أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

ما المقصود بزراعة الفضاء

ما المقصود بزراعة الفضاء

ما المقصود بزراعة الفضاء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما المقصود بزراعة الفضاء، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

 يُقصد بزراعة الفضاء النباتات التي تنمو في الفضاء الخارجي سواء داخل المركبات الفضائية أم على أسطح الأجرام السماويّة ويعتقد "جياكومو سيرتيني" وهو باحث في قسم علوم النبات والتربة والعلوم البيئية في جامعة فلورنسا بإيطاليا أنّ استعمار أراضٍ جديدة يُعتبر جوهريًا لدى الإنسان وبالتالي فلا يجب أن يُعتبر توسيع أفق الناس إلى الفضاء الخارجي أمرًا غريبًا على الإطلاق فقد يكون نقل الأشخاص وإنتاج الأغذية ضروريًا في المستقبل.

قام "سيرتيني" وزميله "ريكاردو سكالينغي" من جامعة باليرمو بإيطاليا بنشر دراسة في علوم الكواكب تضم بعض الادعاءات المشجعة على فكرة أنّ أسطح الزهرة والمريخ والقمر مناسبة للزراعة في كل العصور ورغم كون وجود تربة مناسبة للزراعة على تلك الأسطح لا زال تحت الدراسة إلّا أنّه يتم الآن تطوير زراعة بدون تربة، والتي يمكن أن تشمل العديد من المواد المتنوعة، وبما أنّ المريخ والقمر وغيرها من الكواكب لا تحتوي على المواد المغذّية اللازمة كالموجودة في الأرض كان لا بدّ من إجراء الدراسات لإيجاد آلية تُمكّن الإنسان من زراعة الفضاء، وهذا ما قامت به جامعة زيوريخ فقد استطاعت إيجاد بعض الأفكار للتغلّب على هذه المشاكل، وهي كالآتي

  • شحن التربة والأسمدة إلى الفضاء، وهذا يأتي بتكلفة اقتصادية وبيئيّة كبيرة.
  • استعمال هرمون " ستريغولاكتون" الذي قد يكون قادرًا على زيادة إنتاج المحاصيل من خلال تشجيع العلاقة التكافلية بين جذور النباتات والفطريات في التربة.
  • استبدال التربة بفطريات "الميكوريزا" وهي نوع من الفطريات الدقيقة التي تتكون من خيوط مجهريّة ترتبط مع بعضها عبر شبكة غزل فطرية، تقوم بالارتباط مع النباتات وتشكيل علاقة تكافلية معها؛ حيث تقوم هذه الفطريات بتوفير الماء والنيتروجين والفوسفات في مقابل السكر الزائد في النبات.
  • تطوير أجهزة فعّالة وبسيطة يمكنها الاحتفاظ بالمحاصيل أثناء نموها بالإضافة إلى كون هذه الأجهزة تلقائية بحيث تكون قادرة على تنظيم الري والرطوبة والإضاءة وتدوير الهواء وتسليم المواد الغذائية، كما يجب أن تكون أيضًا إلى قادرة على الاندماج مع نظام دعم الحياة لتبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين بنجاح.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا