أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات

لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات

لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات، قواعد البيانات PDF، بحث عن قواعد البيانات pdf، نماذج قواعد البيانات، شرح قواعد البيانات، بحث عن قواعد البيانات doc، أنواع قواعد البيانات pdf.

قاعدة البيانات أو قاعدة المعطيات هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر. ويتكون الجدول من سجل (صف (قواعد البيانات)) أو أكثر ويتكون السجل من حقل (حقل (علم الحاسوب)) أو أكثر. ومثال عليه السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف - اسم الموظف - درجة الموظف - تاريخ التعيين - الراتب - والقسم التابع له، وغير ذلك من بيانات الموظفين تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (database engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.

يتم استرجاع البيانات باستخدام أوامر من لغة الاستعلام حيث تعتبر معلومات تساعد في عملية اتخاذ القرار.

نظام إدارة قواعد البيانات هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات، أو الإضافة أو التعديل عليها، أو حذفها، حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم وبين محرك قاعدة البيانات، لأداء تلك المهمة.

وفي حال وجود علاقة بين جداول قاعدة البيانات يسمى هذا بنظام قواعد البيانات العلائقية (نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية)

الهدف الأساسي لقواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات وليس على التطبيقات الخاصة. أي أن الهدف الرئيسي لمصمم قاعدة البيانات هو تصميم البيانات بحيث تكون خالية من التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والإضافة عليها دون المشاكل التي يمكن أن تحدث مع وجود التكرار فيها. يتم ذلك عن طريق ايجاد ثلاثة مستويات من التجريد أو النماذج لقواعد البيانات تسمى نماذج التطبيع (تسوية قاعدة البيانات)، ويقصد بها جعل تركيبة البيانات أقرب للطبيعة التصنيفية.

لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات

قاعدة البيانات هي أداة لتجميع المعلومات وتنظيمها. يمكن لقواعد البيانات تخزين المعلومات حول الأشخاص أو المنتجات أو الطلبات أو أي شيء آخر. تظهر العديد من قواعد البيانات كقائمة في برنامج معالجة الكلمات أو جدول البيانات. كلما زاد حجم القائمة، تبدأ حالات عدم التناسق والتكرار في الظهور بين البيانات. يصبح من الصعب فهم البيانات في نموذج القائمة، كما تكون طرق البحث عن المجموعات الفرعية للبيانات أو سحبها للمراجعة محدودة. وبمجرد ظهور تلك المشاكل، يكون من الأفضل نقل البيانات إلى قاعدة بيانات تم إنشاؤها بواسطة نظام إدارة قاعدة البيانات (DBMS)، مثل Access.

تعتبر قاعدة البيانات الإلكترونية هي حاوية من العناصر. يمكن لقاعدة بيانات واحدة أن تحتوي على أكثر من جدول واحد. على سبيل المثال، لا يعتبر نظام تعقب المخزون الذي يستخدم ثلاثة جداول في ثلاث قواعد بيانات، ولكن قاعدة بيانات واحدة تحتوي على ثلاثة جداول. إذا لم تكن قاعدة البيانات مصممة خصيصاً لاستخدام بيانات أو تعليمة برمجية من مصدر آخر، فإن قاعدة بيانات Access تخزن الجداول الخاصة بها في ملف مفرد، مع عناصر أخرى، مثل النماذج والتقارير ووحدات الماكرو والوحدات النمطية. يكون الملحق الخاص بقواعد البيانات المنشأة بتنسيق Access 2007 (الذي يستخدم أيضاً بـ Access 2016 وAccess 2013 وAccess 2010) هو accdb.، ويكون الملحق الخاص بقواعد البيانات المنشأة بتنسيقات Access السابقة هو mdb.. يمكنك استخدام Access 2016 أو Access 2013 أو Access 2010 أو Access 2007 لإنشاء ملفات بتنسيقات ملف قديمة (على سبيل المثال، Access 2000 وAccess 2002-2003).

أنواع قواعد البيانات

هناك العديد من الأنواع المختلفة من قواعد البيانات. وتعتمد قاعدة البيانات الأفضل لمؤسسة معينة على الكيفية التي تنوي بها المؤسسة استخدام البيانات.

