أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟، ل مل العدد المناسب في الفراغ، ل مل العدد المناسب في الفراغ ٨٠٠٠، ١٢ سم هو طول مناسب ل، وحدة السنتمتر هي الأنسب لقياس.

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الكتلة هي مقدار فيزيائي، وتعرف على أنها مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وهي تختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على قوة الجاذبية، أما الوزن فيعتمد على قوة الجاذبية ولذلك يتغير الوزن بتغير المكان. والكتلة أيضا مفهوم مركزي من الميكانيكا والمواضيع ذات العلاقة بها، تقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام. وهي إحدى خصائص المادة الثلاث. يرمز لها بالحرف ك أو m وهي مقدار ثابت لا يتغير في أي زمان ومكان. وقد تستخدم يوميا بمعنى الوزن دون الاهتمام بمعناها الفيزيائي، ولكن في الاستخدام العلمي فإنها تشير إلى خصائص مختلفة.

هناك طريقتان، على وجه التحديد، لتعريف الكتلة عمليا:

  • كتلة القصور (inertial mass): وهي تحدد تسارع الجسم بوجود قوة مؤثرة. وبحسب قانون نيوتن الثاني، إذا تأثر جسم ما ذو كتلة m بقوة F، فإن تسارعه a يعطى بالعلاقة F/m. فهي مقياس لقصور الجسم الذاتي، ومقاومته لتغيير حالته من الحركة عندما تطبق عليه قوة ما.

{\displaystyle F(N)=m(kg)*a(m/s^{2}))}

  • كتلة الجاذبية (active gravitational mass): مقياس لقوّة تفاعل جسم مع حقل الجاذبية. تحدد كتلة المادة الدرجة التي يتأثر بها الجسم في حقل الجاذبية. فإذا وضع جسم أول ذو كتلة m1 على بعد r من جسم آخر ذي كتلة m2، فإن الجسم الأول يخضع لقوة جذب F تعطى بالعلاقة
{\displaystyle F=G\,{\frac {m_{1}m_{2}}{r^{2}}}\,,}

 

النظام المتري هو نظام للقياس العشري متفق عليه دوليا يعبر عن كل من الأبعاد الأساسية للطبيعة باستخدام وحدة قياس أساسية واحدة.

اعتمد النظام المتري في البداية على طول قضيب بلاتيني قياسي يسمي بمتر قصر المحفوظات (بالفرنسية: mètre des Archives)‏ ووزن قطعة قياسية مصنوعة من البلاتين تسمي بكيلوغرام قصر المحفوظات (بالفرنسية: kilogramme des Archives)‏ كانت فرنسا قد طرحتهما في عام 1799 كنظام موحد للقياس. على مر السنين، تم تنقيح التعاريف النمطية للمتر والكيلوغرام وتم توسيع النظام المتري ليشمل العديد من الوحدات الأخري. ورغم أن عددا من التنويعات للنظام المتري قد ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إلا أن المصطلح الآن كثيرا ما يستخدم كمرادف لنظام "SI" أو "النظام الدولي للوحدات"، وهو نظام القياس الرسمي في كل بلدان العالم تقريبا.

الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة التي لا تستخدم هذا النظام، وفي المملكة المتحدة يعتبر هذا النظام هو النظام الرسمي لها. منذ بدايته، كانت السمة الرئيسية للنظام المتري مجموعة قياسية من الوحدات الأساسية المترابطة ومجموعة قياسية من البادئات في قوى 10. وتستخدم الوحدات الأساسية في اشتقاق وحدات أصغر أو أكبر منها.

أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

عُرض النظام المتري (بالإنجليزية: The Metric System) في فرنسا في أواخر القرن 18م، ثمّ ما لبِث أن أصبح المقياس التقليدي المُستخدم، حيث يُشار إليه بنظام الوحدات الدولي، إذ تستخدمه كلّ دول العالم تقريباً، إلّا أنّ الولايات المتّحدة ما زالت لا تستخدمه حتّى يومنا هذا على الرغم من سهولته واستخدامه العالمي،

ويُوضّح الجدول الآتي أبرز الوحدات المُستخدمة في هذا النظام لقياس الكتلة مع رمز كلّ منها:

  1.  غرام (Gram) g غم
  2. كيلوغرام (Kilogram) kg كغم 1 كيلو غرام= 1,000 غرام
  3. طن (Tonne) t طن 1 طن= 1,000 كغم 1 طن= 1,000,000 غم

 

  • السؤال: أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

  • الإجابة: كيلو غرام

 

اقرأ أيضا