أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

حروف القلقلة مجموعة في كلمة

حروف القلقلة مجموعة في كلمة

حروف القلقلة مجموعة في كلمة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حروف القلقلة مجموعة في كلمة، حروف القلقلة مع الأمثلة، أمثلة على القلقلة الكبرى والصغرى في سورة ق، حروف القلقلة الكبرى، من أمثلة القلقلة قولنا :، سبب القلقلة هو.

القلقلة هي إحدى مصطلحات علم التجويد ومعناها هو اضطراب الصوت عند النطق بالحرف الساكن حتى يسمع بنبرة قوية.

  1. القلقلة لغة تعني الاضطراب والتحريك،
  2.  وفي الاصطلاح: هي اضطراب اللسان حال النطق بحرفٍ من حروف القلقلة، فيُسمع له نبرة قوية لا سيما إن كان الحرف ساكناً، وحروف القلقلة خمسة وهي: القاف، والطاء، والباء، والجيم، والدال، وهي مجموعة في لفظ "قطب جد".

حروف القلقلة مجموعة في كلمة

القلقلة اضطراب اللسان حال النطق بحروفها حتى يُسمع لهذه الحروف نبرة قوية، وحروفها خمسة مجموعة في لفظ "قطب جد".

كيفية القلقلة

تقلقل الحروف السابقة إذا وردت ساكنة في وسط الكلمة أو في آخرها، ويقول ابن الجزري في الجزرية: وبينن مقلقلاً إن سكنا وأن يكن في الوقف كان أبينا

وتنقسم القلقلة إلى ثلاث درجات، وهي:

  1. أعلاها: وهي عندما يكون حرف القلقلة في آخر الكلمة ومشددا مثل الباء في " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ".
  2. أوسطها: إذا كان حرف القلقلة موقوفًا عليه وكان غير مشدد ومثال لذلك حرف الطاء في "وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ ".
  3. أقلها: إذا وقع حرف القلقلة في وسط الكلمة ومثال لذلك حرف القاف في  "وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا".

وتجدر الإشارة إلى أنّ سبب كون القلقلة في هذه الحروف دون غيرها يعود لاجتماع صفتي الجهر والشِّدة في كل حرف من هذه الحروف، حيث إنّ صفة الجهر تمنع جريان النفس، وصفة الهمس تمنع جريان الصوت، وهذا بدوره يجعل في النطق بالحرف وإخراج صوته تكلّف وصعوبة، لذا كان لا بدّ من إتْباع صوت هذه الحروف صوتاً خفيفاً يُساعد في نطقها.

أشد ما تكون القلقلة في حرف الطاء، ثمّ في حرف الجيم، ثمّ في حروف الباء، والقاف، والدال، وقد اتّصفت هذه الحروف دون سواها بالقلقلة؛ لاجتماع صفتي الجهر والشدة في كل حرف من هذه الحروف.


كيفية نطق حروف القلقلة

تعدّدت آراء العلماء في كيفية النطق بالقلقلة إلى ثلاثة مذاهب بيانها كما يأتي:

  1.  المذهب الأول: قالوا إنّ القلقلة تكون وفق حركة الحرف السابق للحرف المقلقل، فإن كان مفتوحاً نحو: "أَقْرب" كانت القلقلة قريبة من الفتح، وإن كان مضموماً نحو: "ادْع" كانت القلقلة قريبة من الضم، وإن كان مكسورا نحو: "اقْرأ" كانت القلقلة قريبة من الكسر.
  2. المذهب الثاني: قالوا إنّ القلقلة تكون وفق الحرف الذي يتبع الحرف المقلقل، فإن كان مفتوحاً كانت القلقلة قريبة من الفتح، وإن كان مضموماً كانت القلقلة قريبة من الضم، وإن كان مكسوراً كانت القلقلة قريبة من الكسر.
  3. المذهب الثالث: قالوا إنّ القلقلة تكون قريبة من الفتح مطلقاً، بغضّ النظر عن حركة الحرف السابق والتالي للحرف المقلقل. يكون النطق بالقلقلة وفق حركة الحرف السابق أو التالي للحرف المقلقل، وقد يكون النطق بها باتّجاه الفتح مطلقاً.
  • السؤال: حروف القلقلة مجموعة في كلمة

  • الإجابة قطب جد

اقرأ أيضا