أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من ابعاد الهويه المصريه

من ابعاد الهويه المصريه

من ابعاد الهويه المصريه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من ابعاد الهويه المصريه، اذكر أبعاد الهوية المصرية، حدد أبعاد الهوية المصرية، مفهوم الهوية المصرية، أبعاد الهوية الوطنية، مكونات الهوية المصرية، ما هى الهوية المصرية، هوية مصرية فارغة.

عندما نتحدث عن الهوية المصرية، فنحن نتحدث عن مجموعة من الطبقات الحضارية التى تراكمت فوق بعضها البعض وشكلت لنا فى المحصلة النهائية تلك الهوية المصرية المتميزة، نتحدث عن طبقات حضارية تبدأ بالفرعونية ثم اليونانية والرومانية ثم القبطية وأخيرا العربية، تفاعلت هذه الطبقات الحضارية مع بعضها البعض، وتمكنت الهوية المصرية من استيعابها جميعا وأضفت على كل طبقة حضارية سمة من سماتها الذاتية ونستطيع أن نقول إن الهوية المصرية قامت بتمصير كل الطبقات الحضارية التى مرت عليها بحيث أخذت كل طبقة حضارية وافدة سمة مصرية خالصة.

الهوية طبقات وليست طبقة واحدة، وحدها الظروف التي تفرض أولوية طبقة على أخرى. قد تكون الهوية الاثنيه هي الأولى في ظروف تنازع الأثنيات وتقاتلها. وقد تطفح الهوية الدينية لتحتل الصدارة مع بداية تشكل الدولة الدينية وغياب المواطنة وقد تأتي الهوية القومية مع ظهور الدولة - الأمة لتعتمد البعد الثقافي لتتجاوز بذلك الهوية الاثنيه والدينية ولكنها لا تتجاوز سلبيات ذلك إلا فيما نذر.

كانت مصر باستمرار رقماً فاعلاً فى أى معادلة ولم تكن أبداً حلقة مفعولاً بها حتى فى أكثر مراحلها ضعفاً وتدهوراً، فعندما اعتنقت مصر المسيحية وكانت تحت الاحتلال الرومانى واجهت الإمبراطورية الرومانية ونجحت فى النهاية فى تحويل روما نفسها إلى المسيحية، واعترف الإمبراطور بالمسيحية واعتبرها الديانة الرسمية للإمبراطورية، ومن مصر خرجت الرهينة إلى العالم، الرهبنة اختراع مصرى خالص، وساهمت مصر فى الفكر اللاهوتى المسيحى على نحو فاق إسهام أى شعب آخر، وعندما اختلف بابا الإسكندرية مع روما حول قضايا لاهوتية حدث الانشقاق الأكبر فى تاريخ المسيحية ما بين النهج المصرى الملتزم أو الأرثوذكسى وبين منهج روما الكاثوليكى.

الأمر نفسه ينطبق على مصر عندما تحول غالبية شعبها إلى الإسلام، فقد كانت القاهرة رقماً فاعلاً فى معادلة العالم الإسلامى، وعلى أرضها نشأ الأزهر الذى يعد مرجعية العالم السنى، وكان إسهام المصريين فى علوم الفقه والتفسير والترجمة هو الأبرز، ولا يزال الأزهر يمثل المرجعية الرئيسية للمسلمين السنة فى شتى أنحاء العالم. ونجحت مصر فى إضفاء بصمتها الخاصة على الكثير من أركان العبادة وباتت لمصر نكهة خاصة فى الاحتفالات الدينية تجعل بشراً من مختلف أنحاء العالم يفدون إليها فى هذه المناسبات.

من ابعاد الهويه المصريه

مكونات الهوية المصرية المختلفة والطبيعة الخاصة للشخصية المصرية هى التى حكمت مصر والمصريين فى مراحل التقلب التى مرت بها المنطقة، وهى التى وقفت فى وجه محاولات عناصر سلفية لاستهداف بعض الأضرحة فى القرى المصرية، وهى التى دفعت السيدات المصريات على اختلاف انتماءاتهن الطبقية والاجتماعية والدينية للخروج ضد محاولات الجماعة الإرهابية لتغيير الهوية المصرية، وهى التى دفعت ملايين المصريين للخروج إلى الشوارع فى 30 يونيو للدفاع عن الهوية المصرية، والتى نجحت فى النهاية فى لفظ حكم المرشد والجماعة الخارج عن السياق العام للهوية المصرية.

وعلى الرغم من المحاولات الهائلة التى استهدفت الهوية المصرية وحاولت تغييرها عكس السياق التاريخى لها، فإن هويتنا المصرية صمدت أمام كل هذه المحاولات، ورغم ذلك لم تتوقف محاولات الاستهداف ولعل ما نشهده كل عام من فتاوى سلفية تحرم تبادل التهانى مع المسيحيين المصريين، وفتاوى أخرى تحقر من المرأة وتزدريها تعد مثالاً على ذلك، كما أن الغزوة التى قام بها مساعد رئيس حى العجوزة على المقاهى التى تعمل فى نهار رمضان تعد مثالاً أيضاً على محاولات التيار السلفى للنيل من الهوية المصرية ولكنها محاولات محكوم عليها بالفشل بفعل رفض الغالبية الساحقة من المصريين الخروج على مكونات هذه الهوية.

السؤال: من ابعاد الهويه المصريه

الإجابة: 

  1.  البعد المجتمعي: والذي يعني الانتماء إلى المجتمع الذي تعيش فيه، والحفاظ على هويته وقيمه وتقاليده المختلفة، وذلك بجانب النهوض بالمجتمع في مختلف المجالات.

  2.  البعد الإسلامي: ضرورة الوعي بقضايا الأمة الإسلامية، حيث تعتبر الهوية الإسلامية الدينية من أهم مكونات الشخصية المصرية لذا يجب الحفاظ عليها.

  3. البعد العربي: المقصود منها الحفاظ على الهوية العربية والارتباط بها.

  4. البعد العالمي: من أهم أبعاد الهوية المصرية الاعتراف بتعدد الثقافات واحترام الرأي الأخر، والمشاركة في حل الصراعات بطريقة سلمية والحث على تشجيع السلام العالمي.

  5.  البعد الأفريقي: وهو الانتماء لقارة أفريقيا والوعي بقضاياها لأنها العمق الاستراتيجي لمصر.

اقرأ أيضا