أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

هل البلغم من اعراض كورونا

هل البلغم من اعراض كورونا

هل البلغم من اعراض كورونا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل البلغم من اعراض كورونا، فيروسات كورونا هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً.

 ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة (الاسم العلمي: Orthocoronavirinae) ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية. تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم "coronavirus" (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

يؤثر مرض كوفيد-19 على الأفراد بأشكال مختلفة. ومعظم من يصابون بالعدوى تكون أعراضهم خفيفة أو معتدلة ويتعافون دون الحاجة إلى تلقي العلاج في المستشفى. 

الأعراض الأكثر شيوعاً:

  • الحمى
  • السعال
  • التعب
  • فقدان حاسة الذوق أو الشم. 

الأعراض الأقل شيوعاً: 

  • التهاب الحلق
  • الصداع
  • الأوجاع والآلام
  • الإسهال
  • ظهور طفح جلدي أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين
  • احمرار العينين أو التهابهما 

الأعراض الخطيرة:

  • صعوبة التنفس أو ضيق النفس
  • فقدان القدرة على الكلام أو الحركة أو التشوش
  • ألم الصدر. 

التمس العناية الطبية على الفور إذا أصبت بأي من الأعراض الخطرة. احرص دوماً على الاتصال بالطبيب أو المرفق الصحي قبل التوجه إليه. 

الأشخاص المصابون بأعراض خفيفة والمتمتعون عموماً بصحة جيدة عليهم معالجة أعراضهم في المنزل. 

يستغرق الأمر 5 إلى 6 أيام في المتوسط لظهور الأعراض بعد الإصابة بعدوى الفيروس، غير أن المدة قد تطول إلى 14 يوماً.

هل البلغم من اعراض كورونا

تعرقلت جهود الاستجابة لفيروس كورونا بسبب الثغرات المختلفة في المعرفة، والتي ما يزال بعضها قائما. وتركز معظم اختبارات فيروس كورونا، على سبيل المثال، على الأشخاص الذين يعانون من أعراض، وبالتالي فإن البيانات والقياس اللاحق للحالات التي لا تظهر عليها أعراض شحيحة. وحتى عندما تظهر الأعراض على الأشخاص، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت مرتبطة بـ"كوفيد-19".

وذلك لأن الأعراض تبدو غير محددة بدرجة كافية بحيث تُعزى إلى مجموعة من الأسباب. 

وكشف بحث حديث أن السعال الجاف هو أحد الأعراض الشائعة التي تظهر في حوالي 60% من الحالات.

وتصف NHS هذا النوع من السعال بأنه سعال قشري لا ينتج عنه أي بلغم (مخاط سميك).

وعلى النقيض من ذلك، فإن "السعال الصدري" يعني إنتاج البلغم للمساعدة في تنظيف مجرى الهواء، وفقا لـNHS. كما تنص على أن السعال الجديد والمستمر هو علامة تحذير رئيسية. وهذا يعني السعال كثيرا، لأكثر من ساعة، أو ثلاث نوبات سعال أو أكثر في غضون 24 ساعة (إذا كنت تعاني عادة من السعال، فقد يكون أسوأ من المعتاد).

 

اقرأ أيضا