أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من اساليب التعبير عن الراي

من اساليب التعبير عن الراي

من اساليب التعبير عن الراي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من اساليب التعبير عن الراي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

حرية التعبير أو حرية الرأي هي الحق السياسي لإيصال أفكار الشخص عبر الحديث. يستخدم مصطلح حرية التعبير أحياناً بالترادف، ولكن يتضمن أي فعل من السعي وتلقي ونقل المعلومات أو الأفكار بغض النظر عن الوسط المستخدم. عملياً حق حرية التعبير ليس مطلقاً في أي بلد وعادة ما يخضع هذا الحق لقيود مثلما في حالات التشهير والفحش والتحريض على ارتكاب جريمة. ويصاحب حرية الرأي والتعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق والحدود مثل حق حرية العبادة وحرية الصحافة وحرية التظاهرات السلمية.

يعترف بحق حرية التعبير كحق أساسي من حقوق الإنسان بموجب المادة رقم 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويعترف به في القانون الدولي لحقوق الإنسان في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. تنص المادة 19 من العهد الدولي: " لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة" وأنه "لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها". تستمر المادة بقول أن ممارسة هذه الحقوق يستنبع "واجبات ومسؤوليات خاصة" وأنه "وعلى ذلك يجوز إخضاعها لبعض القيود" عند الضرورة "لاحترام حقوق الآخرين أو سمعتهم" أو " لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة".

من اساليب التعبير عن الراي

يعبر مصطلح الحق في حرية الرأي عن الحق في اعتناق الآراء المختلفة دون أي تدخل من الآخرين، ودون الخضوع لأي استثناء أو تقييد، كما يشمل حرية التعبير عن هذا الرأي الخاص بأية وسيلة بما في ذلك طرق الاتصالات المكتوبة، أو الشفوية، أو وسائل الإعلام المختلفة، والأعمال الفنية، والإعلانات التجارية، غير أن هذا الحق ليس مطلقاً بصورة تامة بل تقيده بعض المسؤوليات الخاصة لعدة أسباب مهمة.

مميزات حرية التعبير تتميز حرية التعبير بست ميزات رئيسية وهي:

  1. انطباقها على الجميع بالتساوي دون أي تمييز سواء أكان ذلك على أساس العرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو السياسة، أوغيرها الأمور. نطاقها الجغرافي غير محدود؛ أي يمتد عبر الحدود.
  2. نطاقها الموضوعي غير محدود واسع النطاق ويشمل جميع المعلومات والأفكار.
  3. اشتمالها على تلقي المعلومات والأفكار، ونقلها لكافة المستمعين والمحدثين والمراقبين على قدم المساواة.
  4. فرض إلتزام إيجابي على الموقعين على العهود الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية، فكل دولة ملتزمة باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حرية التعبير.
  5. السماح باختيار الطريقة المناسبة لنشر التعابير غير المحدودة التي تحمي الحق في نشر الأفكار واستخدامها بأي وسيلة من وسائل الإعلام المختلفة.


السؤال: من اساليب التعبير عن الراي

  • الإجابة: التعبير الشفوي

  • التعبير الكتابي

  • التعبير بالعمل

  • التعبير بالصمت

  • التعبير الجسدي.

اقرأ أيضا