أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما منهج العلم في الاسلام

ما منهج العلم في الاسلام

ما منهج العلم في الاسلام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما منهج العلم في الاسلام، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما منهج العلم في الاسلام. من الجدير بالذكر ان العلم يتمثل في معرفة الأمر، وذلك يتطلب جهد كبير يوصلك إلى المعرفة، و تجدر الاشارة الى اختلاف أنواع العلم منها: علم الرياضيات، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، علم العقائد، وعلم التراجم، وعلم اللغات، وعلم الأنساب، علمًا ديننا الحنيف قد اهتم  بالعلوم

ما منهج العلم في الاسلام

قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [العلق: 1]، في هذه الاية دلالة على الاهتمام الكبير بالعلم في الاسلام ، ونزلت العديد من الآيات التي تدعو إلى استخدام العقل، فبالعلم يُطبق الانسان مهمته في الأرض وهي الاستخلاف ، ومما لا شك فيه ان الله تعالى فرق بين من يعلمون، ومن لا يعلمون، حيث قال تعالى : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ) [الزمر: 9].

 ما منهج العلم في الاسلام

حدث تطور في  الأساليب العلمية لدى المسلمين ، و نلاحظ ذلك في أعمال العالم ابن الهيثم اذ كان رائداً بالفيزياء التجريبية، حيث لجأ الى  استعمال التجريب، والقياس الكمي، وكما ألف ابن الهيثم كتابه المعروف باسم البصريات.

الإجابة الصحيحة هي:

  • ليس للعلم جنسية ولَّ عنصرية ،فليس هناك علم - عربي ، وعلم أوروبي ولكن الَّختلاف يأتي في المنهج والَّتجاه
  • الجمع بين علوم - الدين وعلوم الدنيا
  • ينحصر فى مجالين الانسان والكون.
  • يستند إلى الدليل العقلى والآيات القرآنية .

 

 

 

اقرأ أيضا