أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

رياح الطوز في الكويت

رياح الطوز في الكويت

رياح الطوز في الكويت

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

رياح الطوز في الكويت، رياح الخماسين هي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الاطنان من الرمال تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

 وسُميت هذه الرياح بالخماسين لأنها تنشط في شهر أبريل/نيسان، أي بعد خمسين يوماً من الدخول في فصل الرّبيع، الا أنها نادراً ما تهب أكثر من يوم أو يومين في الأسبوع خلال هذه الفترة، تصل سرعة رياح الخماسين إلى 140 كم/س، وتؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية.

ولرياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية نذكر منها:

  • رياح القبلي في السّودان وليبيا ،
  • رياح الشلوق في تونس وفلسطين ،
  • رياح الشهيلي في تونس والجزائر ،
  • رياح الشرقي في المغرب ،
  • رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق.
  • رياح الشروقي في إيطاليا ، وبالرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها.

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

المناخ في الكويت

المناخ في الكويت له مميزات عديدة، فالكويت من المناطق الصحراوية ومعدل سقوط الأمطار فيها منخفض جدا، وهذه الندرة تسببت في أن يكون الغطاء النباتي للتربة قليلا جدا الأمر الذي يساعد على تفكك التربة مما يعرضها للتطاير عندما تتعرض إلى هبوب الرياح الشديدة السرعة. إن الكويت ومنطقة الخليج بشكل عام تتأثر بمنطقتي ضغط الأولى هي منطقة الضغط المرتفع الآسيوي التي تتصل بمنطقة الضغط المرتفع الأزوري، والثانية تتكون فوق المحيط الهندي منطقة من الضغط المنخفض تسمى منطقة الضغط المنخفض الآسيوي ويمتد هذا المنخفض شرقا إلى جنوب شرق آسيا وغربا إلى أواسط القارة الإفريقية.

 يتغير الطقس في الكويت بتغير اتجاه الرياح ويطلق على الرياح التي تهب على أسماء عديدة وهذه الأسماء أخذت من الاتجاهات التي تهب منها والتي تسبب باختلاف في درجات الحرارة.

الرياح المحلية

ومن أنواع الرياح المحلية التي تهب على الكويت التالي:

  •  رياح الشمال: هذه الرياح من أشهر أنواع الرياح في الكويت وهي رياح باردة جافة تهب من الشمال الغربي بفعل المرتفع السيبيرى المتمركز في شمال القارة الآسيوية فعندما تهب الرياح الشمالية الباردة فإن الجو يعتدل في الصيف ولكنه يصبح قارس البرودة في الشتاء.
  •  رياح الكوس: وهذه الرياح رطبة دافئة تهب من الجنوب الغربي تتأثر في المنخفض السوداني والذي يتمركز في الشمال الغربي من المحيط الهندي وتتسبب هذه الرياح في رفع درجة الحرارة وتزيد من الرطوبة في فصل الصيف ولكن في فصل الشتاء يعتدل الجو بها وتحمل معها المطر.
  •  رياح الغربي: ويطلق عليها كثير من الناس اسم «الغريبي» وهو تصغير لاسم الغربي وهي رياح هادئة منخفضة السرعة وتسمى نسيم وهي رياح تلطف الجو خصوصا في فصل الصيف تهب من الغرب، ويهب الغربي عادة في الليل مما يخفض درجات الحرارة في الصيف.
  • رياح السموم: وهذه الرياح جافة جدا تهب في الظهيرة حيث تنخفض معها الرطوبة النسبية بل إنها تكاد تنعدم تماما وهذه الرياح ذات درجات حرارة عالية تهب من الشمال أو من الشمال الشرقي في فصل الصيف مما ترفع درجات إلى الحرارة إلى مستوى عال جدا ويقال إن رياح السموم هي رياح السهيلي.
  • رياح الانعشي: وهذه الرياح على العكس تماما من السموم إن كانت تهب من نفس الاتجاه أي الاتجاه الشمالي الشرقي ولكنها رياح محملة بالرطوبة العالية مما تسبب نوعا من ضيق في التنفس لكثرة الرطوبة.
  •  رياح السهيلي: وهي رياح جنوبية غربية دافئة ترفع من درجات الحرارة إذا هبت في فصل الصيف وتكون الحرارة أشد إذا هبت هذه الرياح في وقت الظهيرة وهي نادرة الهبوب على الكويت وقد سميت هذه الرياح بهذا الاسم نسبة إلى نجم السهيل اليماني والذي هو في الجنوب الغربي وdشير إلى اتجاه اليمن.
  • رياح الشامي: رياح شمالية جافه شديدة السرعة نسبيا تزيد سرعتها عن (17) عقدة في الساعة تهب من الشمال وتكون باردة في فصل الشتاء ولكنها تخفض عن درجات الحرارة في الصيف وسميت بالشامي لأنها تهب من جهة الشام التي تقع شمال الجزيرة العربية والعراق.
  •  رياح الشرقي: تسمى الرياح الشرقية أيضا بالكوس المطلعي وذلك لأنها تهب من الشرق وهي مطلع الشمس خصوصا وان هذه الرياح هادئة وترفع من درجات الحرارة وعلى هذا الأساس فإن كثيرا من الناس يعتقد أن هذه الرياح هي رياح الكوس ولذلك يطلق عليها تجاوزا اسم الكوس أيضا لأنها تشابه رياح الكوس في إنها دافئة ويطلق عليها النسيم الشرقي.
  • رياح الياهي: وهي رياح شمالية تشبه رياح الشامي إلى حد ما إلا أنها أخف سرعة منها بكثير وأطلق عليها اسم الياه وهو نجم في السماء يشير باتجاه الشمال وفي البوصلة المغناطيسية القديمة لا تستخدم الأرقام بل تستخدم الأسماء ومنها اسم الياه.
  •  رياح لغشي: وهي رياح خفيفة السرعة تسمى نسيم الصبا وهي ذات اتجاه جنوبي غربي تهب على الجزيرة العربية من المحيط الهندي.
  • رياح الجنوبي: رياح فيها رطوبة قليلة شبيهة بالكوس وتسبب الندى في الصباح الباكر في أيام الشتاء كما تسبب الضباب في ساعات الصباح الأولى في أيام الشتاء.
  • رياح العافور: وهو نوع صغير جدا من المنخفضات الجوية المحلية المتحركة والتي تسير بسرعة متوسطة وبحركة دائرية تسير عكس عقارب الساعة تنقل بها التراب من الأرض إلى أعلى مكونة عامود من التراب.

بالإضافة إلى أسماء الرياح وأنواعها فإن هناك أيضا مواسم محلية أو أنواء لها أسماء معروفة وغالبا تسمى هذه الأسماء بأسماء النجوم ولها مواقيت ثابتة ذات فترات محددة تحدد أنواع البرد والحر ومواسم سقوط الأمطار والرياح الشديدة.

 

اقرأ أيضا