أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يقوم احد الطلاب بايصال اربع دبابيس

يقوم احد الطلاب بايصال اربع دبابيس

يقوم احد الطلاب بايصال اربع دبابيس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يقوم احد الطلاب بايصال اربع دبابيس، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تنتقل الحرارة بين الأجسام من خلال عدة طرق أبرزها؛ التوصيل الذي يعبر عن انتقال الطاقة الحرارية في مادة ما من جسيم لآخر، والإشعاع الذي لا يحتاج إلى مادة كي تنتقل الحرارة، والحمل الذي يعبر عن انتقال الحرارة في الجسم نتيجة نشوء حركة فيزيائية.

ومن تطبيقات انتقال الحرارة؛ التبادل الحراري، وقانون نيوتن للتبريد، وكذلك ظاهرة البيت الزجاجي أو الدفيئة.

يقوم أحد الطلاب بإيصال أربعة دبابيس رسم بقضيب نحاسي باستخدام الشمع كما هو موضح بالرسم. يتم تسخين القضيب بشكل مستمر عند أحد طرفيه وتسقط المسامير بالترتيب 4 ، 3 ، 2 ، 1. بأي الطرق تنتقل الحرارة إلى المسامير؟

الإجابة هي

التوصيل

يعبّر مفهوم انتقال الحرارة بالتوصيل عن عمليّة انتقال الطّاقة بشكل مباشر من جسيمٍ إلى آخر بالاتصال بين الجسيمات، كما تعبّر هذه الطريقة عن انتقال وتوزيع الطّاقة الحراريّة من ذرّةٍ إلى أخرى ضمن المادّة الواحدة.

 وتعد طريقة التوصيل فعّالة بشكلٍ كبيرٍ في المواد الصلبة، ولكن يمكن أن تحدث بالسوائل أيضاً، ومن الأمثلة العمليّة على طريقة التوصيل تسخين ملعقة عند وضعها في وعاء يحتوي على حساء ساخن؛ حيث إنّ الحرارة ستنتقل من الحساء إلى الملعقة.

 

اقرأ أيضا