أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور

يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور

يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تحرير الصور يشمل عمليات التغيير في الصور، سواء كانت الصور رقمية (بالإنجليزية: digital photographs)‏ أو صور تناظرية تقليدية (بالإنجليزية: analog photographs)‏ أو رسومات (بالإنجليزية: illustrations)‏. التحرير التقليدي للصور الفوتوغرافية التناظرية يسمى بإضافة اللمسات الأخيرة (بالإنجليزية: photo retouching)‏، ويتم ذلك باستخدام بعض الأدوات مثل مرذاذ الصباغة (بالإنجليزية: airbrush)‏, كذلك يمكن تحرير الرسوم التوضيحية (بالإنجليزية: illustrations)‏ بأي أداة فنية تقليدية أخرى.

تُعتبر برامج الرسوميات الأداة الأساسية لتعديل وتحسين وتحويل الصور، ويمكن تصنيفها بصفة عامة إلى ثلاثة أقسام: وهي محررات الصور المُتَّجَهة (بالإنجليزية: vector graphics editors)‏، ومحررات الصور النُقَطِيّة (بالإنجليزية: raster graphics editors)‏، وأخيرا رسومات الحاسب ثلاثية الأبعاد (3d modelers). كما تُستخدم العديد من هذه البرامج أيضا لتصيير أو إنشاء فنون رقمية (computer art) – وهو الفن المُستخدم الحاسب في إنتاجه من الصفر.

خصائص تحرير الصور

فيما يلي سيتم ذكر بعض من الخيارات الأكثر استخداما لأفضل برامج التحرير ودمج وتعديل الصور. بالطبع هذه القائمة ليست شاملة، فهناك عدد لايحصى من الخيارات والخصائص المرتبطة بالتطبيقات التي سيتم ذكرها لاحقا.

التحديد

أحد الشروط الأساسية للعديد من التطبيقات المذكورة أدناه هو استخدام اداة التحديد (بالإنجليزية: Selection)‏، لتحديد جزء أو أكثر من الصورة، وبالتالي إحداث تغيير على الجزء المحدّد دون التأثير على الصورة بأكملها. معظم برامج الرسومات (بالإنجليزية: graphics programs)‏ يكون لديها عدة طرق لعمل خاصية التحديد مثل: أداة التحديد marquee tool، و حبل التحديد الحر (بالإنجليزية: lasso tool)‏، وأداة العصا السحرية (بالإنجليزية: magic wand tool)‏، وأداة القلم لتحديد بالمتجهات (بالإنجليزية: vector-based pen tool)‏، بالإضافة إلى بعض الأدوات المتقدمة مثل تتبع (اكتشاف) الحافة edge detection، التقنع (بالإنجليزية: graphics programs)‏ masking، تركيب ألفا (بالإنجليزية: alpha compositing)‏، وأخيرا أداة التحديد باستخراج اللون (بالإنجليزية: color-based extraction)‏.

الشفائف

الشفائف هي سمة أخرى مشتركة لأغلب برامج الرسومات، ويمكن اعتبار الشفائف (بالإنجليزية: Layers)‏ كصفحات شفافة موضوعه ومكومة فوق بعضها البعض (كل صفحة شفافة تسمى شفيفة). كل شفيفة يمكنها أن تحتوي على عناصر وكائنات مختلفة بحيث تكون الشفائف مجمعة كل عناصر الصورة. تستعمل الشفائف بشكل عام لمنع عناصر الصورة (العمل) من الاندماج مع بعضها البعض، لتحريرها بسهولة، ولتنظيمها أيضاً. تعمل الشفائف على مساعدتك في تحرير محتويات الشفيفة دون التأثير على محتويات الشفيفة الأخرى وذلك يوفر للمصممين الحرية والفعالية أكثر في عملهم. هذه الخاصية هي جوهر عمل تصميم البرمجيات حيث أصبح المعيار لمعظم البرمجيات المطروحة في الأسواق في هذه الأيام، حيث أنه يتيح أقصى قدر من المرونة للمستخدم مع المحافظة على مبادئ التحرير الغير متلفة (بالإنجليزية: non-destructive editing)‏ وسهولة الاستخدام.

تغيير حجم الصورة

برامج محررات الرسومات يمكنها تغيير حجم الصور من خلال عملية تسمى في الغالب تحجيم الصورة (بالإنجليزية: image scaling)‏، أي جعلها أكبر أو أصغر. يمكن لآلات التصوير عالية الجودة التقاط صور كبيرة الحجم التي غالبا ما يتم تصغير حجمها لاستخدامها في الإنترنت. برامج تحرير الرسومات تستخدم عملية رياضية تدعى إعادة التشكيل (الاختزال) (بالإنجليزية: resampling)‏ لحساب قيم البكسل الجديدة من قيم البكسل الأصلية. الصور المستخدمة في الإنترنت غالبا ما تكون صغيرة الحجم، حيث أن 640 × 480 تعادل 3.0 ميغا بكسل (بالإنجليزية: megapixels)‏.

اقتصاص الصورة

يتم استخدام محرر الصور الرقمية لقص وتأطير الصور (بالإنجليزية: crop images)‏. (التأطير) الاقتصاص يخلق صورة جديدة عن طريق تحديد الجزء المستطيل المطلوب في الصورة حتى يتم اقتصاصه، ويتم تجاهل الجزء غير المرغوب فيه من الصورة. اقتصاص الصورة لا يقلل من دقة ونقاء تفاصيل الجزء المقصوص، ويتم الحصول على أفضل النتائج عندما تكون الصورة الأصلية بدقة عالية. السبب الرئيسي لعملية الاقتصاص هو لتحسين تركيب وتكوين الصورة الجديدة.

يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور

تتوفر برمجيات تحرير الصور بأعداد كبيرة كما يأتي بعضها مدمجًا ضمن تطبيق الكاميرا في الهواتف المحمولة، تتيح هذه البرامج لك خصائص وميزات لا حدود لها تقريبًا في إمكانية اقتصاص الصور ومعالجتها وطباعتها ودمجها.

إليك بعض الإجراءات الأساسية التي يمكن القيام بها واتباعها عند استخدامك برمجيات تحرير الصور:

  • حفظ الصورة المعدلة كملف منفصل عن الصورة الأصلية: فمن الأفضل الاحتفاظ بالصورة الأصلية بدون أي تعديلات عليها.
  • ضبط مستويات التباين والألوان في الصورة: يساعد ضبط تباين الصورة على تعزيز مظهرها، وإضافة حيوية لتفاصيلها، كما أن ضبط مستويات الألوان يعيد الواقعية للصور التي تعاني من اختلال بتوازن اللون الأبيض، وتعطي للصور حيويةً أكثر.
  • اقتصاص الصور وتدويرها: قد تقوم بالتقاط صورة بشكلٍ أفقي أو عمودي وتريد لاحقًا تغيير زاويتها، تسمح لك برمجيات تحرير الصور بالقيام بذلك بكل سهولة، كما تسمح هذه البرمجيات باقتصاص أجزاء من الصورة لا ترغب بتواجدها.
  • التخلص من مشكلة ظهور العين الحمراء: تسمح بعض البرمجيات بالتخلص هذه المشكلة بشكل آلي، فيما يتوجب عليك في برامج أُخرى القيام بإزالتها بشكل يدوي، ما عليك عندئذٍ إلا تحديد عيون الأشخاص ضمن الصورة التي تظهر بها هذه المشكلة ليذهب الاحمرار وتظهر العيون بشكلها الطبيعي.
  • إزالة الأشياء غير المرغوب بها ضمن الصورة: تسمح الكثير من برمجيات تحرير الصور اقتصاص الأشياء غير المرغوب بها من الصور واستبدالها بأجزاء مجاورة من الخلفية بحيث لا يظهر التعديل الذي قمنا به على الصورة.

يرغب الناس دائمًا بإظهار أجمل صورهم ووضعها على وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام، وبالتالي يحتاجون دائمًا إلى أدوات فعالة لتحرير الصور، وهناك طلبٌ متزايد على برامج تحرير الصور من عام لآخر، مما يتيح للمستخدمين الإستمتاع بصور محررة عالية الجودة، يوجد مبدأين أساسيين في عمل هذه البرامج:

  • معالجة البكسل: يتمثل الجزء المثير للإهتمام في عمل برامج تحرير الصور بتصحيح الألوان، حيث تتكون أي صورة يتم حفظها بتنسيق رقمي، من وحدات بكسل (وحدات ألوان نقطية)، وتحتوي كل وحدة بكسل على بيانات معينة حول نقطة معينة في الصورة (بما في ذلك معلومات عن لونها وتشبعها وتباينها وما إلى ذلك). والمهمة الأساسية لهذه البرامج وفقا لهذا المبدأ هي التغيير الشامل في نطاق ألوان وحدات البكسل المحددة للصورة.
  • معالجة الطبقات: لإعطاء الصورة شخصية جديدة، غالبًا ما يتم استخدام تنسيق طبقات PNG المتراكبة. هذه الطبقات تمثل نفس الصورة المراد تحريرها ولكن بطبقات مختلفة الموجة وبشكل متدرج ومحسن وذلك لخلق التأثير المطلوب.

الأدوات المختلفة لبرامج تحرير الصور:

  • رصف البيكسلات.
  • تغيير السطوع والتباين.
  • إمكانية إضافة تأثيرات جديدة وتحديث الأدوات عبر الانترنت (كالتدرج، تأثير السطح المحبب، تخفيف الألوان، الإضاءة والسطوع وغيرها).
  • اللعب بحدة ودرجة حرارة اللون.
  • درجة الإشباع اللوني.
  • إضافة الظلال.
  • إضافة التأثير الضبابي للصور.

السؤال: يتيح برنامج تحرير الصور على الحاسب ادخال العديد من التحسينات وتحرير واصلاح العيوب في الصور

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا