أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ايهما اسرع في قطع 15 كلم

ايهما اسرع في قطع 15 كلم

ايهما اسرع في قطع 15 كلم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ايهما اسرع في قطع 15 كلم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السرعة هي قياس سرعة حركة جسم ما في وقت ما، ومن المؤكد أنك لاحظت قياسها على عداد السرعة في السيارة أثناء حركتها فكلما زاد مدى حركة الإبرة زادت سرعة السيارة. هناك بضع طرق مختلفة لحساب السرعة حسب المعطيات المتاحة أمامك لكن عادة ما تكون المعادلة "السرعة = المسافة/الزمن" (أو s = d/t) الأسهل للأغراض العامة. 

كيفية حساب السرعة

استخدام معادلة السرعة القياسية

جد المسافة التي قطعها الجسم. المعادلة الأساسية التي يستخدمها معظم الناس لمعرفة سرعة الجسم سهلة جدًا فأول ما عليك معرفته "كم قطع الجسم من مسافة" بعبارة أخرى كم تبعد نقطة بداية الحركة عن نقطة النهاية؟

  • سيصبح فهم هذه المعادلة أسهل بمثال توضيحي. لنقل أننا نقوم بنزهة بالسيارة إلى مدينة الملاهي الواقعة على بعد 100 ميل (حوالي 161 كم) سنستخدم هذه المعلومات في الخطوات القليلة التالية لحل معادلتنا.

 

جد الزمن الذي استغرقه الجسم لقطع هذه المسافة. المعلومة التالية التي ستحتاجها هي "كم استغرق الجسم في حركته" بعبارة أخرى كم استغرق من وقت في الانتقال نقطة البداية إلى نقطة النهاية؟

  • لنقل في مثالنا أنه استغرق "ساعتين" بالضبط لإتمام رحلتنا.

 

اقسم المسافة على الوقت لإيجاد السرعة. كل ما تحتاجه لإيجاد سرعة الرحلة هو هاتين المعلومتين، سيعطيك حاصل قسمة المسافة على الزمن سرعة الجسم.

  • في مثالنا 100 ميل/ 2 ساعة = "50 ميل/ساعة" (80 كم/ ساعة تقريبًا).

 

لا تنس الوحدات. تمييز إجابتك بالوحدات المناسبة (مثل كم لكل ساعة إلخ) ضروريٌ جدًا إذ سيصعب على الآخرين فهم مغزى الإجابة بدونها، كما قد تخسر درجات إذا كنت تجري هذه الحسابات للفرض المدرسي.

  • وحدات السرعة هي ناتج قسمة "وحدات المسافة على وحدات الزمن"، ففي مثالنا ستكون الوحدة "ميل/ساعة" (أو "ميل لكل ساعة") لأننا قسنا المسافة بالكيلومتر والزمن بالساعات.

السؤال: ايهما اسرع في قطع 15 كلم

الاجابة الصحيحة هي:

  • سيصلان في نفس الوقت

اقرأ أيضا