أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ينقسم الغلاف الجوي إلى أربع طبقاتٍ رئيسيةٍ وذلك اعتمادًا على تغير درجة حرارته، وهذه الطبقات هي التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير، وآخر طبقةٍ تبدأ على بعد حوالي 500 كيلومتر فوق سطح الأرض، وتسمى طبقة الغلاف الخارجي (الترموسفير)، وفي هذا المقال سنتعرف على طبقة الستراتوسفير وسمات هذه الطبقة وأنواع الغيوم الستراتوسفيرية القطبية، وكيف تساهم في تكوين ثقب الأوزون.

طبقة الستراتوسفير أو المتكور الطبقي أو الغلاف الجوي الطبقي هي إحدى طبقات الجو العليا التي تعلو طبقة التروبوسفير وتمتد من ارتفاع 18 كيلومتر إلى نحو 50 كم فوق سطح البحر، وهي طبقة من الهواء الرقيق تجتاحها الرياح العاتية إذ ينساب في قاعدتها نهران من التيارات الهوائية يجريان حول معظم الكرة الأرضية ويعرفان باسم تيارات الرياح المتدفقة. الهواء في هذه الطبقة جاف وصافي وبارد، حيث أن درجة الحرارة فيه ثابتة حوالي -5°.

بداية هذه الطبقة عند الفاصل (التربوبوز) وتمتد في الارتفاع إلى نحو 80 كيلومترا حيث يوجد فاصل إسمه (ستراتوبوز)

سمات الطبقة

  • خلوها من بخار الماء، ولذلك لا توجد بها سحب أو تيارات هوائية صاعدة أو هابطة.
  • ينتشر غاز الأوزون قرب ارتفاع 30مترا مسببا ارتفاع درجة الحرارة حيث تصل على نحو 95 درجة.
  • تتغير درجة الحرارة خلاف طبقة التروبوسفير فتزيد درجة الحرارة نحو القطبين وتقل نحو خط الاستواء
  • ثبات درجة الحرارة

 اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية

هي طبقةٌ من طبقات الغلاف الجوي لكوكب لأرض، توجد فوق طبقة التروبوسفير التي هي أدنى طبقةٍ في الغلاف الجوي والتي نعيش فيها وتشهد تحوّلات الطقس، ويلي الستراتوسفير طبقة الميزوسفير التي تحترق فيها النيازك والشظايا الصخرية.

تمتد طبقة الستراتوسفير بين ارتفاع 10 إلى 50 كيلومتر عن سطح الأرض، ويختلف ارتفاع قاعدة طبقة الستراتوسفير بحسب خطوط العرض والفصول؛ حيث إن الحدود العليا لارتفاع الستراتوسفير والتي تدعى الطبقة العليا هي عند خط الاستواء، وتبلغ حوالي 20 كيلومتر. فيما تسمى الحدود الدنيا لارتفاع الستراتوسفير بالتروبوبوز، وتبلغ حوالي 7 كيلومتر وذلك عند القطبين في فصل الشتاء، كلما ارتفعنا في طبقة الستراتوسفير ترتفع درجات الحرارة، بعكس طبقة التروبوسفير التي تنخفض فيها الحرارة كلما ارتفعنا فيها.

أنواع الغيوم الستراتوسفيرية القطبية

تكلمنا في الفقرة السابقة عن تشكل الغيوم الستراتوسفيرية القطبية في طبقة الستراتوسفير، وهذه الغيوم تنقسم إلى نوعين أساسيين بحسب تركيبهما الكيميائي ودرجة حرارة تشكلهما وهما:

  • النوع الأول: يحتوي على حمض النيتريك والماء، ويتشكل عندما تنخفض درجة الحرارة إلى -78 درجةً مئويةً وهو سببٌ لاستنفاد الأوزون القطبي، وهو يحوي 3 أنواع هي:
    1. النوع Ia؛ وتتألف غيوم هذا النوع من جزيئاتٍ غير كرويةٍ كبيرةٍ من حمض النيتريك ثلاثي الهيدرات (NAT).
    2. النوع Ib؛ وتتكون غيوم هذ النوع من جزيئاتٍ كرويةٍ صغيرةٍ (غير قابلة للاستقطاب) من محلول ثلاثي سائل فائق البرودة (STS) من حمض الكبريتيك وحمض النيتريك والماء.
    3. النوع Ic؛ وتتألف غيوم هذا النوع من حمض النيتريك الغني بالمياه في مرحلةٍ صلبةٍ.
  • النوع الثاني: يتكون من جليد الماء فقط ويتشكل بدرجة حرارة -83 درجةً مئويةً أو أقل وهو نادر الحدوث في القطب الشمالي، وإن هذه الغيوم صدفية اللون في حين أن غيوم النوع الأول يمكن أن تكون قزحية اللون.

 

السؤال:  اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الاشعاعات فوق البنفسجية

الإجابة: طبقة الستراتوسفير

اقرأ أيضا