أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

محكمة العدل الدولية (بالإنجليزية: International Court of Justice)‏ واختصاراً: ICJ، (بالفرنسية: Cour internationale de Justice)‏ ويُشار إليها بصورة شائعة باسم المحكمة العالمية هي الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة. ويقع مقرها في لاهاي بهولندا. وهي الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك. تأسست عام 1945، وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وحلت محل المحكمة الدائمة للعدالة الدولية. وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

لمحكمة العدل الدولية نشاط قضائي واسع، فتفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، كما تمارس وظيفة استشارية من خلال اصدار الفتاوى للجهات التي تحال إليها من هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. وتعد الأحكام الصادرة عن المحكمة قليلة نسبياً، لكنها شهدت بعض النشاط ابتداء من مطلع الثمانينيات، وقد سحبت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بالسلطة القضائية الإلزامية لهذه المحكمة، مما يعني بأنها تلتزم بما تقبله من قرارات المحكمة وتتحلل مما لا تقبله منها!

تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة تسع سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يُنتخب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات. ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وفي حال توفي أحد القضاة الأعضاء، يُعاد انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية فترته. ويجب أن يمثل القضاة ككل الحضارات والأنظمة القانونية الرئيسية في العالم. تقع محكمة العدل الدولية في قصر السلام في لاهاي بهولندا، وهي هيئة الأمم المتحدة الرئيسية الوحيدة غير الموجودة في مدينة نيويورك. لغتا العمل الرسميتان هما الإنجليزية والفرنسية.

منذ دخول قضيتها الأولى في 22 مايو / أيار 1947، نظرت محكمة العدل الدولية في 178 قضية حتى نوفمبر / تشرين الثاني 2019.

ويشترط في القضاة وبحسب النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية ان يكونو «مستقلين ينتخبون من الأشخاص ذوي الصفات الخلقية العالية الحائزين في بلادهم للمؤهلات المطلوبة للتعيين في أرفع المناصب القضائية، أو من المشرعين المشهود لهم بالكفاية في القانون الدولي وكل هذا بغض النظر عن جنسيتهم.». يمكن عزل القاضي عن كرسيه فقط بموجب تصويت سري يجريه أعضاء المحكمة. وقد شككت الولايات المتحدة بنزاهة القضاة إبان قضية نيكاراغوا، عندما ادعت أنها تمتنع عن تقديم أدلة حساسة بسبب وجود قضاة في المحكمة ينتمون إلى دول الكتلة الشرقية.

يجوز للقضاة أن يقدموا حكماً مشتركاً أو أحكاماً مستقلة حسب آراء كل منهم. وتؤخذ القرارات وتقدم الاستشارات وفق نظام الأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات، يعتبر صوت رئيس المحكمة مرجحاً. تسمى غالبًا المحكمة العالمية وهي أعلى وكالة قضائية في هيئة الأمم المتحدة. وهي توفر وسائل سلمية لحل النزاعات القانونية الدولية. وتعالج فقط القضايا التي تتقدم بها الدول وتستند قراراتها على مبادئ القانون الدولي ولا تقبل الاستئناف. وتستمع المحكمة إلى عدد قليل نسبيًا من القضايا. ولكن كثيرًا من النزاعات بين الحكومات تسوى في محاكم دولية أخرى، أو محاكم قومية مستندة إلى القانون الدولي. لا تمثُل أية دولة أمام المحكمة، ما لم تكن راغبة في ذلك.

تمثل المحكمة الدائمة للعدل الدولي ابتكارًا رئيسيًا في الفقه الدولي بعدة طرق:

  • على عكس هيئات التحكيم الدولية السابقة، كانت هيئة دائمة تحكمها أحكامها القانونية وقواعدها الإجرائية
  • كان لديها سجل دائم يعمل كحلقة وصل مع الحكومات والهيئات الدولية ؛
  • كانت إجراءاتها علنية إلى حد كبير، بما في ذلك المرافعات والحجج الشفوية وجميع الأدلة الوثائقية ؛
  • كانت في متناول جميع الدول ويمكن أن تعلن من قبل الدول أن لديها اختصاص قضائي إلزامي على النزاعات ؛
  • كانت النظام الأساسي المحكمة الدائمة للعدل الدولي أول من سرد مصادر القانون التي يمكن الاعتماد عليها، والتي بدورها أصبحت مصادر القانون الدولي
  • كان القضاة أكثر تمثيلاً للعالم وأنظمته القانونية من أي هيئة قضائية دولية سابقة.
  • بصفتها هيئة دائمة، ستتخذ محكمة العدل الدولية، بمرور الوقت، سلسلة من القرارات والأحكام التي من شأنها تطوير القانون الدولي

التشكيل الهيكلي لمحكمة العدل الدولية

تتكون محكمة العدل الدولية من خمسة عشر قاضياً، ويتم انتخاب هؤلاء القضاة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي ولمدة تبلغ تسع سنوات، وتكرر الانتخابات مرة كل ثلاث سنوات على ثلث المقاعد، ويمكن للقضاة السابقين الترشُّح من جديد، وهناك بعض الشروط المتعلقة بالقضاة، ومن هذه الشروط:

  1.  عدم تواجد قاضيين من الجنسية نفسها من أعضاء محكمة العدل الدولية.
  2. امتلاك القاضي للمؤهلات العليا في بلده بما يختص بالمناصب القضائية.
  3. امتلاك القاضي للكفاءة العالية بما يختص بالقانون الدولي.
  4. امتلاك القاضي للحس الأخلاقي العالي. يمكن لكل قاضي أن يعطي رأيه بشكل منفصل عن القضاة الآخرين أو الاتفاق على قرار مشترك.
  5. إذا عُرضت قضية ما من قبل دولة معينة ولم يكن هناك قاضي في محكمة العدل الدولية يحمل جنسية هذه الدولة فيجوز لهذه الدولة أن تعين قاضياً بشكل مؤقت للقيام بهذه المهمة فقط.
  6. عند إصدار القرارات أو الاستشارات فإن الموافقة عليها تتم عن طريق التصويت بأغلبية الأصوات، أما إذا تساوت الأصوات فإن القرار بالترجيح يصبح بيد رئيس المحكمة.

 

  • السؤال: اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

  • الإجابة: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

اقرأ أيضا