أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر

علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر

علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.
 

المشحمات أو المزلّقات هي مواد التي تقلل الاحتكاك بين سطوح الأجسام المتحركة المتصله ببعضها البعض عن طريق التزليق. وهي غالبا زيوت وتعرف باسم زيت محرك وتستخدم في السيارات وفي تشحيم محركات السفن . و من الممكن أن يكون المشحم ذو قوام، مثل الفازلين . تعمل المشحم على تفض احتكاك الأجزاء المتحركة بعضها البعض، وخفض درجة حرارة تلك الأجزاء وحمايتها من الصدأ ومن مواد تعطلها .

زيوت التشحيم تعمل عن طريق اختراق الفجوة بين هذه السطوح، مثل الفجوات بين التروس أوالمفاصل، وتكوين طبقة من الشحم تعمل على انزلاق تلك السطوح المتحركة وتقلل من شدة احتكاكها .

زيوت التشحيم تحتوي على مواد لها خصائص لزوجة مناسبة مثل زيت السيليكون، و غليكول الإيثيلين ودهون خاصة لضبط لزوجتها . ومنها بصفة عامة ثلاثة أنواع : زيت تشحيم خفيف اللزوجة يناسب تطبيقات التشحيم المعتادة، ومشحم مخفض اللزوجة يناسب تشحيم المحركات ولأغراض صناعية، ومشحم عالي اللزوجة للاشغال الثقيلة.

علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر

والشحم هو عبارة عن زيت مضاف إليه مجموعة من المواد المكثفة لكي تعطيك القوام الثقيل، ويتم تحديد نسبة هذه المواد المضافة على حسب نوع الزيت وفيما يستخدم، وتتكون المواد المضافة من جزيئات عضوية مرتبطة معًا في حالة البرودة، ولكنها تتباعد في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة. 

أنواع التشحيم 

يوجد أنواع كثيرة من زيوت التشحيم تختلف على حسب المواد المضافة للزيت التي تعمل على الحماية من التآكل، وينقسم التشحيم إلى ما يلي: 

التشحيم الكامل 

ينقسم التشحيم الكامل إلى شكلين وهما كالتالي: 

  • هيدروديناميكي: تتم عملية التزييت الهيدروديناميكي في حالة القيام بفصل سطحين عن طريق الإنزلاق تمامًا باستخدام طبقة من السوائل. 
  • التشحيم الإيلاستين هيدروديناميكي: يحدث هذا النوع بنفس طريقة التشحيم الهيدروديناميكي ولكن عندما تتم عملية الفصل بحركة متدحرجة، ولكن في هذه الحالة تكون الطبقة السائلة المستخدمة للفصل في حالة الإيلاستين هيدروديناميكي أقل كثافة من سائل التزييت المستخدم في التشحيم الهيدروديناميكي والذي يُعرف باسم Elastohydrodynamic.

التشحيم الحدودي 

يُعد هذا النوع من التشحيم أكثر استخدامًا في المناطق التي يوجد بها عمليات بدء وتوقف بصورة متكررة لأنه فعال بشكل كبير في مثل هذه الأماكن. 

التشحيم المختلط 

وهو عبارة عن اختلاط بين التزييت الحدودي والهيدر ديناميكي، حيث يستخدم لفصل الأجزاء الكبيرة من الأسطح من خلال وضع طبقة من التشحيم المختلط في الأماكن التي مازالت تتلامس مع بعضها حيث يتم إدخال هذه المواد إليها لسهولة الفصل وحماية هذه الأسطح من التآكل نتيجة الفصل، كما يساعد التشحيم على تقليل درجة حرارة الأسطح وخفض استهلاك الطاقة في أثناء عملية الفصل، كما يمكن القيام بعملية الفصل باستخدام الزيوت والتشحيم أو السوائل أو الغازات.  

دور مواد التشحيم 

من الوظائف المهمة التي تقوم بأدائها مواد التشحيم ما يلي: 

  • التبديد والتحكم في درجة الحرارة. 
  • الحماية من التآكل. 
  • منع التلوث من خلال نقل الملوثات إلى الحوض أو المرشح. 
  • التحكم في تسرب السوائل.
  • تقليل الاحتكاك. 
  • طاقة الإرسال( المواد الهيدروليكية). 

ويتم استخدام وظيفة منع الاحتكاك و التآكل في بعض العمليات بالتبادل، على الرغم من ذلك فإن وظيفة الاحتكاك تختلف عن وظيفة منع التآكل، والاحتكاك هو مقاومة الحركة أما التآكل هو تسرب المواد نتيجة الاحتكاك لذا فإنه ليس كل ما يحدث الاحتكاك ( مثل احتكاك السوائل)، ينتج التآكل والعكس أيضًا فإنه ليس كل ما سبب التآكل ناتج عن الاحتكاك. 

لذا يعتبر الهدف الأساسي من التشحيم هو تقليل أو منع الاحتكاك كما يساعد التشحيم على منع تعرض الأسطح للتآكل أيضًا حيث يعمل على حماية الأسطح من تأثير الماء وبعض المواد الأخرى التي تسبب في التآكل.

  • السؤال: علل ضرورة تشحيم الالات من وقت لاخر

  • الإجابة: هو تقليل أو منع الاحتكاك ومنع تعرض الأسطح للتآكل

اقرأ أيضا