أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية

أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية

أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

المرسوم هو نص قانوني يصدر عادة عن رئيس الدولة ، مثل رئيس الجمهورية أو الملك، وفقًا لإجراءات معينة، والتي عادة ما توضع في الدستور. له قوة القانون. قد يختلف المصطلح المعين المستخدم لهذا المفهوم من بلد إلى آخر. الأوامر التنفيذية الصادرة عن رئيس الولايات المتحدة ، على سبيل المثال، هي مراسيم (على الرغم من أن المرسوم ليس أمرًا بالضبط). كما توجد مراسيم فردية خاصة بتعيين كبار الموظفين وإنهاء مهامهم.

المرسوم الملكي هو وثيقة رسمية تعبر عن إرادة الملك بالموافقة على موضوع سبق أن عرض على مجلس الوزراء السعودي ومجلس الشورى السعودي، واتخذ كل منهما قرارا حيال ذلك الموضوع، ويكون توقيع الملك على المرسوم بوصفه "رئيسًا لمجلس الوزراء"، وغالبية المراسيم الملكية تستلزم موافقة الملك على اتفاقيات أو مشروع نظام أو قانون أو معاهدات دولية.

أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، (ذو الحجة 1292 هـ/يناير 1876م،  ربيع الأول 1373 هـ/نوفمبر 1953م) هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، والحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود. ولد في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد،  ولما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت بأمر من الدولة العثمانية واستقبلهم شيخها آنذاك محمد الصباح بعد انتصار محمد بن عبد الله الرشيد حاكم حائل على الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر أئمة الدولة السعودية الثانية.

انطلق الملك عبد العزيز ورجاله، الذين بلغ عددهم ستين رجلاً، في ليلة 21 رمضان سنة 1319هـ الموافق 2 يناير 1902م، من الكويت قاصدين الرياض لاقتحام قصر المصمك، وهو مقر الحاكم. وبعد استعادة الرياض، وضع الملك عبد العزيز اللبنة الأولى في بناء الدولة، معلناً بداية مرحلة توحيد البلاد. وتعد مرحلة ما بعد استرداد الرياض، أهم المراحل في تاريخ عبد العزيز، إذ قضى أكثر من عشرين عاماً في معارك وحروب على أكثر من جبهة.

يعرف الملك عبد العزيز عند العرب باسم (عبد العزيز) وعند الغرب بـ (ابن سعود) لقَّبه الإعلام الغربي عام 1934م بـ (أوتو فون بسمارك) العرب و(بنابليون) العرب و(أوليفر كرومويل) الصحراء و(الملك سليمان) الجديد. وأطلق عليه عام 1931م، (بجورج واشنطن) الأمة الجديدة. كما أطلق عليه بعد تأسيس السعودية (زعيم الجزيرة العربية).

قرر الملك عبد العزيز التحضير لإعطاء صفة شرعية لبلاده وحكمه. فبدأ بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية على الأجزاء التي وحّدها وإعلان ذلك في 17 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 17 سبتمبر 1932. ثم تبع هذه الخطوة بالإعداد لإعلان ولاية العهد لابنه سعود بعد أن استوفى كافة الأوصاف الشرعية الواجب توفرها، وبعد أن أثبتت الأحداث دوره القيادي فيها ومعالجته الحكيمة والشجاعة للأحداث فأصبح جديراً بأن يكون خليفته الرسمي لاستلام زمام الأمر من يديه عند اللزوم، مواصلاً جهاده وكفاحه لتحقيق وحدة صف الأمة والنهوض بها على المنهج والخطة التي رسمها. فرشحه لولاية العهد وتم الإقرار عليها بالإجماع من أفراد العائلة والمشايخ ورجال الدين والعلماء وغيرهم من الرعية ونشرت صحيفة أم القرى في 30 محرم 1352هـ الموافق 25 مايو 1933، مقالاً عن مراسيم البيعة للأمير سعود والدور البارز الذي قام فيه الأمير محمد بن عبد الرحمن في الإعداد لهذه المراسيم وذلك بعد إصدار الملك عبد العزيز مرسوماً ملكياً من مجلس الشورى بجدة بمبايعة الأمير سعود ولياً للعهد وذلك في 16 محرم 1352هـ/11 مايو 1933، وطلب من جميع أفراد الأسرة وأعيان مناطق المملكة العربية السعودية وشيوخ القبائل بمبايعة الأمير سعود ولياً للعهد وكان الأمير سعود حينذاك في الرياض وتمت المبايعة في مكة في الحرم المكي.

  • صدور المرسوم:-

المرسوم رقم 2716 بتاريخ 17 جمادى الآخرة 1351هـ الموافق 1932م بالبت في وضع نظام لوراثة العرش حيث ورد في المادة السادسة المرسوم أدناه" على مجلس الوكلاء الشروع حالاً بوضع نظام أساسي للمملكة العربية السعودية ونظام لتوارث العرش ونظام التشكيلات الحكومية وعرضها علينا"، وصدر من خلالهم قراراً في 16 محرم 1352هـ الموافق 11 مايو 1933م بمبايعة ابنه الكبير الأمير سعود بن عبد العزيز ولياً للعهد. تولى الحكم بعد وفاة الملك عبد العزيز ابنه الملك سعود بن عبد العزيز وأصبح الأمير فيصل أخوه ولياً للعهد.

 

  • السؤال: أصدر الملك عبد العزيز في عام 1351ه مرسوماً ملكياً بتسمية الوطن بإسم المملكة العربية السعودية

  • الإجابة: العبارة الصحيحة

اقرأ أيضا