أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي

اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي

اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعتبر الكلية الاصطناعية في أغلب الأحيان مرادفًا للديال الدموي، وقد تشير بصورة أعم إلى علاجات إحلال الكُلى (فيما عدا زرع الكلى) المستخدمة أو الخاضعة للتطوير. تتناول هذه المقالة الهندسة الحيوية للـكلى/الكلى الاصطناعية الحيوية التي تنمو من الخطوط الخلوية الكلوية/النسيج الكلوي.

يشير الديال الدموي إلى طريقة تخليص الدم من الفضلات مثل الكرياتينين والبولينا بالإضافة إلى المياه الزائدة في الجسم وذلك في حالة الفشل الكلوي. ويُعرف ذلك الجهاز الذي يستخدم لتنقية دم المريض باسم المديال، كما يُشار إليه بالكلية الاصطناعية. ويتكون المديال الحديث عادةً من حاوية صلبة أسطوانية الشكل تحيط بقالب من الألياف المجوفة، أو قد تكون مشكلة من البوليمر أو البوليمر المشترك، والذي عادة ما يكون بتركيبة خاصة. وتتراوح المساحة المُجمعة للألياف المجوفة من متر مربع إلى مترين مربعين تقريبًا. وأجرت العديد من المجموعات أبحاثًا مكثفة من أجل تحسين تدفق الدم والديالة (المادة التي تعبر الغشاء أثناء عملية الديال) في المديال، وذلك لنقل الفضلات من الدم إلى الديالة بشكل فعال.

اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي

الكلى الاصطناعية هي جهاز خارج الجسم يوصل بالدورة الدموية للمريض ويمرر فيه الدم ليقوم بعمل توازن لأملاح الدم والمواد الذائبة في الماء ويعيدها إلى مستواها الأصلي الطبيعي ، ومزود بآلية تسمح بالترشيح المستدق لخروج الماء من الجسم ، أهم مكونات دورة سائل الغسيل هي وحدة تجعله متناسباً على الدوام في تركيزه ودرجة حرارته مع وجود مقياس دقيق لسرعة مرور السائل وضغطه وتركيزه وآلية لوقف مرور السائل إذا اختلت أي من هذه المقاييس ، الجزء الأساسي في جهاز الكلية الصناعية هي المرشح الذي ينبغي حساب قدرته الترشيحية بدقة قبل الاستعمال ، يمرر الدم من جسم المريض بخروجه من شريان يوصل بالمرشح ويعود إلى المريض في وريد بعد ترشيحه ويدفع الدم داخل المرشح مضخة الدم.

الغسيل الكلوي هو علاج يستخدم عند توقف الكلى عن العمل بشكل جيد، حيث تتم إزالة السوائل والفضلات الزائدة من الجسم. يتم خلال غسيل الكلى الدموي ضخ كميات صغيرة من الدم إلى خارج الجسم عبر جهاز يُسمى الكلى الصناعية. يسمى الجهاز المستخدم لتنظيف الدم بالديالة أو الكلى الاصطناعية. أجهزة غسيل الكلى الحديثة تتكون من غلاف أسطواني يضم مجموعة ألياف مجوفة أو أو منبثقة من البوليمر أو الكوبوليمر، which is usually a proprietary formulation. منطقة الألياف المجوفة المجمعة تكون عادة من 1-2 م². أجريت أبحاث مكثفة من قبل الكثير من المجموعات لتحسين الدم وتنظيفه من الفضلات بدون استخدام جهاز الغسيل، بهدف الحصول على أفضل نتائج لنقل الفضلات من الدم إلى الديالة.

يتم استصفاء الدم من المريض لمدة 12 ساعة أسبوعياً (6 ساعات مرتين في الأسبوع والأفضل 4 ساعات ثلاث مرات في الأسبوع) وبهذه الطريقة يظل على قيد الحياة لسنوات طوال وتختفي أعراض الفشل الكلوي جميعها تقريباً، العيب الأساسي في طريقة العلاج هذه هو ارتفاع تكلفتها بحيث لا يطيقه إلا عدد محدود من المرضى، وإذا لم تتحمل الدولة أو شركات التأمين كافة أو جزء من تكاليف العلاج لن يقدر عليه أحد، عمدت الهيئات والحكومات المختلفة إلا القليل منها في بادئ الأمر إلى انتقاء المرضى الذين يعالجون بالديلزة لارتفاع تكلفتها، ولكن نظراً للضغط الشعبي الكبير ومطالبة الجماهير باستمرار لوجوب إتاحة هذا النوع من العلاج، انتشر في جميع أنحاء العالم.

من أهم مشكلات الغسيل الكلوي:

  • عدم تغطية جميع أنحاء الدولة بالتساوي والعدل فبينما تتركز الوحدات في بعض المناطق هناك أماكن أخرى تفتقر إلى وحدات الكلى الصناعية.
  • السماح لبعض الوحدات بممارسة الغسيل الكلوي بدون تدريب كاف أو علم كاف يمكنهم من علاج المرضى بصورة مقبولة بحجة أنهم أحرار في القيام بأي خدمة طبية يرون أنها لازمة.
  • هناك أربعة مظاهر للفشل الكلوي المزمن لا تتحسن تماماً بالغسيل الكلوي ومنها فقر الدم الشديد، أمراض العظام، التهاب الأعصاب الطرفية، ضغط الدم المرتفع في بعض الأحيان.

السؤال:  اي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي

الإجابة: المرشح

اقرأ أيضا