  • قواعد البيانات الارتباطية أصبحت قواعد البيانات الارتباطية العنصر المسيطر في الثمانينيات. وفيها يتم تنظيم العناصر على هيئة مجموعة من الجداول التي تتضمن أعمدةً وصفوفًا. توفر تقنية قواعد البيانات الارتباطية الطريقة الأكثر فعاليةً ومرونةً للوصول إلى المعلومات المنظّمة.
  • قواعد البيانات كائنية التوجه. يتم تمثل المعلومات في قواعد البيانات كائنية التوجه في شكل كائنات، كما في البرمجة كائنية التوجه.
  • قواعد البيانات الموزّعة. تتألف أي قاعدة بيانات موزّعة من ملفين أو أكثر في مواقع مختلفة. ويمكن تخزين قاعدة البيانات على أجهزة كمبيوتر متعددة توجد في الموقع المادي نفسه أو موزّعة عبر شبكات مختلفة.
  • مستودعات البيانات. مستودع البيانات هو مستودع مركزي للبيانات ونوع من قواعد البيانات المصممة تحديدًا للاستعلام والتحليل السريعين.
  • قواعد البيانات NoSQL. تسمح NoSQL أو قواعد البيانات غير الترابطية بتخزين البيانات غير المنظّمة أو شبه المنظّمة ومعالجتها (على عكس قاعدة البيانات الترابطية التي تحدد كيف يتم تكوين كل البيانات التي يتم إدخالها). تكتسب قواعد البيانات NoSQL شهرةً نظرًا لأن تطبيقات الويب أصبحت أكثر شيوعًا وأكثر تعقيدًا.
  • قواعد بيانات الرسوم البيانية تخزّن قواعد بيانات الرسوم البيانية البيانات بطريقة ترتبط بالكيانات والعلاقات القائمة بين الكيانات.
  • قواعد بيانات OLTP. قاعدة بيانات OLTP هي قاعدة بيانات سريعة وتحليلية مصممة لعدد كبير من المعاملات التي يتم إجراؤها عن طريق مستخدمين متعددين.

هناك فقط بضع عشرات من قواعد البيانات العديدة التي تُستخدم اليوم. وأخرى، وهي قواعد بيانات أقل شيوعًا، وتُخصص لوظائف علمية أو مالية أو وظائف أخرى محددة للغاية. وعلاوةً على أنواع قواعد البيانات المختلفة، تمثل التغييرات التي تطرأ على طرق تطوير التقنية والتطورات المثيرة، مثل السحابة والأتمتة، عامل دفع لقواعد البيانات في اتجاهات جديدة كليًّا. من بين بعض أحدث قواعد البيانات

  • قاعدة البيانات‏ مفتوحة المصدر. نظام قواعد البيانات مفتوحة المصدر هو نظام يكون تعليماته البرمجية المصدرية مفتوحة المصدر، وقواعد البيانات هذه قد تكون قواعد بيانات SQL أو NoSQL.
  • قواعد بيانات السحابة قاعدة بيانات السحابة هي مجموعة من البيانات، سواء أكانت منظّمة أو غير منظّمة، توجد على نظام أساسي خاص أو عام أو مختلط للحوسبة السحابية. هناك نوعان من نماذج قواعد البيانات السحابية: التقليدي وقواعد البيانات كخدمة (DBaaS). باستخدام DBaaS، يمكن تنفيذ المهام الإدارية وأعمال الصيانة عن طريق موفر خدمة.
  • قواعد البيانات متعددة النماذج. تجمع قواعد البيانات متعددة النماذج نوعين مختلفين من نماذج قواعد البيانات في خادم واحد ومدمج. يعني هذا أنها قادرة على استيعاب أنواع متعددة من البيانات.
  • قواعد بيانات المستندات/JSON. قواعد بيانات المستندات مصممة لتخزين المعلومات مستندية التوجه واستردادها وإدارتها، وهي طريقة حديثة لتخزين البيانات في تنسيق JSON بدلاً من الصفوف والأعمدة.
  • قواعد البيانات ذاتية التوجيه. أحدث وأكثر أنواع قواعد البيانات تطوّرًا وهي قواعد البيانات الذاتية التوجيه (والمعروفة كذلك باسم Autonomous Databases) هي قواعد بيانات سحابية وتستخدم تعلم الآلة لأتمتة ضبط قواعد البيانات، والأمان، والنسخ الاحتياطي، والتحديثات، ومهام الإدارة الروتينية الأخرى التي يتم تنفيذها بشكل تقليدي من قِبل مسؤولي قواعد البيانات.

 

السؤال: لغة التعامل مع ملفات قواعد البيانات

الإجابة: 

  • تعديل قاعدة البيانات .Alter Database
  • تعديل في الجدول  .Alter Table
  • إعادة تسمية الجدول .Rename Table
  • إنشاء مفاتيح البحث .Create Index
  • إنشاء قاعدة بيانات.Create Database
  • إنشاء الجدول.Create Table
  • حذف قواعد البيانات .Drop Database
  • حذف مفاتيح البحث.Drop Index
  • حذف الجدول.Drop Table

اقرأ أيضا