أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اكبر عضوة في جسم الانسان

اكبر عضوة في جسم الانسان

اكبر عضوة في جسم الانسان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اكبر عضوة في جسم الانسان، اكبر عضوة في جسم الانسان من 5 حروف وصلة، اكبر عضوة في جسم الانسان من ٥ حروف، اكبر عضوة في جسم الانسان وصلة، اكبر عضوة باطني في جسم الانسان.

جسم الإنسان يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً، والعضو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.

يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة مثل العين، الأذن، اللسان، القلب وغيرها، وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل، وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي وغيره، هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يومًا بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.

مكونات

خلايا

يحتوي الجسم على تريليونات الخلايا، وهي الوحدة الأساسية للحياة. في مرحلة النضج، هناك ما يقارب من 30 إلى 37 تريليون خلية في الجسم، يستضيف الجسم أيضًا نفس العدد من الخلايا غير البشرية وكذلك الكائنات متعددة الخلايا التي تقع في الجهاز الهضمي وفي الجلد. ليس كل أجزاء الجسم مكونة من الخلايا، الخلايا تتوضع في أنسجة خارج الخلايا التي تتكون من البروتينات مثل الكولاجين، وتحيط بها السوائل خارج الخلية.

من 70 كجم من متوسط وزن جسم الإنسان المتوسط، ما يقرب من 25 كجم هو خلايا غير بشرية أو المواد غير الخلوية مثل العظام والنسيج الضام. الحمض النووي موجود داخل نواة الخلية. هناك يتم نسخ أجزاء من الحمض النووي وإرسالها إلى الجسم من الخلية عن طريق الحمض النووي الريبي ثم يتم استخدام الحمض النووي الريبي لصنع البروتينات التي تشكل الأساس للخلايا، نشاطهم، ومنتجاتهم . ليس كل الخلايا لديها حمض نووي، بعض الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء الناضجة تفقد نواتها بعد النضج.

أنسجة

يحتوي الجسم أنواع مختلفة من الأنسجة، وتعرف بأنها الخلايا التي تعمل مع وظيفة متخصصة. دراسة الأنسجة تسمى علم الأنسجة، وغالبًا ما يتم من خلال المجهر، يتكون الجسم من أربعة أنواع رئيسية من الأنسجة - خلايا بطانة (ظهائر)، النسيج الضام، والأنسجة العصبية والأنسجة العضلية.  الخلايا التي تقع على الأسطح المعرضة للعالم الخارجي أو الجهاز الهضمي أو التجاويف الداخلية تأتي بأشكال عديدة - من الخلايا الطلائية، إلى خلايا ذات أهداب صغيرة تشبه شعر الرئتين، إلى خلايا تشبه العمود التي تغطي المعدة.

الخلايا البطانية هي الخلايا التي تقع في التجاويف الداخلية بما في ذلك الأوعية الدموية والغدد. 

أجهزة

الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والجهاز الحركي والجهاز الدوري والجهاز السمعي والجهاز البصري والجهاز التناسلي.

اكبر عضوة في جسم الانسان

يُعتبر الجلد أكبر من كونه طبقة لحمية تغطي الجسم من الخارج؛ فالجلد هو العضو الأكبر في جسم الإنسان، ويشكل الجلد إلى جانب الأظافر والشعر والغدد والأعصاب الغلاف الرئيسي الذي يفصل الداخل عن الخارج في جسم الإنسان، وبالنسبة للبالغين فإن الجلد يُشكّل ما نسبته 16% من كتلة الجسم، ويُغطي ما يقارب 2 متر مربع من مساحة جسم الإنسان، وتختلف سماكة الجلد وتركيبته باختلاف مكانه في جسم الإنسان؛ إذ يُعتبر الجلد أسفل العينين رقيقاً مقارنةً بالجلد أسفل القدمين وفي باطن اليد الذي يُعد سميكاً.

وظائف الجلد

فيما يأتي بعض من وظائف الجلد الرئيسية:

  1.  حماية الجسم من درجات الحرارة، سواء كانت عالية أو منخفضة.
  2. حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة والمواد الكيميائية الضارة.
  3. إطلاق المواد المُضادة للبكتيريا التي تمنع العدوى، وتصنع فيتامين د الذي يُستخدم لتحويل الكالسيوم إلى عظام صحية.
  4. الحفاظ على اتصال الدماغ بالعالم الخارجي عن طريق شبكة الأعصاب الموجودة أسفل الجلد.
  5. إتاحة حرية الحركة لجسد الإنسان. الجلد عازل للماء.


طبقات الجلد

يتألف الجلد من ثلاث طبقات رئيسية، وهي كالآتي:

  1. البشرة: (بالإنجليزية: The Epidermis)، وهي الطبقة الخارجية التي تحتوي على نظام الحماية الرئيسي.
  2. الطبقة القرنية: (بالإنجليزية: The Stratum)، والتي تُسمى الأدمة، وهي طبقة ليفية تدعم وتقوي البشرة.
  3. طبقة تحت الجلد: وهي طبقة من الدهون تحت الأدمة، تعمل على توفير المواد الغذائية للطبقات الأخرى، وتشكل الغطاء العازل لجسم الإنسان.

 

  • السؤال: اكبر عضوة في جسم الانسان

  • الإجابة: الجلد

اقرأ أيضا