أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة

رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة

رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الريح أو الرياح هي عبارة عن انتقال أو تحرّك للكتل الهوائيّة من منطقة إلى أخرى بشكل أفقي في الجو، وذلك تبعًا لاختلاف قيم الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى؛ بحيث تتحرّك الرياح دائمًا حركة تسارعيّة من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض.

يمكن تعريفها بأنها تلاحم واختلاط وتلاقي البرودة بالحرارة وتعرف أيضا بالحركة،  أو انتقال الكتل الهوائية في الاتجاه الأفقي، وتتحرك الرياح نتيجة فروق الضغط الجوي، فالرياح تتحرك حركة تسارعية من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.و يحدث انحراف في حركة الرياح نتيجة دوران الكوكب - وتعرف العلاقة بين الرياح والضغط الجوي بتأثير كوريوليس، إلا عند خط الاستواء ؛ حيث تعرف هذه العلاقة باسم المعادلة الجيوستروفية للرياح.

بتوصيل خطوط بين نقط تساوي الضغط، يتم الحصول على صورة سريعة للرياح. وتسمى هذه الخطوط بخطوط تساوي الضغط، فإذا كانت متقاربة، كان ذلك دلالة على شدة الرياح وقوتها، ويدل تباعدها على انخفاض الشدة وضعفها، ويتناسب اتجاه الرياح مع مواضع الضغط المرتفع والمنخفض حسب المنطقة. وتهب الرياح في نصف الكرة الأرضية الشمالية في اتجاه دوران عقارب الساعة، حول مناطق الضغط المرتفع، وفي اتجاه معاكس لاتجاه دوران عقارب الساعة، حول مناطق الضغط المنخفض.

رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة

تلعب الرياح دور هام في التأثير المباشر على الإنسان وممارساته اليومية المختلفة، حيث استغل الإنسان طاقة الرياح منذ القدم في تشغيل طواحين الهواء، وساعدتهم على رفع المياه من الآبار، كما استخدموا الرياح في عمليات النقل من خلال بناء السفن والطائرات الشراعية التي تعتمد بشكل أساسي على قوة وحركة الرياح، وفي الآونة الأخيرة أصبحت الرياح مصدر هام لتوليد الطاقة الكهربائية في بعض الدول المتقدمة. وتعتبر الرياح أيضاً ذات أهمية كبيرة في تحقيق نوع من التوازن في درجات الحرارة على سطح الأرض من خلال نقل الطاقة الحرارية من مكان إلى آخر، كما تعمل الرياح على زيادة نسبة الرطوبة وكميات هطول الأمطار في الجو؛ بسبب نقل بخار الماء من أماكن تكوُّنه إلى مناطق أخرى.

الرياح العالمية هي أحد الأمور الغامضة التي تنشأ في عدد من المناطق من خلال اختلاف الضغط الجوي بالأرض، وتتكون من خلال دوران الأرض (تأثير كوريوليس) والاختلاف في درجات الحرارة، وذلك بين خط الاستواء والمناطق القطبية وتكون اما رياح تجارية أو غربية أو شرقية.

أنواع الرياح

تتواجد العديد من أنواع الرياح المختلفة والتي حددها خبراء الطقس ومنها:

الرياح العكسية

الرياح العكسية أو الرياح الغربية، والتي تهب على نصف الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، وتحديداً من نطاق الضغط العالي الذي يقع فوق المداري إلى الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية، وتبلغ سرعتها القصوى ما بين 17 – 27 عقدة، ومن الممكن أن تنحرف الرياح العكسية وتصبح كالتالي:

 

  • رياح شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • رياح جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي.

الرياح التجارية

الرياح التجارية من أكثر الرياح استمرارية وثباتاً في مرحلة تواجدها، وتهب الريـاح التجارية من مراكز الضغط العالي فوق المداري إلى مناطق الرهو الاستوائي، حيث تبلغ سرعتها القصوى ما بين 10 – 15 عقدة، حيث تزداد تلك السرعة في فصل الصيف على مياه المحيطات؛ بسبب وضوع الضغط العالي الواقع فوق المداري.

 

الريـاح القطبية

تهب الريـاح القطبية من مناطق الضغط العالي القطبي وصولاً إلى مناطق الضغط الخفيف بالقرب من الدائرتين القطبتين الجنوبية أو الشمالية، وتنحرف قليلاً لتصبح كالتالي:

 

  • رياح شمالية شرقية إلى شرقية في النصف الشمالي.
  • رياح جنوبية شرقية إلى رياح شرقية في النصف الجنوبي.

الرياح الموسمية

تهب الرياح الموسمية في نطاق واسع وتميل بسبب تعاكس اتجاه الرياح السائدة، وتهب في اتجاهات متضادة من فصل إلى فصل آخر، وتعرف أيضاً في منطقة البحر العربي والتي تهب عليها لمدة ستة أشهر على مدار العام من جهة الشمال الشرقي وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي.

مسبب الرياح

تحدث الرياح بشكلٍ عام بسبب قيام الشمس بتسخين الأرض ورفع درجة حرارتها، بحيث يسخن كل من الأرض، الماء، التربة بدرجات متباينة مسبباً عدم تكافؤ في درجات الحرارة، ويؤدي بدورة لتسخين الهواء الملامس لسطح الأرض والقريب منه بالإضافة لحدوث اختلافات في الضغط، حيث يرتفع الهواء الساخن للأعلى مسبباً ضغطاً عالياً ليحل محلّة الهواء البارد في منطقة الضغط المنخفض، وهكذا باستمرار لضمان تحقيق التوازن في الضغط على سطح الأرض، مما يسبب حركة الهواء وتدفّقه التي تسمى بالرياح.

  • السؤال: رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في إتجاهات معينة ومعروفة

  • الإجابة: الرياح العالمية

اقرأ أيضا