أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

الحضر هم سكان...

الحضر هم سكان...

الحضر هم سكان...

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الحضر هم سكان، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الحضر هم سكان…، يوجد في كل منطقة من المناطق حول العالم مجموعة من الناس الذين يسكنون بها، ولكل منطقة خصائص معينة تؤثر على الناس المقيمين، فيختلفون في خصائصهم الجسدية، وعاداتهم وتقاليدهم، والبنية الجسمية لهم، وسيتم من خلال هذا المقال عبر موقع اون تايم نيوز التعرف على الحضر، وأين يسكنون، بالإضافة إلى معرفة المناطق الحضرية، والفرق بين الحضر والبدو.

تعريف الحضر

إن الحضر في اللغة هم سكان الأرياف والمدن، وهم عبارة عن مجموعة من الناس الذين توقفوا عن الترحال في البادية، واستقروا في مناطق متوافر فيها مقومات أساسية للحياة، كالماء، والتربة الصالحة للزراعة، وامتهنوا التجارة، والزراعة، وعملوا على بناء البيوت من الحجر للاستقرار فيها، ومع تجارتهم وصناعتهم أصبحوا في حالة من الترف والغنى.

الحضر هم سكان…

يتم تقسيم سكان المجتمع إلى ثلاثة أقسام، هم: سكان الحضر، وسكان الريف، وسكان البدو، فسكان المدن وسكان القرى أو الريف هم من يسمون بسكان الحضر، ويوجد لكل قسم من هذه الأقسام الثلاثة من سكان المجتمع خصائص وسمات معينة تميزها عن غيره من الأقسام، وإن إجابة السؤال هي:

  • سكان القرى والمدن.

المناطق الحضرية

المناطق الحضرية هي مناطق متطورة، فيها العديد من المنازل الضخمة، بالإضافة إلى المباني التجارية، والطرق، والجسور، وتشمل المناطق الحضرية المدينة والمناطق المحيطة بها، وغالبية المناطق الحضرية يتم إطلاق مسمى المدينة الكبرى عليها، وتشهد العديد من المناطق الحضرية هجرة الكثير من سكان منطقة الريف إليها؛ ويعود السبب في ذلك إلى التطور التكنولوجي الزراعي الحادث في المدن الحضرية، والذي قلل من الحاجة إلى العمال والمزارعين، بالإضافة إلى المهن والفرص الاقتصادية المقدمة من المناطق الحضرية لسكان الأرياف.

الفرق بين الحضر والبدو

هناك فرق واضح بين الحضر والبدو، فالبدو هم من يعيشون حياة الترحال والتنقل، حيث أنهم يسكنون الخيم التي تسهل عليهم الانتقال من مكان إلى مكان آخر، وأمتعتهم قليلة لا تشكل عائقًا أمام ترحالهم، أما الحضر فحياتهم تكون مستقرة، ومن ناحية أخرى، فإن البداوة يتسمون بوضع مادي صعب، إذ أنهم من الفقراء، وما يحصلون عليه من عملهم يكفي فقط من أجل إشباع رغباتهم الضرورية التي تعد كأساسيات للحياة، من مأكل، ومشرب، وملبس، أما الوضع المادي لأهل الحضر فيتسم بالغنى، ومن الجدير بالذكر أن البداوة هم أصل الحضر، وأقدم منها.

وفي ختام مقالنا عن الحضر هم سكان…، نكون قد تعرفنا على الحضر، والمناطق الحضرية، والفرق بين الحضر والبدو، من حيث مسكنهم، ومن حيث طبيعة عملهم، والمستوى الاقتصادي الخاص بكل منهما.

اقرأ أيضا