أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل

الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل

الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الخرائط الطبوغرافية هي الخرائط التي تبين الأبعاد الثلاثة للنقط التي تظهر عليها، أي توضح تضاريس سطح الأرض وتبين ارتفاعات النقط بالنسبة لبعضها البعض أو بالنسبة لمستوى مقارنة ثابت علاوته على بيان الخريطة للمسقط الأفقي للمعالم الموجودة بالمنطقة سواء أكانت طبيعية أو صناعية.

تعرف الخرائط الطبوغرافية على أنها الخرائط تقوم على إظهار الأبعاد الثلاثية لأي نقطة محددة، أي بمعنى قيامها في توضيح جميع النقاط المحددة من حيث التضاريس، وارتفاعها، أو المسقط الأفقي لأي معلم طبيعي أو صناعي موجود داخل المنطقة.

هوامش الخريطة الطبوغرافية

الهوامش هذه هي عبارة عن هوامش تقع خارج إطار الخريطة، ولها أهمية عظيمة جداً عند قراءتها، وهذه الأهمية تتلخص في فهم الخريطة بشكل جيد، والاستفادة من معلوماتها، ويعتبر أهم ما يسجل على هوامش الخريطة، هو:

  1.  الهامش الشمالي، أي العلوي الذي يحتوي على عنوان الخريطة، ونموذج الخريطة ومقياسها، واسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الشمال، وإحداثيات الخريطة الجغرافية.
  2. الهامش الغربي، أي الأيسر الذي يحتوي على اسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الغرب فقط.
  3. الهامش الشرقي، أي الأيمن الذي يحتوي على التناقص السنوي، واسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الشرق، والانحراف ذي الانحراف الشمالي، والشمال المغناطيسي.
  4. الهامش الجنوبي، أي السفلي الذي يحتوي على اسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الجنوب، واسم المؤسسة التي رسمتها وأصدرتها، والمقياس الخطي والعددي للخارطة، ومنحنيات التسوية، واتجاه الارتفاع والانخفاض، والرموز الاصطلاحي للخارطة، والفاصل الرأسي المتساوي.

الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل

هي نوعٌ مِن أنواع الخرائط الحديثة التي تحتوي على مجموعةٍ من التفاصيل الدقيقة حول التضاريس الجغرافيّة، وأيضاً تُعرفُ الخرائط الطبوغرافية، بأنّها تساهمُ في توضيحِ الأبعاد شبه الحقيقيّة للأشكال الأرضيّة، من خلال الاعتماد على الرسمِ الدقيق للتضاريسِ الموجودة في كافةِ مناطق العالم، ممّا يساهم في مساعدة الطلاب، والباحثين في مجالات علم الجغرافيا، وعلوم الأرض في تحديدِ المواقع الجغرافيّة بأسلوبٍ دقيقٍ، وطريقةٍ صحيحة.

فوائد استخدام الخريطة الطبوغرافية

بعد أن أوضحنا تعريف الخريطة الطبوغرافية نأتي الآن لتوضيح أهم استخداماتها والتي تتضمن ما يلي:

  • تُساعد الخريطة الطبوغرافية على توفير التفاصيل التي يحتاجها الأشخاص الرياضيين الذين يعتمدون على التعامل مع التضاريس الجغرافية عند مُمارسة أنواع مُعينة من الرياضة مثل، تسلق الجبال، والتزلّج على الجليد.
  • تُفيد الخريطة الطبوغرافية في معرفة المناطق التي تصلُح أن تكون طُرق عامة وفرعية ليتم العمل على إنشائها، وكذلك تحديد المواقع التي تصلُح لبناء مُنشآت سكنية وتجارية.
  • كما يتم أيضًا الإستفادة من الخريطة الطبوغرافية في العديد من التطبيقات الهندسية المدنية.
  • يتم استخدام الخريطة الطبوغرافية في دراسة تضاريس الأرض بمُشتملاتها.
  • تُعد أساس لعمل الخرائط ذات المقاييس الكبيرة، بالإضافة إلى تصميم التفصيلات التضاريسية التي تساعد على تعيين انحدار الأرض بين نقطتين.
  • من أبرز فوائد الخريطة الطبوغرافية أيضًا توضيح المعالم الطبيعية والصناعية مثل، الأوديّة، الجبال، الأنهار، المحيطات، الغابات، المناطق الصناعية التي أسسها الإنسان وغيرها.
  • كذلك يتم استخدام الخريطة الطبوغرافية كَمرجع للمسَّاحين في توجيههم لخطوط الطول والعرض والانحراف الأرضي وخطوط الأساس.

عناصر الخريطة الطبوغرافية

إلى جانب تعريف الخريطة الطبوغرافية التي تُشير إلى دراسة أبعاد الأرض وتضاريسها، فإن هذا النوع من الخرائط له مُكوّنات أو عناصر تساهم في رسم تضاريس الأرض وتحديد معالمها الجغرافية ومن هذه العناصر:

  • عُنصر اللون: حيث يُوضح هذا المُكوّن ارتفاعات تضاريس شكل سطح الأرض ذات الارتفاع الواحد بالاعتماد على درجة الارتفاع، حيث أن كل ارتفاع يتم تحديده بلون مميز.
  • عُنصر خط الكونتور: هذا المُكوّن يربط بين الأماكن التي لها ارتفاع محدد أعلى مستوى سطح البحر.
  • عُنصر المقياس الرأسي: بما أن كافةً الخرائط مُحتوية على مقياس أفقي، فإن الخريطة الطبوغرافية تحتوي على مُكوّن يساعد على تحديد الأبعاد الثلاثية لتضاريس الأرض ألَا وهو المقياس الرأسي.
  • عُنصر مقياس الخريطة الطبوغرافية: حيث يعمل هذا العُنصر على تغطية جميع المناطق المُختلفة في مساحاتها بدايةً من الأرض وحتى أصغر منطقة.

 

السؤال: الخرائط الطبوغرافية مهمة لأنها تمثل

الإجابة: مظاهر سطح الأرض

اقرأ أيضا