أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

قارن بين جهازي الدوران في الرخويات والديدان الحلقية

قارن بين جهازي الدوران في الرخويات والديدان الحلقية

قارن بين جهازي الدوران في الرخويات والديدان الحلقية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قارن بين جهازي الدوران في الرخويات والديدان الحلقية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يعتبر علم الاحياء من العلوم الحديثة حيث تم التعرف من خلاله على العديد من الكائنات الحية التي تتواجد على سطح الارض، ظهر هذا العلم في بداية القرن التاسع عشر، حيث اعتمد بشكل مباشر على الحقائق التي توصل إليها العلماء والخبراء في هذا المجال، قديما كان يتم دراسة علم الاحياء بسبب الارتباط الوثيق بينه وبين علم الطب حيث اول من بدأ في البحث والاطلاع به الاطباء اليونانين.

وضح المقارانة جهازي الدوران في الرخويات والديدان الحلقية ؟

اهتم ارسطو في الدراسة الخاصة بعلم التصنيفات المتنوعة للكائنات الحية حيث اهتم بمعرفة ادق التفاصيل التي تختص بالحيوان والنبات، تعتبر العصور الوسطى من أهم العصور التي اهتمت بالطب حيث تم الاعتماد على المبادئ والمفاهيم الخاصة بإرسطو وجالينوس.

الرخويات

تعد فصيلة الرخويات واحدة من أكبر شعب في الحيوانات اللافقارية، فيما يلي بعض المعلومات حول هذه الفصلية:

  • تعيش الرخويات على سطح اليابسة أو في المياه المالحة والعذبة، حيث إن ربع الأنواع البحرية تتبع فصيلة الرخويات.
  • جميع الرخويات أجسامها لينة محاطة بقشرة صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم CaCo3.
  • يتكون جسم الرخويات من ثلاثة أجزاء؛ عباءة وهي طبقة من الأنسجة التي تعمل كجدار تحمي الكتلة الحشوية والأجزاء الداخلية للحيوان، والكتلة الحشوية حيث توجد أجزاء الجسم الرئيسية، والقدم الذي يساعد الحيوان على حركة.

جهاز الدوران في الرخويات

تمتلك الرخويات جهاز دوران مفتوح يتم فيه نقل سائل الدَّمَلِمْف ( الدم واللمف ) داخل الجيوب الأنفية الخالية الجدران الظاهرية، ويتم تصريفه من الخياشيم أو أي من مخرجات متخصصة للجهاز التنفسي إلى الأذنين، حيث يقوم البطين بضخ الدَّمَلِمْف من خلال الجيب الأوسط أو الشريان الأورطي في أنسجة الجسم بعد ذلك يتم تصريف الدَّمَلِمْف من الأنسجة إلى الخياشيم ومن ثم يعود إلى الأذنين، ثم يقوم القلب بتنقية الترشيح الفائق ويتم تفريغ النفايات في غشاء التامور إلى أعضاء الإخراج للحيوان.

مكونات جهاز الدوران في الرخويات

جهاز الدوران هو الجهاز الذي ينقل المغذيات والغازات والماء لجميع أجزاء الكائن الحي ويساعد أيضاً في التخلص من الفضلات، يتكون جهاز الدوران من القلب والأوعية الدموية، وغالباً ما يعتبر الجهاز الليمفاوي الذي يتصل بجهاز الدم جزء من جهاز الدوران، يتكون جهاز الدوران في الرخويات من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي كما يلي:

  • الدم: هو نسيج متصل يتكون من البلازما السائلة والخلايا.
  • القلب: إذ يقوم القلب بالضخ لتحريك الدم.
  • الأوعية الدموية: تتكون من الشعيرات الدموية والشرايين والأوردة التي تنقل الدم إلى جميع أنسجة الجسم.

أنواع الرخويات

يتم تقسيم الرخويات إلى عشرة صفوف، اثنان منهم قد انقرضوا، وهنالك ثلاثة صفوف رئيسية للرخويات، وهي كما يلي:

  • بطينيات الأقدم: تعيش بطينيات القدم في بيئات مختلفة من الحدائق إلى الصحاري والجبال، أو يتواجدون في الأنهار أو البحيرات والمحيطات، تستخدم بطينيات الأقدم أرجلهم في الزحف، وتمتلك بعض بطينيات الأقدم على أصداف لولبية الشكل، ولا تمتلك بطينيات الأقدم حاسة السمع، حيث إنها تعتمد على حاستها الشديدة للرؤية والشم، وتشمل القواقع والحلزونات.
  • ذوات الصدفتين: تعيش ذوات الصدفتين في كل البيئات البحرية والمياه العذبة، وتمتلك ذوات الصدفتين فمًا وقلبًا وأمعاء وخياشيم ومعدة ولكن ليس لديها رأس، وتمتلك قدماً عضلية تستخدمها لجر نفسها على الأسطح أو للحفر في الرمل، وتشمل المحار والمحار الصدفي وبلح البحر.
  • رأسيات الأرجل: تمتلك رأسيات الأرجل ثلاثة قلوب تقوم بضخ الدم، ولها قدم عضلية، كما لدى رأسيات الأرجل رأس بارز ودماغ متطور، لذلك يعتقد أنها هي اللافقاريات الأكثر ذكاءً، ولهم أيضاً عيون وحواس أخرى، لرأسيات الأرجل عدة طرق للتمويه مثل يستطيعون تغير لونهم أو تغير ملمس الجسم وشكله، والعديد من رأسيات الأرجل هي مفترسات نشطة، وتشمل الحبار والأخطبوط.

الديدان الحلقية

تُعتبر الديدان الحلقية هي مجموعة من الديدانِ التي تتواجد في الطبيعة، وهي التي يترواح طولها ما بين أقل من 1مليميتر و 2 متر، ويُذكر أن أجسامَ هذه الديدان هي مُكونة من العقل أو مجموعة من الحلقاتِ التي تكون ظاهرة، أو قد تتمحور، أو تندمج بعض هذه الحلقات معاً، وهي التي تعيش بشكلٍ أساسيّ في الماء أو التربة، وهُنالك نوع منها يعيش مُتطفل على الكائناتِ الحية الأخرى.

جهاز الدوران في الديدان الحلقية

إن الجهاز الدوري أو ما يُعرف بنظام الدورة الدموية هو من أهمِ الأجهزة التي تحتوي عليها أجساد الكائنات الحية، وهو الذي يتكون من القلب وكافة الأوعية الدموية للدم، وهي التي يتم من خلالها نقل الدم إلى جميعِ خلايا جسم الكائن الحي، ونقل المواد الغذائية مثل السكر والأحماض الأمينية والماء، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والهرمونات وخلايا الدم، وغيرها إلى خلايا أعضاء الجسم، وهُنا نضع إجابة سؤال الجهاز الدوري في الديدان الحلقية جهاز دوري مفتوح.

الاجابة الصحيحة هي

  • إن بطنيات الأقدام والرخويات ذات قدمين لها نظام دوري مفتوح، في حين أن الحلقات ورأسيات الأرجل لها نظام دوري مغلق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا