أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما العامل الذي لا يؤثر في معدل البناء الضوئي في النبات

ما العامل الذي لا يؤثر في معدل البناء الضوئي في النبات

ما العامل الذي لا يؤثر في معدل البناء الضوئي في النبات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما العامل الذي لا يؤثر في معدل البناء الضوئي في النبات، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

البناء الضوئي

البناء الضوئي، أو التمثيل الضوئي؛ أو التخليق الكيميائي (بالإنجليزية: Photosynthesis) ، كلّها مرادفات للعمليّة الحيويّة التي تحدث عند بعض الكائنات الحية؛ مثل: النباتات على اليابسة، والطحالب، والبكتيريا الخضراء المزرقّة، بهدف إنتاج غذائها بنفسها.

تحدث عملية البناء الضوئي في النباتات من خلال سلسلة طويلة من التفاعلات الكيميائية تنتهي بتكوين السكر والأكسجين من ثاني أكسيد الكربون والماء وأشعة الشمس، لحصول النبتة على مصدر الطاقة اللازم لبقائها على قيد الحياة.

حل تجربة الذي يؤثر في عملية البناء الضوئي:  

تتأثر عملية البناء الضوئي بعدة عوامل ومؤثرات منها الداخليه والخارجيه:

اولا العوامل الخارجية وهي: الموجوده بالبيئه المحيطه بالنبات مثل:

1) ضوء الشمس: فهو العامل الرئيسي في اتمام عملية البناء  الضوئي لانه مصدر الطاقه الوحيد للنبات

2) التربه: فهي التي تمد النبات بالماء والمعادن المهمه والاملاح اللازمه.

3) ثاني اكسيد الكربون: ومدى تركيزه بالهواء المحيط بالنبات.

ثانيا العوامل الداخليه: وهي موجوده بالنبات نفسه مثل:

1)   الورقة: وهي العضو الرئيسيّ في عملية البناء الضوئيّ والجزء الأكثر تعرضا لأشعة الشمس المباشرة والأكثر عددا على النبتة.  

2) مادة الكلوروفيل الموجوده بالنبات: وهي المسؤوله عن عملية التمثيل الضوئي في النباتات، حيث تحول ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء والماء إلى سكر و نشا عن

طريق الطاقة الضوئية الشمسية، وبهذا ينمو النبات ويكون ثمارا.

[news1

مراحل عملية البناء الضوئي

النباتات هي أكثر المخلوقات الحية ذاتية التغذية شيوعًا حول العالم، وغالبًا ما تتم عملية البناء الضوئي في أوراق النباتات، وتحديدًا بداخل الطبقة الوسطى من الأوراق والتي تسمى بالنسيج الوسطي، وتنتشر على سطح الأوراق مجموعات من الثغور أو المسامات، وتسمح هذه الثغور بدخول ثاني أكسيد الكربون لبدء عملية البناء الضوئي، وفيما يلي مراحل عملية البناء الضوئي مع بعض التفاصيل:

التفاعل المعتمد على الضوء

الخطوة الأولى من عملية البناء الضوئي هي التفاعل المعتمد على الضوء، ومن المهم توضيح أن أشعة الشمس تدخل من النسيج الوسطي وتذهب تحديدًا إلى جزء يعرف باسم البلاستيدات الخضراء، وفي داخل البلاسيتدات الخضراء توجد تراكيب تشبه الأقراص يطلق عليها اسم الثايلاكويدات، ويحتوي غشاء الثايلاكويد على صبغة الكلوروفيل وهي المختصة في امتصاص الضوء.

وتحدث معظم التفاعلات الكيميائية في داخل البلاستيدات الخضراء وفي أجزائها المختلفة، وتبدأ التفاعلات المعتمدة على الضوء حين يدخل الضوء إلى الثايلاكويد، حيث تقوم صبغة الكلوروفيل بامتصاص الضوء وتحويله إلى مركبين للطاقة، فالأول هو مركب ATP وهو الجزء الخاص بتخزين الطاقة، والمركب الثاني هو NADPH وهو المسؤول عن حمل الإلكترون ونقله، وفي هذه المرحلة أيضًا يتم تحويل الماء إلى أكسجين.

 دورة كالفين

ويطلق على دورة كالفين أيضًا التفاعلات التي لا تعتمد على الضوء، وفي دورة كالفين يتم استخدام جزيئات الطاقة ATP و NADPH الناتجة من التفاعلات المعتمدة على الضوء، حيث تستخدم في تثبيت ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنها تقوم بإنتاج جزيئات السكر ثلاثية الكربون والتي تتحد فيما بعد مكونة الجلوكوز، وبذلك تتم عملية البناء الضوئي والتي فيها يتحول الأكسجين والضوء إلى غذاء تستفيد منه النباتات.


 

اقرأ أيضا