أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

رابط تقييم دكاترة جامعة مؤته

رابط تقييم دكاترة جامعة مؤته

رابط تقييم دكاترة جامعة مؤته

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

رابط تقييم دكاترة جامعة مؤته، جامعة مؤتة العلامات، جامعة مؤتة التسجيل الالكتروني، جامعة مؤتة بوابة الطالب، الاستفسار عن الرسوم جامعة مؤتة، جامعة مؤتة الدفع الالكتروني.

جامعة مؤتة‏ جامعة أردنية تقع في بلدة مؤتة في محافظة الكرك، تبعد 135 كم جنوب العاصمة الأردنية عمان و12 كم عن قلعة الكرك الأثرية. جرى إنشاء الجامعة بقرار ملكي عام 1981، وهي جامعة ذات شقين، مدني وعسكري. باشر الجناح العسكري أعماله في عام 1984، وفي عام 1986 قرر مجلس التعليم العالي إنشاء الجناح المدني فيها.

تبلغ مساحة الجامعة في موقعها الرئيسي 400 دونم، وتضم 15 كلية، منها 7 كليات علمية هي: العلوم والهندسة والطب والصيدلة والتمريض وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، و7 كليات إنسانية هي: الآداب والأعمال والحقوق والشريعة والعلوم الاجتماعية والعلوم التربوية وعلوم الرياضة، وكلية للدارسات العليا، بالإضافة لعمادتين، هما: عمادة البحث العلمي، وعمادة شؤون الطلبة، وتطرح الجامعة 105 برنامجًا أكاديميًا، منها 53 برنامجا على مستوى البكالوريوس، و42 برنامجا على مستوى الماجستير، و9 برامج على مستوى الدكتوراة، وبرنامجا واحدًا على مستوى الدبلوم العالي.

الكليات

كلية الزراعة

أنشئت كلية الزراعة عام 1994 وتقع في مدينة الربة التي تبعد حوالي 125 كلم عن العاصمة عمّان. تتضمن الاقسام التالية:

  • قسم الإنتاج النباتي، تأسس عام 1994.
  • قسم الإنتاج الحيواني، تأسس عام 1996.
  • قسم التغذية والتصنيع الغذائي، تأسس عام 2002.
  • قسم الوقاية، تأسس 2010.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني والتغذية والتصنيع الغذائي، ودرجة الماجستير في الإنتاج النباتي.

كلية الآداب

أنشئت كلية الآداب سنة 1990، التي كانت تعرف منذ العام الجامعي 1984-1985 بدائرة العلوم الإنسانية، وتضم الكلية الآن ثلاثة أقسام هي: قسم اللغة العربية وآدابها، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، قسم اللغات الأوروبية، القسم الذي استحدث مؤخراً ببرنامج اللغة الفرنسية – الإنجليزية، وسيتم مستقبلا التوسع فيه بإدخال لغات أوروبية أخرى كالأسبانية – الإنجليزية، والإيطالية – الإنجليزية.

  • يقوم على التدريس في أقسام الكلية الثلاثة أساتذة من مختلف الرتب العلمية، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في العام الجامعي 2005 - 2006 اثنين وستين عضو هيئة تدريس.
  • بلغ عدد الطلبة عند إنشاء الكلية (1206) طالب وطالبة، في حين بلغ عددهم مع بدية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005 - 2006 (1680) طالبا وطالبة، وهذا بعد أن تم فصل كلية العلوم الاجتماعية عنها، ومن بينهم طلبة من دول عربية وإسلامية.
  • تمنح الكلية درجة البكالوريوس في أقسامها الثلاثة، وتضم عدداً من البرامج في الدراسات العليا، وهي : برنامج ماجستير اللغة العربية في فرعي اللغة والأدب، وبرنامج الدكتوراه في اللغة العربية - اللغة والنحو، والأدب والنقد، وبرنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • أما في مجال البحث العلمي فقد أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية عدداً من الكتب والأبحاث العلمية، كما شارك أعضاء هيئة التدريس في عدة مؤتمرات وندوات علمية داخلية وخارجية.
  • نفذت الكلية عدداً من المؤتمرات والندوات العلمية، كان آخرها في الفصل الثاني من العام الجامعي 2007 بعنوان : الأدب منصة للتفاعل الحضاري.
  • تضم كلية الآداب مختبرا لتدريس اللغة الإنجليزية، وقاعة للوسائل التعليمية، وتسعى الكلية إلى تزويدها بأحدث النظم المعلوماتية اللازمة لعمليات البحث والتدريس.

كلية الأعمال

أنشئت الكلية بمسمّى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية عام (1991)، وأعيد هيكلتها عـــــــام (2004) بمسمى (كلية إدارة الأعمال)، وقد عرفت بدائرة العلوم الإدارية والعلوم القانونية منذ عام1984 - 1985 وتضم الكلية حالياً خمسة أقسام، وستة تخصصات وهي :

  1. قسم المحاسبة.
  2. قسم الإدارة العامة.
  3. قسم إدارة الأعمال والتسويق.
  4. قسم اقتصاديات المال والأعمال.
  5. قسم نظم المعلومات الإدارية
  6. قسم العلوم المالية والمصرفية.

هيئة تدريس الكلية

بلـغ عدد أعضاء هيئة التدريس في بداية الفصل الدراسي الأول (2005 - 2006) أربعة عشر عضواً، ثمانية أعضاء من حملة درجة الدكتوراه (واحد منهم برتبة أستاذ) في مختلف تخصصات التمريض. إضافة لذلك يعمل حالياً ستة محاضرين متفرغين في الكلية من حملة درجة الماجستير (2 إناث، 4 ذكور). كما ويبلغ عدد مشرفي ومشرفـات التدريب السريري العاملين بالكلية (18) مشرفاً ومشرفـه (11 إناث، و7 ذكور).

 

رابط تقييم دكاترة جامعة مؤته

 

 

اقرأ أيضا