمعة القلبية عند تعريضه لكميات مناسبة من ضوء الشمس بشكل عام لا يحتاج الكثير من ضوء الشمس أو الماء لاحتوائه على أوراق كبيرة ونضرة وتشابه شكل القلب وهي من أكثر أنواع النباتات المنزلية المحببة لشكلها الجميل وسهولة العناية بها.


     

اقرأ أيضا