أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض.

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض.

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض. نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض ، اهتم علم الجغرافيا منذ القِدم بالظواهر الطبيعية، وأُدخلَ ضمن المناهج الدراسية في الصفوف الأولى وحتى المراحل الأكاديمية، لنشر المعرفة بهذه الظواهر، والوقوف عند أهميتها وفوائدها وبنيتها وتشكلها، ومن خلال هذا المقال سيحدثنا موقع اون تايم نيوز عن ظاهرة تشكّل الغيوم وأنواعها وكل ما يلزم من توضيح حول ذلك.

تشكل الغيوم

تتشكل الغيوم في السماء، عندما يصعد الهواء الدافئ الرطب المسخّن بتأثير الأشعة الشمسية، إلى طبقات الجو العليا، محملًا بالبخار الماء، فيبرد الهواء وبخار الماء لأن طبقات الجو العليا تزداد برودة كلما زاد الارتفاع عن سطح الأرض، ويتكثّف الهواء وينتشر مشكلاً الغيوم أو السحب، حتى أنّه يمكن اعتبار الضباب من أصناف الغيوم فهو سحابة منتشرة بالقرب من سطح الأرض، ويحدث الضباب عندما يبرد الهواء القريب من سطح الأرض لدرجة تكفي أن تحوّل بخار الماء، إلى ماء سائل أو جليد، لكّن الضباب لم يدرج ضمن أنواع الغيوم.

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض

 عند النظر إلى السماء، تتم مشاهدة الغيوم تسبح في الفضاء، وقد اهتم علماء الجغرافيا بهذه الظاهرة وصنّفوا الغيوم إلى عشرة أجناس رئيسية، وتم إدراجها في أطلس السحب العالمية، وقد اعتمد هذا التصنيف على كثافة الغيوم وارتفاعها عن سطح الأرض وكمية أمطارها، فعندما تصطدم قطرات الماء والبلورات الجليدية الموجودة في الغيمة تتحد وتشكّل قطرات أكبر، فتسقط على شكل أمطار متأثرةً باللاذقية الأرضية. 

هنا تكون الإجابة على التساؤل المطروح تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض

  • الجواب العبارة صحيحة.

أنواع الغيوم

تعددت أنواع وأجناس الغيوم أو السحب، وفق ما تم إدراجه في أطلس السحب العالمية، وبعض أجناس الغيوم يتولّد عنها غيوم أخرى، وقد صُنفت إلى عشر أنواع أو أجناس هي:

  • غيوم السمحاق الركامي.
  • غيوم السمحاق الطبقي.
  • غيوم الركام المتوسط.
  • غيوم الطبقي المتوسط.
  • غيوم الكون الطبقي.
  • غيوم الركام الطبقي.
  • غيوم طبقي.
  • غيوم الكون الركامي.

وهكذا قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتم التعرف على بأن عبارة تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض ، هي صحيحة، وتم الحديث عن تكوّن الغيوم، وتم ذكر أنواعها وفوائدها للأحياء وللكرة الأرضية. 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا