أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

كريات الدم الحمراء أو خلايا الدم الحمراء نوع من أنواع خلايا الدم، وهي الأكثر تعداداً فيه. تشكل هذه الخلايا الوسيلة الرئيسية للفقاريات لتوصيل الأكسجين (O2) إلى أنسجة الجسم بواسطة الجريان الدموي في الدوران الجهازي. تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين في الرئتين، أو خياشيم الأسماك، وتحرره في الأنسجة أثناء مرورها في الشعيرات الدموية.

يكون سيتوبلازم الكريات الحمراء غنيًا بالهيموغلوبين، وهو جزيء حيوي يحتوي على الحديد الذي يربط الأكسجين وهو المسؤول عن اللون الأحمر للخلايا والدم. يتكون غشاء الخلية من بروتينات وليبيدات، ويوفر هذا الهيكل خصائص أساسية لوظيفة الخلية الفيزيولوجية مثل قابلية تغيير الشكل والهشاشة أثناء عبور الجهاز الدوراني وخاصة شبكة الشعيرات الدموية.

تكون خلايا الدم الحمراء الناضجة في البشر أقراصًا إهليلجية مقعرة الوجهين ومرنة. تفتقر الكريات الحمر لنواة الخلية ومعظم العضيات، لكي تترك أقصى مساحة للهيموغلوبين "الخضاب"، إذ يمكن اعتبارها محافظ من الغشاء البلازمي بداخلها الهيموغلوبين. يتم إنتاج ما يقرب من 2.4 مليون كريات دموية جديدة في الثانية في البشر البالغين. تتطور الخلايا في نخاع العظم وتدور لمدة حوالي 100-120 يوم في الجسم قبل أن يتم إعادة تدوير مكوناتها عن طريق الخلايا البلعمية الكبيرة. تستغرق كل دورة في جسم الإنسان حوالي 60 ثانية (دقيقة واحدة). تشكل كريات الدم الحمراء حوالي 84% من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان وعددها بين 20 إلى 30 تريليون خلية دم حمراء كما تشكل الكريات الحمر ما يقرب نصف حجم الدم، إذ يقدر الهيماتوكريت عند الرجل البالغ (38-46%) والأنثى البالغة (35-44%).

اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

يُعدّ نخاع العظم الجزء المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، علمًا أنّ معظم نخاع العظم لدى الإنسان البالغ يوجد في عظام الحوض والصدر، وعظام العمود الفقري.

أمّا عن دورة حياة كريات الدم الحمراء فهي كالآتي:

  1. يُنتج نخاع العظم الخلية الجذعية (Stem cell)، إذ تُعدّ الخلية الجذعية الطور الأول لجميع خلايا الدم في الجسم.
  2.  تنضج الخلايا الجذعية وتكوّن خلايا متنوعة ذات خصائص مختلفة، من بينها خلايا الدم الحمراء.
  3. تنتقل خلايا الدم الحمراء خلال مجرى الدم لتقوم بوظيفتها. 
  4. يبلغ عمر خلية الدم الحمراء في الوضع الطبيعيّ ما يقارب 120 يومًا، وتبدأ بعدها خلايا الدم الحمراء بالتحلل في مجرى الدم، وتنتقل إلى الطحال لتدميرها، ويُشار إلى أنّه يتم استخدام جزء من خلايا الدم الحمراء القديمة لإنتاج خلايا حمراء جديدة.

تعتبر خلايا الدم الحمراء الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم لاستخدامه في إنتاج الطاقة وثاني أكسيد الكربون، وتقوم هذه الخلايا أيضًا بنقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين ليتم طرحه خارج الجسم خلال عملية الزفير. ويُشار إلى أنّ القيمة الطبيعية لعدد خلايا الدم الحمراء تُحدّد بناءً على عوامل عدة، أهمّها العمر، والجِنس، كما أنّ مدى ارتفاع المنطقة الجغرافية التي يُجرى فيها الفحص يؤثر في النتيجة،

  • السؤال: اجب بنعم أو لا لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة لأن حجمها كبير

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا